حنين البطوش تكتب:استشاريه نفسيه أسرية وتربوية خمسة شهداء جراء قصف الاحتلال منزلين في قطاع غزة بايدن يدعو في رسالة بمناسبة عيد الأضحى إلى وقف إطلاق النار في غزة وفيات الاثنين 17-06-2024 أجواء حارة في معظم المناطق حتى الخميس أفضل المكسرات لخسارة الوزن.. هذا ما يوصي به الخبراء (19268) طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية مع انتهاء مرحلة الاعتراضات الشخصية اليوم هزة أرضية بقوة 6,3 درجات تضرب جنوب البيرو بعد 1100 يوم.. إريكسن يسجل في البطولة التي سقط بها أضحية في الحج للفنان الراحل نور الشريف.. والسبب حلم لمنة شلبي الجازي يشارك في قمة السلام بأوكرانيا عشرة شهداء جراء قصف الاحتلال مناطق البريج وبيت حانون آبل تستخدم الذكاء الاصطناعي في "سبوت لايت" حدائق إربد تستقبل المتنزهين كملاذ من الأجواء الحارة اللواء الركن الحنيطي يشارك مرتبات القوات المسلحة أداء صلاة عيد الأضحى المبارك وزير الأوقاف: لا يوجد إصابات بين حجاج البعثة الأردنية الرسمية الذين أتموا وقفة عرفات كبار ضباط القوات المسلحة يعودون المرضى في المستشفيات العسكرية القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية على جنوب غزة مراكز الإصلاح والتأهيل تستقبل ذوي النزلاء خلال العيد الدفاع المدني يخمد حريق أعشاب جافة بمنطقة بيرين
مقالات مختارة

التدقيق الداخلي بنوعيه ( اداري ومالي )

{clean_title}
الأنباط -

 

 


 فراس جرار  

 

اكتشاف وتصويب الاخطاء وتنفيذ العمل السليم و انشاء اجراء تشغيلي واضحقابل للتصويب والتقويم حسب الظروف التي قد تحصل  لتفعيل دور الرقابةوزيادة الكفاءة والفاعلية .

واهم نوعين للتدقيق هو التدقيق الداخلي المالي والتدقيق الاداري الداخلي , حيث النوعيين يحققان منفعة مشتركة ومتكاملة لنجاح المنشأة .

متى ندقق يبدا التدقيق منذ بداية الاعمال في المنشأة مهما كانت , لوضعالمسار للطريق الصحيح والسير عليه ويجب ان تكون الخطة مكتوبة وحاصلةعلى موافقة الإدارة بشكل صريح مع الصلاحيات , والاهم ان تكون الخطة مرنةحتى تأخذ شكلها المطلوب .

من يدقق؟ أفضل المدققين هم الذين يمتازون بالخبرة العملية في الإدارة ضمنسلم اداري واضح وأيضا من لديهم خلفية مالية ذلك يعني أصحاب الخبرةالإدارية والمالية والتي تعززها شهادات الخبرة والشهادة المهنية جانبالشهادات الاكاديمية والاهم ان يكون على رأس عمله ولا يوجد فجوة انقطاع عنالعمل .

معوقات التدقيق بعض الأشخاص يعارضون التدقيق وخصوصا اذا كانتالفكرة جديدة في المنشأة , وأيضا عدم وجود بيانات وارشفة للبيانات , عدموجود صلاحيات للمدقق من الإدارة او المالك بشكل مباشر والعديد من المعوقاتيطول الشرح عنها لكن اسلفنا ما هو قائم .

من يحتاج الى تدقيق؟ أي منشأة مهما كانت بحجمها ونشاطها تحتاج الىالتدقيق الإداري والمالي الداخلي بدرجة اولى ومن ثم الى التدقيق الخارجيللتأكيد وللحصول على التقارير القانونية والمختومة اصولاً .

كما يحتاج الى التدقيق الإداري بدرجة كبيرة الشركات و المؤسسات ذات الافرعوالتوسع داخليا وخارجيا ( أي داخل نطاق الدولة او على صعيد دولي )

وأيضا من يحتاج الى التدقيق كل من لديه شك بأن المنشأة تستطع تقديمالأفضل وان تكون في الصفوف الأولى للمنافسين الخ...

لماذا التدقيق؟ لتحسين الأداء الإداري وقتل الترهل وتفعيل تحقيق الأهداف , ولتحسين الأداء المالي وتصويب الأخطاء من منطلق ادارة المخاطر وادراةالازمات والاهم وضع خطة ادارية شاملة ,

مخرجات التدقيق التصويب للنهج اكتشاف الأخطاء ووضع خطة للشك المهنيوتحقيق تنفيذ المعايير العالمية في التدقيق للحصول على ادراة حديثة .

 

الخلاصة

التدقيق الاداري هام جدا والتدقيق المالي أهم لبقاء المنشاة في الواجهةالتنافسية وايضا حماية الاصول للمنشاة وضمان قتل الترهل الاداري من خلالالتدقيق الاداري .....

يتبع ......

اسباب الفشل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة