إصابة 4 إسرائيليين بعملية دهس قرب الرملة 141شهيدا و400 جريح في غزة خلال 24 ساعة الفايز يلتقي رئيس مجلس الشيوخ المصري بدء أعمال بناء أكبر مشروع لإنتاج اليورانيوم الطبيعي في الصين امين عام سلطة المياه يؤكد على ضمان استدامة التزويد المائي لمجموعة المطار الدولية فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الكرك الإثنين قصص النواسية حكايات الأمل البنك الاسلامي الاردني يحصد أربع جوائز من مجلة (World Finance) للعام 2024 وكم موقف غير مجتمعا... الدفاع المدني يتعامل مع 1413 حالة إسعافية خلال 24 ساعة الاحتلال يعتقل 30 فلسطينيا بالضفة الغربية والقدس مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل نقيب المهندسين: وضع صندوق التقاعد في النقابة يشهد تحسنا مستمرا مسؤول بحماية المعلومات الإلكترونية: الأردن طور بنية تحتية متقدمة بقانون الأمن السيبراني 9 ميداليات جديدة لمنتخب التايكواندو للناشئين ببطولة كوريا الجنوبية ملك البحرين يدين محاولة الاغتيال التي تعرض لها ترامب مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى شركة بيت التصدير تمهد الطريق لدخول الأسواق الشرق آسيوية “العمل”: 30 وحدة وفرعا إنتاجيا في المحافظات تُشغل 9200 أردني 48.8 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية
منوعات

استخدامات مدهشة لبيكربونات الصوديوم لن تخطر على بالك

{clean_title}
الأنباط -

بيكربونات الصوديوم، المعروفة أيضًا بصودا الخبز، هي مركب كيميائي يمتاز بتعدد استخداماته وفوائده في العديد من المجالات. يُستخدم هذا المركب بشكل واسع في الطهي والتنظيف والعناية الشخصية. فيما يلي عرض لبعض الاستخدامات الشائعة لبيكربونات الصوديوم، وذلك خلال فترة العيد.

 

في الطهي والخبز: بيكربونات الصوديوم تعتبر عنصرًا أساسيًا في العديد من وصفات الخبز والحلويات. تعمل كعامل تخمير يساعد على رفع العجينة من خلال إنتاج ثاني أكسيد الكربون عند تفاعلها مع الأحماض مثل اللبن أو عصير الليمون. هذا يجعل الكعك والمعجنات هشة وخفيفة.

 

في التنظيف:

تُستخدم بيكربونات الصوديوم كمنظف طبيعي وفعال في إزالة الروائح الكريهة وتلميع الأسطح. يمكن استخدامها لتنظيف الأفران، والمغاسل، والبلاط، وأيضًا إزالة البقع العنيدة من الملابس والسجاد. كما تُعد خيارًا صديقًا للبيئة لأنها غير سامة ولا تسبب تلوثًا.

في العناية الشخصية: تدخل بيكربونات الصوديوم في صناعة العديد من منتجات العناية الشخصية مثل معاجين الأسنان الطبيعية، ومزيلات العرق، ومقشرات الجلد تمتاز بقدرتها على معادلة الأحماض وتقليل الروائح الكريهة، مما يجعلها مكونًا فعالًا في مستحضرات التجميل.

في الاستخدامات الطبية: تُستخدم بيكربونات الصوديوم كعلاج منزلي للحموضة المعوية واضطرابات المعدة. تعمل على معادلة الأحماض الزائدة في المعدة، مما يخفف من الأعراض المصاحبة لحرقة المعدة. ومع ذلك، يجب استخدامها بحذر وتحت إشراف طبي، خاصة لمن يعانون من مشاكل صحية مزمنة.

في الزراعة: يُمكن استخدام بيكربونات الصوديوم كمبيد فطري طبيعي للنباتات. عند رشها على النباتات، تساعد في القضاء على الفطريات والحشرات الضارة دون اللجوء إلى المواد الكيميائية السامة. كما تُستخدم في تحسين جودة التربة وزيادة حموضتها بشكل معتدل.

في الصحة البيئية: تُستخدم بيكربونات الصوديوم في تنظيف وتنقية الهواء من الروائح الكريهة في المنازل والسيارات. يمكن وضعها في أطباق صغيرة وتركها في أماكن مختلفة لامتصاص الروائح غير المرغوب فيها وتحسين جودة الهواء.

بيكربونات الصوديوم تعد واحدة من المواد التي لا غنى عنها في المنزل بفضل تنوع استخداماتها وسهولة الحصول عليها، سواء كنت تستخدمها في المطبخ، أو للتنظيف، أو للعناية الشخصية، ستجد أنها تضيف قيمة كبيرة لحياتك اليومية بطرق متعددة وصديقة للبيئة.