لقطات مرعبة لانفجار بركان في إيطاليا الهجرة ... المشي أو الجري لنفس المسافة.. أيهما يحرق سعرات أكثر؟ ما الذي يحتاجه الرجل للوقاية من السرطان؟ يورو 2024.. هولندا تتأهل إلى المربع الذهبي من بوابة تركيا احذر الألوفيرا.. رغم فوائدها لا تناسب الجميع! خطر قاتل أثناء السباحة.. جرثومة مميتة تنتشر في المياه الملوثة طرق الوقاية من احتشاء عضلة القلب في الطقس الحار الاتصال الحكومي تبدأ برنامج تفاصيل بزيارة الأزرق القبض على المطرب حسام حبيب لقيامه بالتعدي على شيرين عبدالوهاب أزمة بطلها مجهول ضربت أحمد رفعت قبل وفاته.. أين الحقيقة؟ الصفدي يهنئ الملك وولي العهد بالعام الهجري الجديد ولي العهد يهنئ بمناسبة رأس السنة الهجرية ... عاماً هجريا مبارك "سيدة بريطانيا الأولى".. يهودية متدينة ولها عائلة في إسرائيل الملك يهنئ الشعب الأردني والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة العام الهجري الجديد رئيس الوزراء يهنِّئ بالعام الهجري الجديد انطلاق مؤتمر البورد الأمريكي للتعليم والتدريب التقني في عمان ناصيف زيتون ودانييلا رحمة يكشفان عن الصور الأولى من حفل زفافهما شهداء جراء قصف الاحتلال لمخيم نصيرات في غزة الأونروا: سكان غزة يواجهون نزوحا جديدا وسط استمرار المخاوف
منوعات

خطر قاتل أثناء السباحة.. جرثومة مميتة تنتشر في المياه الملوثة

{clean_title}
الأنباط -

خلال أقل من شهر ونصف، توفي 3 أطفال في ولاية كيرالا الهندية، بسبب جرثومة "آكلة للدماغ"، أصيبوا بها خلال السباحة، أو الاستحمام في مياه ملوثة.

 

 

 

بحسب موقع "إن دي تي في" الهندي، حصدت هذه الجرثومة 3 ضحايا في البلاد، حيث توفي صبي عمره 14 عاماً، أمس الجمعة، فيما توفيت فتاة عمرها 13 عاماً في 21 مايو (أيار) الماضي، وطفل بعمر الخامسة في 21 مايو (أيار) الماضي.

 

أسباب الإصابة بالجرثومة

عرّف "المرصد الصحي الوطني" في الهند هذه الجرثومة بأنها كائن حي صغير يعيش في المياه العذبة الدافئة، مثل البحيرات والأنهار والينابيع الساخنة، وتتأقلم للعيش في المياه الضحلة والملوثة أيضاً.

وحذر المرصد من خطورة الإصابة بها خلال السباحة أو الغوص، وحتى الاستحمام في المياه الملوثة، حيث تدخل الجرثومة عبر الأنف، وتنتقل إلى الدماغ وتنتشر بسرعة، وتتطلب علاجاً فورياً، أو تسبب الموت خلال أسبوعين من الإصابة بها.

 

بالمقابل، لم يتوصل الأطباء حتى الآن إلى علاجات فعالة لمواجهة انتقال هذه الجرثومة القاتلة إلى الإنسان.

خطوات للوقاية

مع ارتفاع عدد ضحايا هذه الجرثومة، قدّم "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" مجموعة نصائح للسكان من أجل الوقاية من الإصابة بها. ودعاهم إلى الابتعاد عن الأنشطة المائية في الأشهر الأكثر دفئاً، خاصة عندما تكون درجات حرارة المياه مرتفعة ومستويات المياه منخفضة، لأن هذه أفضل الظروف لانتشار الجرثومة.

كما دعا المركز السكان إلى استخدام مشبك الأنف أثناء السباحة في المياه الدافئة، مع ضرورة إبقاء الرأس فوق الماء. أما في المنازل، فشددت على ضرورة تعقيم الصنابير قبل غسل الوجه، وذلك من خلال فتح مياه الصنابير على درجة حرارة مرتفعة، كي تصل مرحلة الغليان لمدة دقيقة واحدة، قبل استخدام المياه.

وقدم المركز مجموعة أعراض تنذر بالإصابة بالجرثومة، من أبرزها الصداع، الحمى، الغثيان والقيء، إضافة إلى تغيرات في الحالة العقلية للمصاب، التي قد تصل إلى حد الهذيان.