37 شهيدا و120 جريحا في مجازر بخانيونس بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض طعن مستوطنين قرب مستوطنة "سديروت" في غلاف غزة الاحتلال يهدم منزلين بقرية "الولجة" في الضفة الغربية الشمالي: الحكومة عززت مشاركة المرأة الأردنية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الأعلى للسكان يطلق ورقتي سياسات حول الولادات القيصرية والمنشطات اليونيسف: 250% زيادة في عدد الأطفال الشهداء بالضفة منذ 7 تشرين الأول شركة المناشركة المناصير للباطون الجاهز تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية لدورة 2022/2023 تسليم مساكن مجهزة بالكامل لـ 13 أسرة بجرش ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة 796 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد شهداء وجرحى جراء القصف الإسرائيلي المستمر على غزة الديموقراطيون يجمعون أكبر قدر من التبرعات في 2024 بعد ترشح هاريس للرئاسة سعر الذهب يرتفع 0.2 بالمئة في التعاملات الفورية الاتحاد يتصدر دوري المحترفات لكرة القدم الصين تحث الحكومات المحلية على الاستجابة الطارئة لمواجهة إعصار برابيرون المدير التنفيذي لشركة واحة ايله للتطوير ( العقبة) وعددا من مسؤولي الشركة يزورون كلية العقبة الجامعية مهرجان جرش .. نافذة لتمكين المرأة والمجتمعات المحلية وتسويق المنتج التراثي الأردن يشارك في معرض الحج والعمرة السياحي الدولي 4 بدلاء لبايدن بعد إعلان انسحابه من السباق الرئاسي - أسماء الدولار يتراجع مع انسحاب بايدن من انتخابات الرئاسة الأميركية
مقالات مختارة

الذكاء الاصطناعي العام: رحلة من عقل الانسان نحو العقل الإلكتروني

{clean_title}
الأنباط -

حسام الحوراني خبير الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي

 الذكاء الاصطناعي العام: رحلةٌ نحو آفاقٍ لا نهائية أم وهمٌ علميّ؟

هل ستصبح الآلاتُ ذكيةً مثلنا؟ أسرارُ الذكاءِ الاصطناعيّ وأخلاقياتهُ المُقلقةُ.

من الخيالِ إلى الواقع: الذكاء الاصطناعيّ العامّ يفتحُ أبوابَ مستقبلٍ غامضٍ.

ثورةٌ علميةٌ على الأبواب: الذكاءُ الاصطناعيّ يُهدّدُ سيطرةَ الإنسانِ على مستقبلهِ.

في عالم يتسارع فيهِ التطور التكنولوجيّ، تصبح الأفكار الخيالية حقيقة واقعية بسرعة مدهشة .
واليوم، يقفُ مصطلح الذكاء الاصطناعي العام (AGI) (Artificial General Intelligence) على رأسِ قائمة التطوراتِ التكنولوجيةِ التي تثير فضولَنا وتحفز خيالَنا. في السنوات الأخيرة، شهدنا تطورات هائلة في مجال الذكاء الاصطناعي (AI)، حيث أصبحت تقنيات التعلم الآلي والتعلم العميق قادرة على أداء مهام محددة بمهارة تفوق البشر في بعض الأحيان.
ولكن ماذا لو تمكنا من تطوير ذكاء اصطناعي ليس مجرد مختص في مهمة معينة، بل قادر على التفكير والتعلم بشكل مشابه للعقل البشري او ربما يتفوق عليه بمفاهيم ذكاء متقدمة جدا؟ هذا هو هدف الذكاء الاصطناعي العام (AGI)

ما هو الذكاء الاصطناعي العام؟

الذكاء الاصطناعي العام، أو AGI، يشير إلى نظام ذكاء اصطناعي يمكنه فهم أو تعلم أي مهمة فكرية يستطيع الإنسان القيام بها. بخلاف الذكاء الاصطناعي الضيق (ANI) الذي يبرع في مجال محدد مثل لعب الشطرنج أو التعرف على الوجوه، فإن AGI يتمتع بمرونة معرفية تمكنه من تطبيق المعرفة والتفكير عبر مختلف المجالات والمهام. ببساطة، وبعبارةٍ أخرى، يتخيّلُ الخبراءُ آلاتٍ قادرةً على فهمِ العالمِ من حولها، واتخاذِ القراراتِ، وحلّ المشكلاتِ، وإبداعِ محتوى جديدٍ بشكل مستقل تمامًا كما يفعلُ الإنسانُ. اي وجود الات او روبوتات تعيش بيننا وتتعلم وتفهم وتتفاعل كما بفعل الانسان! كما شاهدنا في الافلام العالمية المشهورة والتي كانت تحت عنوان الخيال العلمي!

إمكانيات غير محدودة

تصور عالِما افتراضيا يمتلك القدرة على تحليل البيانات الطبية لاكتشاف علاجات جديدة، والتفاعل مع الأطفال لتعليمهم مفاهيم الرياضيات، وأيضًا كتابة مقالات فلسفية عميقة ويتفاعل مع البيئه المحيطة بشكل لحظي. هذا هو نوع الإمكانيات التي يعد بها AGI من خلال قدرته على التعلم والتكيف مع البيئات المختلفة، يمكن لـ AGI أن يحدث ثورة في كل جانب من جوانب حياتنا. فهو باختصار القدرة على : حلّ المشكلاتِ المعقدة و تعزيزُ الإنتاجيةِ والابتكار و فهمُ الكونِ بشكلٍ أفضل.

التحديات الكبيرة
تطوير AGI ليس بالمهمة السهلة.
إنه يتطلب فهمًا عميقًا لكيفية عمل العقل البشري ، وتصميم أنظمة يمكنها محاكاة هذا العمل من خلال التدرب على كمياتٍ هائلةٍ من البياناتِ. أحد أكبر التحديات هو صعوبةُ محاكاةِ القدراتِ الإدراكيةِ البشرية وتحقيق "التعلم المستقل"، حيث يمكن لـ AGI اكتساب المعرفة من تلقاء نفسه بدون الحاجة إلى تدريب مسبق على كل مهمة جديدة.
إضافة إلى ذلك، هناك تحديات أخلاقية ضخمة. كيف نضمن أن AGI سيستخدم لصالح البشرية؟ وما هي الضمانات التي يمكن وضعها لمنع إساءة استخدام هذه التكنولوجيا القوية؟ هذه الأسئلة تحتاج إلى إجابات قبل أن نصبح جاهزين لنشر AGI على نطاق واسع.

السيناريوهات المستقبلية

في السيناريو الأكثر تفاؤلاً، يمكن أن يؤدي AGI إلى عصر جديد من التقدم البشري، حيث يمكن استخدامه لحل بعض من أعقد مشاكل العالم مثل تغير المناخ، الأمراض المستعصية، والفقر والسفر الى مجرات اخرى. يمكن أن يعمل AGI بجانب البشر، مكملاً قدراتنا ومساعدًا في تحقيق أهدافنا.
ولكن هناك أيضًا سيناريوهات متشائمة حيث يمكن أن يشكل AGI تهديدًا وجوديًا إذا لم يتم التحكم فيه بشكل صحيح. يمكن أن يكون له القدرة على التصرف بطرق غير متوقعة، مما يستدعي ضرورة وضع أطر تنظيمية صارمة لضمان استخدامه بأمان.

رحلة تطوير الذكاء الاصطناعي العام
هي واحدة من أكثر التحديات إثارة وأهمية في عصرنا الحالي. إنها تتطلب تعاونًا عالميًا عبر مختلف التخصصات العلمية والأخلاقية. اعتقد ان ذلك سيتحقق في ظل وجود الحوسبة الكمية التي تطرقت اليها في العديد من المقالات حيث ستقلب كل موازين المعرفة في العصر الحديث.
على الرغم من التحديات، فإن الإمكانيات التي يمكن أن يجلبها AGI هائلة وقد تحدث تحولًا جذريًا في حياتنا اليومية وطريقة عملنا وفهمنا للعالم.بينما نمضي قدمًا في هذه الرحلة، يبقى من الضروري أن نتعامل بحذر وحكمة، لضمان أن الذكاء الاصطناعي العام سيساهم في خلق مستقبل أفضل وأكثر إشراقًا للبشرية جمعاء.