سميرة مصطفى خرفان في ذمة الله إبراهيم ابو حويله يكتب:لا شيء سيحدث ... روزاندا ونور السبايلة مبروك التخرج صحيفة إسرائيلية: نتنياهو يحل حكومة الحرب حنين البطوش تكتب:استشاريه نفسيه أسرية وتربوية خمسة شهداء جراء قصف الاحتلال منزلين في قطاع غزة بايدن يدعو في رسالة بمناسبة عيد الأضحى إلى وقف إطلاق النار في غزة وفيات الاثنين 17-06-2024 أجواء حارة في معظم المناطق حتى الخميس أفضل المكسرات لخسارة الوزن.. هذا ما يوصي به الخبراء (19268) طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية مع انتهاء مرحلة الاعتراضات الشخصية اليوم هزة أرضية بقوة 6,3 درجات تضرب جنوب البيرو بعد 1100 يوم.. إريكسن يسجل في البطولة التي سقط بها أضحية في الحج للفنان الراحل نور الشريف.. والسبب حلم لمنة شلبي الجازي يشارك في قمة السلام بأوكرانيا عشرة شهداء جراء قصف الاحتلال مناطق البريج وبيت حانون آبل تستخدم الذكاء الاصطناعي في "سبوت لايت" حدائق إربد تستقبل المتنزهين كملاذ من الأجواء الحارة اللواء الركن الحنيطي يشارك مرتبات القوات المسلحة أداء صلاة عيد الأضحى المبارك وزير الأوقاف: لا يوجد إصابات بين حجاج البعثة الأردنية الرسمية الذين أتموا وقفة عرفات
فن

مسلسل الشبكة عمل عربي يطرح آفة مجتمعية متفشية في عالم السوشال ميديا

{clean_title}
الأنباط -
الانباط – فداء الحمزاوي
 
بينما كان الوسط الفني الاردني يشهد حاله من الركود والاحباط بسبب قلة الدعم للمواهب الجديدة والأفكار الجديدة الابداعية التي تعمل خارج الصندوق ، اضافة للنقص بالموارد الانتاجية الفنية المادية واللوجستية ، شق المخرج الاردني "سامر خضر" طريقه ليغرد خارج السرب ، معلنا عن عمل جديد اقتبس احداثه من رحم الواقع .
 
قال المخرج الاردني سامر خضر، مسلسل "الشبكة" ليس عملا اعتياديا ، فهو مرحلة التغير في رؤيتي وقدرتي على ادارة المشهد ، ما يحدث بمشاهد الشبكة يتناغم كثيرا مع عالم السوشال ميديا ، تتصدى الشبكة لما وراء الشاشات المفتوحة كالبث المباشر والكائنات التي بدأت تنمو على الازرار التي تصنع المشاهير المهدرجة والمبسترة ، والمؤثرين الوهميين ، وحالة الزيف والتزوير المجتمعي التي قامت السوشال ميديا بفرضهم علينا عمدا بالمجتمع العربي خاصة ، فالمجتمع الغربي لديهم اولويات تحد من سيطرة السوشال ميديا ومغرياتها عليهم .
وأضاف ل "الانباط"، الشبكة عمل عربي يجمع مجموعة من الفنانين العرب ، من سوريا النجوم (وائل زيدان ، يزن السيد ،فراس ابراهيم ، سوسن ميخائيل، بشار اسماعيل ، خالد القيش ،جمال العلي، اندريه سكاف ، محمد خير الجراح)،ومن لبنان النجوم (داليدا خليل ، الان الزغبي ،نور صعب ) ومن مصر الوجه الجديد (حسناء سيف )، ومن الاردن النجوم (أنور خليل، عبدالرحمن خضر ، كاترين علي ، جولي جولنار،ريما الشيخ)، وقد يكون هناك فنانين جدد فلم ننتهي من تصوير العمل .
وتابع ، أهم دورين بالعمل للنجم وائل زيدان والفنان يزن السيد الذي سيكون مفاجاة العمل بكاركتر مختلف والذي سيفرض بصمة مميزة بالعمل ، الشبكة لسان حالها يقول لم يعد هناك مكان للاختباء بعد ، وأراهن لن يكون مسلسل معرب، الشبكة يشبهنا تماما وانا أقدمه كوثيقه بالتعاون مع صاحب الفكرة ابراهيم القشعمي وهو منتج الشبكة ، فخور انني مؤلف ومخرج الشبكة التي تصور في دبي وما زالت عدسته تدور منذ 5 رمضان الى يومنا هذا.
 
قال الفنان فراس ابراهيم ، شاركت بالشبكة بثلاث شخصيات وثلاث لوحات ، مختلفة تماما عن بعضها البعض ،شخصية رجل سبعيني ، وشخصية مشعوذ ، وشخصية تشبه لحد ما الشخصيات الاعتيادية بطابع ومنظور مختلف، وكانت تجارب جديدة لم اخوضها مسبقا ، وأعتقد ان هذا العمل سيكون له بصمة كبيره بالوسط العربي.
 
وبدوره أكد الفنان يزن السيد ، ان العمل مع المخرج سامر خضر تجربة رائعة ، وشخصيته باسم كيمو تمثل محترف برسم التاتو ، يعاني من اعاقة جسدية ، واتخذ من البثوث المباشرة وسيلة لتكبير عمله عن طريق رسم التاتو امام كاميرة البث ، وهي شخصية مركبة نوعا ما ومختلفة عن كل ما قدمته سابقا باعمالي الفنية.
ومن جهتها قالت الفنانة سوسن ميخائيل، كنت ضيفة بمسلسل الشبكة ، بشخصية كوميدية باسم ام ريم لديها ابنه تعمل بالسوشال ميديا وتفتح بثوث مباشرة ، مما يصيب الأم بالطمع وتبدأ الطلب من ابنتها بتكثيف ظهورها على البثوث لجني المزيد من الاموال ،وتحريضها على استغلال المتابعين ومطالبتهم بالدعم المستمر لها ، لتقوم فيما بعد باختلاق شخصيه وهميه عبر السوشال ميديا باسم وداد التي تعمل خطابة وتقرا الابراج وورق التاروت ، لتستغل المتابعين وزيادة دخلها المادي هي وابنتها .
 
وبدورها قالت الفنانة رشا رستم ، منذ اللحظة الاولى التي قرات فيها النص أغرمت بالدور وتبنيته ، النص اكثر من رائع ويعالج قضية مجتمعية من الواقع ، موجودة ومتفشية ، بما يخص السوشال ميديا .
واضافت ل "الانباط"، شخصيتي باسم شروق فتاة من مشاهير السوشال ميديا ولها حضور ومكانة ، وهي ممن اتخذوا السوشال ميديا بسلبية وعكستها على واقعها ، مصلحتها رقم واحد في حياتها وعلى حساب مصالح كل من حولها ، وتسعى لارضاء غرورها وأنوثتها فقط.
 
ومن جهته قال الفنان آلان الزغبي ، دوري بالشبكة بشخصية شربل وهو صاحب شركة اعلانات مشهورة ، جنسيته لبناني ، لديه اخ من والدته السورية اسمه كيمو ويتحدث باللهجة السورية ، يحصل صراع درامي بيني وبين اخي يتخلله الكثير من المفاجآت التي لن أصفح عنها حفاظا على سرية الخط الدرامي ، وكالعادة العمل مع المخرج الرائع سامر خضر له نكهة ومتعة خاصة لما يملكه من ابداع وتميز ومعاملة راقية أثناء التصوير، وشكر كبير للمنتج ابراهيم القشعمي ولجميع العاملين في مسلسل الشبكة .
 
وبدورها اكدت الفنانة نور صعب ، ان دورها كان بشخصية سالي وهي امرأة قوية ، تملك اكاديمة رقص وجيم ، متهوره ومتسرعة ، تنفذ ما تريده بدون تفكير مهما كانت العواقب ، وعلى النقيض تماما هي شخصية طيبة وحنونة يتخللها بعض الجنون ، تعيش احداث كثيرة متناقضة .
 
ومن جهته قال الفنان انور خليل ، دوري بالمسلسل ابو ياسرأب لشابين وفتاة متزوجين ، وشاب من اولادي كثير المشاكل واقوم بنصحه وتقويمه ، ويتعرض الابن الثاني لظرف صحي سيء ، مما يعيد الابن الاول لصوابه ورعاية أخوه المريض ، ابو ياسر أب حنون يحب أبناءه ويرعاهم ويهتم بشؤون بيته وعائلته.
 
وبدوره قال الفنان عبد الرحمن خضر ، دوري بالشبكة بشخصية نضال وهي شخصية رئيسية بالعمل ، في منتصف الثلاثينات ، يعاني من عقد نفسية ، مهتم بعمله ويلفت صاحب العمل باجتهاده واتقانه لعمله ، فيقرر مكافاته بنقله لمنصب أعلى من دولة الى دولة اخرى ، ليتفاجأ نضال برؤية اخته في الدولة التي نقل اليها بعد غياب فترة طويلة ، بظروف واحوال مختلفة تماما عما كان يعرفه عنها، تمر شخصية نضال بثلاث مراحل وثلاث كاركترات مختلفة تماما عن بعضها البعض ، وبرغم صعوبة الشخصية وتركيبتها الا انني كنت مستمتع جدا بتجسيدها .
وأضاف ل "الانباط"، كانت هذه التجربة اضافة مميزة لي ولأرشيف عملي ، كانت اجواء العمل جميلة تمتاز بالتعاون والتشاركية مع معظم الفنانين المشاركين من مختلف الجنسيات ، وشهادتي مجروحه بالأخ والأب الروحي لي المخرج سامر خضر الذي يفاجاني كل عمل بمهارات وابداع جديد منقطع النظير .
 
ومن جهتها اكدت الفنانة جولي جولنار ، دوري بالشبكة بشخصية امل وهي فتاة طيبة مثقفة متعلمة ، والتي عانت من عائلتها ومن ثم زواج وطلاق نتج عنه أطفال ، عانت من ظلم كبير اضطرها للهروب والسفر الى دولة اخرى ، ولجأت للسوشال ميديا وتحديدا لتطبيق التيك توك ، وتعرفت من خلال البثوث على احد الداعمين ، اوهمها بالحب والدعم والسند، ليتبين فيما بعد أن له ثأر مع شقيق امل ، مما ادى الى انتحار أمل بنهاية المطاف .
وأضافت ل "الانباط"، كنت سعيدة وفخورة بالعمل مع المخرج الفذ سامر خضر والعمل تحت ادارته يضمن نجاح العمل قبل عرضه على الشاشات والمنصات مما يملكه من تفكير ابداعي ورؤية عميقه لكل تفصيله بالمسلسل ، كانت تجربة جميلة مع الفنانين العرب من لبنان وسوريا ومصر والاردن ، وخاصة للفنان وسيم الرحبي والفنان عبدالرحمن خضر .
 
وبدورها قالت الفنانة كاترين علي ، دوري كان بشخصية رئيسية باسم ريما وهي فتاة لعوب ، تقضي معظم وقتها على البثوث المباشرة ، تستغل الشباب وتقوم باغرائهم عبر بثوث السوشال ميديا ، لا يهمها أي قيم أخلاقية أو خسران أي شيء مقابل الربح المادي .
وأضافت ل "الانباط"، سعيدة جدا بتجربتي بمسلسل الشبكة ، والعمل مع قامات فنية عربية من لبنان وسوريا ومصر والاردن ، وأقدم شكري للمخرج سامر خضر لدعمه ومساندته الدائمه لي ، وللمنتج ابراهيم القشعمي .
.