زواج أردني ؛ الغداء في غزة، والزفاف في الأردن وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/3 إلى أرض المهمة فيصل العبدالات مبارك الدكتوراة 4 أسباب وراء ارتفاع درجة حرارة الهاتف أمريكية تطلب الطلاق بسبب تعامل زوجها مع المرطبانات اغتصاب سبعينية معاقة يثير غضبًا في المغرب .. الحسبان يكتب في ذكرى ميلاد ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الجرائم الإلكترونية تحذر من مشاركة رمز التحقق للمحافظ الإلكترونية سيدي الجنرال : لقــد إغتصبنـي كلــب ما هي فوائد خل التفاح مع الماء بعد الأكل؟ ماذا يعالج شحم الجمل؟ وما هي فوائده رئيس هيئة الأركان يلتقي نظيره العماني في سلطنة عُمان وفاة شخص بمشاجرة بين شقيقين وقريبهما في شفا بدران سفينة محملة بمساعدات تغادر قبرص إلى غزة السفارة الأميركية تحيي ذكرى استقلال بلادها الممرضين: إعلانات تهدف لـ"النصب والاحتيال" على المواطن 10 شهداء وعشرات الجرحى بقصف الاحتلال غزة والنصيرات السودان.. 25 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي والمرض المعايطة يلتقي رؤساء الانتخاب الرئيسية في الدوائر المحلية ويؤكد ضرورة العمل بأقصى درجات الحياد كلمة السفيرة الأمريكية بمناسبة الإحتفال بالذكرى ال 248 لاستقلال الولايات المتحدة
تقارير الأنباط

تحذيرات من شراء حقن " أوزمبيك" مغشوشة في الاسواق

{clean_title}
الأنباط -

الانباط -غيداء الخالدي

ضبطت اليوم كوادر مؤسسة الغذاء والدواء 21 حقنة مغشوشة مستخدمة لغايات "فقدان الوزن" والتي كان يتم ترويجها إلكترونيا ،وذلك عقب اعلان تحذير من منظمة الصحة العالمية بشأن وجود دفعات مغشوشة لمرض السكري.

ويتعلق الأمر بالدواء المعروف باسم "أوزمبيك" الذي يحتوي على المادة الفعالة( سيماغلوتايد ) ، والذي ويستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني .

وبحسب مؤسسة الغذاء والدواء فأن عقار "أوزمبيك" تم ترخيصه منذ عامين في الأردن لعلاج حالات السكري ومقاومة الأنسولين.

وحذرت  حديثا منظمة الصحة العالمية إنه يجب على الناس شراء الأدوية فقط بوصفة طبية من الصيدليات، وليس عبر الإنترنت، مبينة ان الدواء المغشوش ربما لا يحتوي على الكمية المناسبة من المكونات النشطة، ومن ثم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع السكر بشكل غير منضبط لدى مرضى السكري.

ويعمل دواء "أوزمبيك "على انقاص الوزن من خلال التحكم في نسبة السكر في الدم، والتي قد تؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن، علمًا بأنها ليست الفئة الوحيدة من أدوية السكري ذات الفعالية في إنقاص الوزن،و تُؤخذ عن طريق حقنة تُعطى يوميًا أو أسبوعيًا.

وتحاكي الحقنة في عملها هرمونًا يسمى الببتيد الشّبيه بالجلوكاجون-1، عندما ترتفع مستويات السكر في الدم بعد الأكل، و تحفز هذه الأدوية الجسم على إنتاج المزيد من الأنسولين، والذي يساعد بدوره على خفض مستويات السكر.

 يذكر ان حقنة"أوزمبيك" تباع في الصيدليات وعلى جروبات مواقع التواصل الاجتماعي بسعر (96)دينار أردني ، ويمكن شراءها بدون وصفة طبية .