5 طرق لتجنب انفجار الهاتف المحمول في الصيف موظفو العمل المكتبي أكثر عُرضة للإصابة بهذه المتلازمة احذر أضرار السهر ليلاً موت القلب المفاجئ.. علماء يكتشفون طريقة للتنبؤ بالخطر القاتل خضراوات تقوي المفاصل بنك الإسكان يفتتح فرعاً جديدا ًفي محافظة إربد البنك العربي يطلق حملة "رابح كل ساعة يوميا" بالتعاون مع Visa بريطانيا تدعو إسرائيل إلى الوفاء بالتزاماتها بزيادة المساعدات المرسلة لغزة مجلس النواب قائم على الكتل البرامجية الحزبية لأول مره !! الحرارة المرتفعة تؤثر على الصحة النفسية للأنسان الملك يعزي أمير دولة الكويت بوفاة الشيخة سهيره الصباح وائل شقيرات.. طائرة خاصة لنقل النشامى إلى كوريا الجنوبية عشريني يقتل والدته طعنا في الكرك حسين الجغبير يكتب: متى تتعلم وزارة التربية ؟ الصحة العالمية: 270 مريضا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس راصد: جميع الأحزاب تؤكد استعدادها للمشاركة في الانتخابات الإجماع العشائري .. شي يشيد بتفرد الشراكة الصينية الكازاخستانية التوقيع على اتفاقيتي منحتين بقيمة إجمالية (25) مليون يورو وزير المياه والري يستعرض مع المدير العام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي اولوية قطاع المياه
تقارير الأنباط

تحذيرات من شراء حقن " أوزمبيك" مغشوشة في الاسواق

{clean_title}
الأنباط -

الانباط -غيداء الخالدي

ضبطت اليوم كوادر مؤسسة الغذاء والدواء 21 حقنة مغشوشة مستخدمة لغايات "فقدان الوزن" والتي كان يتم ترويجها إلكترونيا ،وذلك عقب اعلان تحذير من منظمة الصحة العالمية بشأن وجود دفعات مغشوشة لمرض السكري.

ويتعلق الأمر بالدواء المعروف باسم "أوزمبيك" الذي يحتوي على المادة الفعالة( سيماغلوتايد ) ، والذي ويستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني .

وبحسب مؤسسة الغذاء والدواء فأن عقار "أوزمبيك" تم ترخيصه منذ عامين في الأردن لعلاج حالات السكري ومقاومة الأنسولين.

وحذرت  حديثا منظمة الصحة العالمية إنه يجب على الناس شراء الأدوية فقط بوصفة طبية من الصيدليات، وليس عبر الإنترنت، مبينة ان الدواء المغشوش ربما لا يحتوي على الكمية المناسبة من المكونات النشطة، ومن ثم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع السكر بشكل غير منضبط لدى مرضى السكري.

ويعمل دواء "أوزمبيك "على انقاص الوزن من خلال التحكم في نسبة السكر في الدم، والتي قد تؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن، علمًا بأنها ليست الفئة الوحيدة من أدوية السكري ذات الفعالية في إنقاص الوزن،و تُؤخذ عن طريق حقنة تُعطى يوميًا أو أسبوعيًا.

وتحاكي الحقنة في عملها هرمونًا يسمى الببتيد الشّبيه بالجلوكاجون-1، عندما ترتفع مستويات السكر في الدم بعد الأكل، و تحفز هذه الأدوية الجسم على إنتاج المزيد من الأنسولين، والذي يساعد بدوره على خفض مستويات السكر.

 يذكر ان حقنة"أوزمبيك" تباع في الصيدليات وعلى جروبات مواقع التواصل الاجتماعي بسعر (96)دينار أردني ، ويمكن شراءها بدون وصفة طبية .