الأمن العام : إصابة أحد مسعفي الدفاع المدني أثناء تعامله مع حادث تعطّل إحدى الألعاب في مدينة للملاهي في لواء الرصيفة وائل الدحدوح يؤدي فريضة الحج نيابة عن زوجته غريفيث: القصف الإسرائيلي حوّل غزة إلى جحيم على الأرض الأمانة: ترحيل 37 حظيرة عشوائية للأضاحي في ثاني أيام العيد الدفاع المدني يخمد حريق أتى على مساحات واسعة في منطقة الصفصافة بعجلون وزير الزراعة يثمن الجهود المبذولة لإخماد حريق عجلون الأوقاف: البحث جارٍ عن حاجة أردنية مفقودة ضمن البعثة الرسمية النرويج تعلن تمويلا أضافيا للأونروا بقيمة 10 ملايين دولار وفد من القيادة العامة يزور المستشفى الميداني الاردني نابلس/3 ارتفاع أعداد الوفيات والمفقودين من الحجاج الأردنيين .. والخارجية تتابع مصرع 4 أشخاص بهطول أمطار غزيرة شرقي الصين روسيا : خطط الناتو لنشر المزيد من الأسلحة النووية تمثل تصعيدا للتوتر مصدر مطلع: الأردن يثمن تنظيم مؤتمر السلام بشأن أوكرانيا ولم ينضم للبيان الختامي العقبة الخاصة تطلق حملة "اتركها نظيفة" خلال عطلة عيد الأضحى سميرة مصطفى خرفان في ذمة الله إبراهيم ابو حويله يكتب:لا شيء سيحدث ... روزاندا ونور السبايلة مبروك التخرج صحيفة إسرائيلية: نتنياهو يحل حكومة الحرب حنين البطوش تكتب:استشاريه نفسيه أسرية وتربوية خمسة شهداء جراء قصف الاحتلال منزلين في قطاع غزة
صحة

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

{clean_title}
الأنباط -

قدم البروفيسور ستانيسلاف إيونوف، من قسم العلاج بكلية الطب بجامعة التعليم الروسية، نصائح مهمة للحفاظ على صحة الشعر كاشفا أسباب تساقطه. وأوضح أن صحة الشعر تعتمد على مجموعة من العوامل الهرمونية والغذائية والنفسية، مشدداً على أهمية توازن الهرمونات وتناول الفيتامينات والمعادن اللازمة لتعزيز بصيلات الشعر.

ويقول البروفيسور: "تعتمد صحة الشعر على مستوى الأندروجينات. لأنه عندما يرتفع مستوى هذه الهرمونات، تحدث الثعلبة عند الرجال والنساء. ويعتمد هذا على حالة الغدد الصماء، وخاصة الغدة الدرقية. كما يمكن أن تؤدي الدورة الشهرية الشديدة جدا إلى فقر الدم وتساقط الشعر. والسبب الشائع الآخر لتساقط الشعر هو نقص الفيتامينات والعناصر المعدنية التي تقوي بصيلات الشعر، وخاصة فيتامينات A وE والسيلينيوم، وكذلك فيتامينات C وD وفيتامينات مجموعة B وفيتامين PP والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والكروم”.

ووفقا له، يؤثر التدخين في حالة الشعر ونموه، وكذلك تناول الأدوية الهرمونية دون انضباط والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرودية. كما أن الإجهاد يحفز تساقط الشعر لإن إفراز كمية كبيرة من الأدرينالين يسبب تشنج الأوعية الدموية، ما يقلل من تغذية بصيلات الشعر.


ويقول: "للحفاظ على الشعر يجب مراقبة الحالة الهرمونية وتناول بصورة دورية الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر. كما يجب تناول المزيد من الفواكه والخضروات البرتقالية والصفراء والخضراء التي تحتوي على الكاروتينات (فيتامين А). ويجب أن يحتوي النظام الغذائي على اللحوم والكبد كمصادر للحديد، وكذلك الحنطة السوداء وجنين القمح والحبوب الأخرى التي تحتوي على فيتامين E والسيلينيوم. ويجب الحفاظ على نظافة الجلد وفروة الرأس، ولكن لا ينبغي غسل الشعر بماء ساخن جدا بل من الأفضل أن تكون حرارته 35-37 درجة مئوية. ويفضل استخدام الشامبو الذي يحتوي على زيت الخروع واللوز، أو زيت الخروع نفسه لتغذية الشعر. ويجب أن يكون مجفف الشعر بعيدا عند استخدامه في تجفيف الشعر لأن الهواء الساخن يدمر البصيلات. كما يجب تدليك فروة الرأس وبصيلات الشعر يوميا بمشط ذو أسنان متفرقة تقع في اتجاه واحد. ولا ينصح باستخدام فرش تمشيط الشعر الكثيفة لأنها تلحق الضرر بالشعر”.

روسيا اليوم