الأردن يحصد جائزة أعلى نسبة رضا للمستفيدين من خدمات الحج المعلمة صفاء لويس العوابده ....لروحك الطاهرة الرحمه والسلام استمرار الأجواء الحارة اليوم وبدء انحسار الموجة السبت... حدادين: العنف الانتخابي شوكة في خاصرة الديمقراطية الصفدي يؤكد ضرورة تحرك المجتمع الدولي فوريا لوقف جرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني البنك الأردني الكويتي يطلق حملة جوائز حسابات التوفير لعملائه الأونروا: الأردن المانح الأكبر لوكالة الغوث قطار المشاعر المقدسة الذي تديره شركة صينية ينقل أكثر من مليوني راكب خلال موسم الحج الحسن بن طلال يكتب : الأضحى بين الشعائر والمشاعر ممثل منظمة خيرية بغزة: جهزنا 14 ألف طرد من المساعدات الأردنية لإرسالها لشمال القطاع.. فيديو التعاون الإسلامي تحتفي باليوم العالمي للاجئين وزير الطاقة ورئيس هيئة الطاقة يتفقدان مركز المراقبة والطوارئ ومحطة السمرا لتوليد الكهرباء تراجع الإسترليني مقابل الدولار واليورو اتحاد الكرة ينجز ترتيب استضافة بطولة ودية ثلاثية لمنتخبات الناشئات الدفاع المدني يخمد حريقا داخل ساحة لإصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الخارجية: إصدار 68 تصريح دفن لحجاج أردنيين ليتم دفنهم في مكة المكرمة الأونروا: 67% من مرافق المياه والصرف الصحي والبنية التحتية بغزة مدمرة 37431 شهيدا و85653 مصابا بالعدوان الإسرائيلي على غزة بنك إنجلترا المركزي يبقى على أسعار الفائدة عند 5.25 بالمئة محافظ نابلس يزور المستشفى الميداني الاردني نابلس 3
العقبة

شركة ميناء حاويات العقبة تصدر تقريرها السنوي الثالث عشر للاستدامة عن عام 2023

{clean_title}
الأنباط -
 أصدرت شركة ميناء حاويات العقبة، بوابة العالم إلى الأردن ومنطقة المشرق العربي وما حولها، تقريرها السنوي الثالث عشر للاستدامة، والذي تسلط الضوء من خلاله على إنجازاتها التي عززت معها مكانتها كمركز تجاري رائد أخضر على مستوى الأردن والمشرق العربي، كما جسدت عبرها التزامها بتقديم تجربة مينائية متفوقة بالنسبة لكل من خطوط الشحن الرئيسية التي تتعامل معها ولكافة عملائها، وبمواصلة ضمان أقصى درجات السلامة كأولوية لديها، مع إحداث تأثيرات إيجابية لأعمالها ونشاطاتها المجتمعية في العقبة.

ويؤكد التقرير السنوي الثالث عشر لميناء حاويات العقبة على التزام الشركة بتقديم تجربة مينائية متميزة لعملائها، جنباً إلى جنب مع الحفاظ على الكفاءة التشغيلية والسلامة. وقد تمثلت أبرز الإنجازات التي تمكنت الشركة من تحقيقها بحسب التقرير، بافتتاح مركز السيطرة على العمليات التشغيلية في ميناء الحاويات، ليعمل كمركز تحكمٍ وقيادةٍ مركزية لأنشطتها، بما يرفع سوية القدرات التشغيلية العامة للشركة، وذلك بالاعتماد على تجهيزات المركز من أحدث أدوات تقنية المعلومات والاتصالات والحلول والمعدات والآليات، ومنها حلول الأتمتة والذكاء الاصطناعي، وهو ما يحسن الكفاءة ويضمن للشركة البقاء في طليعة الابتكار.

ووفقاً للتقرير، واصلت الشركة خلال العام الماضي اتخاذ خطوات كبيرة في مجال التخلص من الكربون لتقليص بصمتها الكربونية وتعزيز إدارتها البيئية من أجل الوصول للاستدامة. وكانت الشركة قد أقرت استراتيجية شاملة للتخلص من الكربون بتقليل الانبعاثات بنسبة 70% بحلول عام 2030، والوصول لصفر انبعاثات بحلول عام 2040. وفي هذا السياق، فقد كانت الشركة قد تمكنت في العام 2022 من تسجيل انخفاض في إجمالي الانبعاثات الكربونية لديها بنسبة 6% على أساس سنوي، وذلك بالرغم من تسجيل حجم مناولة قياسي للحاويات.

وعلى هذا الشأن، قال الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة، هارالد نايهوف: "سعداء بإصدار تقرير الاستدامة السنوي الثالث عشر للشركة، والذي نقدم فيه مجموعة من الرؤى القيمة حول التقدم الذي أحرزناه على مدار العام الماضي 2023، والذي سنمضي به قدماً؛ حيث أننا نلتزم بتقديم القيمة المضافة لكافة الأطراف المعنية بأعمالنا وعملياتنا، بما ينعكس بالإيجاب على المملكة والمنطقة."

أما في ما يتعلق بمواردها البشرية التي توليها اهتماماً كبيراً، فقد حرصت الشركة على إعطاء الأولوية لإدماج ومشاركة الموظفين وتنمية وتطوير مواهبهم، ما أسفر عن تحسين مستوى الكفاءة والإنتاجية خلال العام 2023. وبهذا الصدد، أطلقت الشركة برنامج "التدريب ضمن مجال العمل TWI - علاقات العمل" الذي هدفت معه لتدريب المدراء على أسس ومهارات القيادة وبناء الثقة والعلاقات الإيجابية مع الموظفين في إطار من قيم الاحترام، تعزيزاً لقدراتهم عبر نهج يركز على الموظفين، هذا إلى جانب مواصلة الاستثمار بقاعدة موظفيها، بالتوازي مع تعزيز أعمالها على نحو أكبر، والاستمرار بإيجاد وتقديم القيمة المضافة لعملائها، بما يدعم مساعيها للوصول لرؤيتها بأن تصبح شركة عالمية متميزة.

وبالنسبة لمنظومة الصحة والسلامة المهنية لموظفيها وكافة المعنيين، والتي تواصل الشركة وضعها في أعلى قائمة أولوياتها، فقد نجحت الشركة خلال العام الماضي 2023، وللعام العاشر على التوالي في الحفاظ على معدل سلامة قياسي بواقع صفر وفيات، فيما سجلت انخفاضاً بنسبة 21% في عدد الإصابات المرتبطة بالعمل. وكجزء من التزامها المستمر بتعزيز قدراتها على الاستجابة لحالات الطوارئ، فقد رعت الشركة مؤتمر العقبة الهندسي الدولي، كما شاركت في فعالياته التي تناولت العديد من المواضيع الهامة، والتي شارك فيها أكثر من 650 مشاركاً وخبيراً، الأمر الذي جاء في مبادرة منها لتعزيز بيئة عملها الآمنة والصحية، وتوسيع ثقافة السلامة لتشمل المجتمع ككل.

وعلى مستوى مسؤوليتها المؤسسية المجتمعية التي تؤمن الشركة بأنها واجب عليها للمساهمة في التطوير والتمكين، فقد رصدت الشركة العام الماضي حصة أكبر من استثماراتها لصالح المزيد من المبادرات المجتمعية، بواقع 15 مبادرة، ما رفع إجمالي استثمارها في هذا المجال إلى ما نسبته 77% مقارنة بالعام الماضي. ومن حرصها على مواصلة إحداث الفوارق الإيجابية بالتركيز على قطاع التعليم والطلاب، فقد أطلقت الشركة ونفذت نسخة جديدة من مبادرة "خطوة"، التي يستفيد منها حوالي 70 ألف طالب، وذلك للعام الرابع. كذلك، فقد وسعت الشركة شراكاتها مع قائمة من منظمات المجتمع المدني، وعلى رأسها مؤسسة الحسين للسرطان، وتكية أم علي، للعام الثامن على التوالي.

وإذ ترسي الشركة معياراً جديداً لعمليات الموانئ المستدامة والكفؤة، فإنها تواصل العمل على تعزيز مكانتها والارتقاء بها؛ لتبقى المركز التجاري الرائد الأخضر على مستوى الأردن والمنطقة، والمتميز بما يقدمه من تجارب مينائية متفوقة، وبما يقوم به من مبادرات ذات أبعاد تنموية تسهم في ازدهار المجتمع الذي يحتضن أعمالها.

وللاطلاع على تقرير الاستدامة الثالث عشر لشركة ميناء حاويات العقبة، يرجى زيارة الرابط APM Terminals - الاستدامة