مراهقة ترى شبيهتها على تيك توك لتكتشف أنهما توأم السلمون.. فوائد جمّة لصحة وجمال البشرة 6 عصائر تساعدك في التخلص من الكوليسترول الضار دراسة: هرمون الحب قد يساعد في علاج السمنة واكتئاب ما بعد الولادة الهاتف قبل النوم يعرضك للإصابة بالسكري الأمن العام: القبض على سائق عمومي سمح لإبنه الحدث بقيادة حافلة وقام بتصويره ضعف الموارد عائق.. وإتمام المشاريع مطلب رئيسي لبلديات المحافظة هل حقق دمج وزارتي التربية والتعليم العالي تكامل في نتائج التعليم ؟ حسين الجغبير يكتب:"الموارد البشرية".. هل محقون برفض النظام؟ الارصاد : ارتفاع على درجات الحرارة يومي الخميس والجمعة الاتحاد الدولي للصحفيين يطلق جائزة شيرين أبو عاقلة وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره المصري أنقرة تستدعي السفير الألماني على خلفية مطالبة برلين بعقوبات على لاعب تركي الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي نصير والشديفات يؤكدان أهمية التعاون بين جامعة آل البيت ومجلس محافظة المفرق لتنفيذ مشاريع وبرامج مشتركة قريبا منتخب الشباب يخسر امام الامارات ويودع غرب أسيا الأمن العام : الفيديو المتداول لإطلاق النار على أحد الأشخاص ليس في الأردن اسكتلندا تشرّع قانونا للاقتصاد الدائري نهيان بن مبارك : تعزيز الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق منظمة شانغهاي للتعاون تدعم الاتصال والتعاون من أجل مستقبل مشترك
منوعات

الهاتف قبل النوم يعرضك للإصابة بالسكري

{clean_title}
الأنباط -

بعدما أصبح الهاتف الذكي "رفيق الدرب"، حتى في الفراش، حذّرت دراسة أسترالية جديدة من مخاطر التعرض للضوء الاصطناعي قبل النوم، حيث يمكن أن يرفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بنسبة 67%.

 

في الدراسة التي نقل موقع "أن دي تي في" الهندي مضمونها، اعتبر الباحثون من جامعة موناس الأسترالية، أن التعرض للضوء الاصطناعي على مدى سنوات متواصلة، في الفترة بين منتصف الليل والساعة 6 صباحاً، يعرّض للإصابة بالسكري، بغض النظر عن مدة النوم.

 

وفسرت الدراسة أن الضوء يؤثر على أنماط النوم، التي تعتبر مهمة للحفاظ على حساسية الأنسولين الصحية، ومستويات السكر المستقرة في الدم. وأكدوا أن تقليل التعرض للضوء ليلاً، والحفاظ على بيئة مظلمة يمنع تطور المرض.

 

دراسة امتدت 9 أعوام

توصل الباحثون إلى هذه النتيجة، بعد دراسة شملت 85 ألف شخص سليم غير مصاب بالسكري، وتتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما لمدّة 9 سنوات، حيث تتبع الباحثون تعرضهم للضوء، من خلال أجهزة يضعونها على معصمهم.

وتبيّن وجود علاقة وثيقة بين التعرض لضوء الهواتف الذكي ليلاً وتطوّر مرض السكري من النوع الثاني، إذ بلغت نسبة المعرضين للإصابة بالسكري 67% من أصل المشاركين في الدراسة، وظل هذا الارتباط قائماً حتى بعد مراعاة عوامل، مثل مدة النوم والعادات الصحية العامة.

 

 

السبب الرئيسي لا يزال مجهولاً

رغم التوصل إلى هذا الرابط، إلا أن السبب الرئيسي للربط بين الضوء واحتمال الإصابة بالسكري لا يزال مجهولاً بالنسبة للباحثين.

وشرحت الدراسة أن الضوء الاصطناعي يعطل دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية في الجسم، مما قد يؤدي إلى مشاكل في التمثيل الغذائي، الأمر الذي يؤثر في قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة أندرو فيليبس: "إن تجنب الأضواء الليلية هو توصية بسيطة وفعالة من حيث التكلفة قد تساعد في تقليل العبء العالمي لمرض السكري من النوع الثاني".

 

الدعوة إلى تواصل الدراسات

من المرتقب تواصل الدراسات لتأكيد العلاقة بين استخدام ضوء الهاتف ليلاً، وزيادة احتمال الإصابة بمرض السكري، إلا أن هذه النتائج لا شك أنها تسلط الضوء على أهمية الحفاظ على بيئة نوم مظلمة للوقاية من "المرض الصامت".

بالمقابل، تغاضت الدراسة عن دراسة عامل الأكل قبل النوم وربطه بالإصابة بالسكري، خاصة أن هذا الأمر يؤثر على مستويات السكر في الدم، فيمنع النوم ويزيد من منسوب تخزين السكر بالدم.