الأردن يشارك في اجتماع اللجنة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة إطلاق موقع إلكتروني جديد لتلفريك عجلون مديرية الأمن العام تنفذ حملة للتبرع بالدم الحكومة: ارتفاع سعر البنزين 90 واستقرار الـ 95 وانخفاض الديزل عالميًا الخريشة: تحصين قانوني الانتخاب والأحزاب من التعديل بشرط موافقة ثلثي النواب أبو السمن يتفقد مشروع مستشفى الأميرة بسمة ويزور بلدية غرب إربد كازاخستان والولايات المتحدة تواصلان الحوار البناء بشأن حقوق الإنسان والإصلاحات الديمقراطية الشمالي يبحث مع نظيره السعودي آليات التعزيز الاقتصادي وتشكيل فريق للمتابعة عمان الأهلية تبرم مذكرة تفاهم مع جامعة فلسطين التقنية تسمية الدكتور عقيل الحمداني أمين سر اللجنة الأمنية لاتحاد الكرة العراقي ومنسقاً للكلاسيكو منهجية الأجايل (Agile): ممارسات رشيقة لنتائج دقيقة قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي نشامى الأمن العام يتبرعون بالدم بأعداد كبيرة الحياري: "الأسد المتأهب" دمج لفرضيات مواجهة تهديدات غير تقليدية ‏سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في أبوظبي تتسلم جائزة سمو وزير الخارجية للسفارة المتميزة المنتدى الاقتصادي: زيارة سلطان عُمان فرصة لتأسيس شراكة اقتصادية استراتيجية الطاقة تطلع على تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية رئيس الوزراء يستقبل وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي تقدم عمّان 7 مراتب على مؤشر المدن الذكية لعام 2024 بحث التعاون الأردني السعودي في مجال التعدين
اقتصاد

الطاقة تحاضر بحق الحصول على المعلومة في كلية البوليتكنك

{clean_title}
الأنباط -
عقدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال لجنة طلبات المعلومات في وحدة الاعلام، محاضرة توعوية حول "حق الحصول على المعلومة" لطلبة كلية الهندسة التكنولوجية- البوليتكنك في جامعة البلقاء التطبيقية.
وقدم الورشة مسؤول المعلومات الناطق الاعلامي باسم الوزارة ليندا النعيمات والجيولوجي منذر أبو حلتم من وحدة المعلومات المركزية، بحضور أعضاء لجنة طلبات المعلومات في الوزارة.
وأوضحت النعيمات مفهوم حق الحصول على المعلومة وأهميته و دوره في تمكين الفرد من ممارسة حقوقه المدنية والسياسيةو الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك المشاركة في ادارة الشأن العام و تمكين الفرد من بناء الآراء الصحيحة وتشكيل المواقف بناء على المعلومات الدقيقة وأثره في ممارسة الحريات المختلفة.
وتطرقت النعيمات الى القوانين الناظمة لحق الحصول على المعلومات، مشيرة الى القانون رقم 3 لسنة 2024 القانون المعدل لقانون ضمان حق الحصول على المعلومات الذي تم اقراره مؤخرا، وأهمية الافصاح الاستباقي للمعلومات والبيانات التي تتيحها المؤسسات الحكومية وإجراءات تقديم طلبات المعلومات فيها.
وأكدت النعيمات على أهمية تصنيف وإدارة المعلومات الحكومية، لافتة الى القنوات التي تنشر المعلومات الحكومية استباقيا ويمكن استقاء المعلومات منها دون طلبها.
من جانبه عرض الجيولوجي منذر ابو حلتم  طبيعة المعلومات التي تقدمها الوزارة، وأنواع الخرائط والتقارير الجيولوجية المتاحة بالمجان وتقارير المعادن الاستراتيجية المتاحة للاستثمار،  و استعرض المعلومات التي تقدم مقابل رسوم مثل  معلومات وتقارير مشاريع التنقيب عن البترول،  مشيرا إلى توفير الوزارة لخرائط تفاعلية على موقع الوزارة للخامات المعدنية للتسهيل على المستثمر في معرفة مواقع المعادن داخل اراضي المملكة.
 واستعرض ابو حلتم الخدمات التي تقدمها مكتبة الوزارة، ومحتوياتها من التقارير الفنية والدراسات التي تنتجها الوزارة والشركات المتعاقدة معها.
وطرح الحضور من الهيئة التدريسية والطلبة مجموعة من الاستفسارات حول قضايا الطاقة والتعدين والمعلومات المتوفرة حولها في الوزارة وردت اللجنة على الاستفسارات موضحة اجراءات تقديم طلبات المعلومات وآلية الرد عليها.
بدوره ثمن عميد الكلية الدكتور أحمد سلامة عيال عواد الجهود التي تبذلها الوزارة في الحرص على الوصول الى الطلبة والفئات المستهدفة بتنظيم المحاضرات التوعوية حول حق الحصول على المعلومة.
ويأتي تنظيم اللقاء ضمن سلسة من المحاضرات التي تستهدفها الوزارة التزاما منها بتنفيذ خطة التوعية بحق الحصول على المعلومة للفئات المستهدفة من متعاملي خدمة طلبات المعلومات.