37 شهيدا و120 جريحا في مجازر بخانيونس بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض طعن مستوطنين قرب مستوطنة "سديروت" في غلاف غزة الاحتلال يهدم منزلين بقرية "الولجة" في الضفة الغربية الشمالي: الحكومة عززت مشاركة المرأة الأردنية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الأعلى للسكان يطلق ورقتي سياسات حول الولادات القيصرية والمنشطات اليونيسف: 250% زيادة في عدد الأطفال الشهداء بالضفة منذ 7 تشرين الأول شركة المناشركة المناصير للباطون الجاهز تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية لدورة 2022/2023 تسليم مساكن مجهزة بالكامل لـ 13 أسرة بجرش ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة 796 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد شهداء وجرحى جراء القصف الإسرائيلي المستمر على غزة الديموقراطيون يجمعون أكبر قدر من التبرعات في 2024 بعد ترشح هاريس للرئاسة سعر الذهب يرتفع 0.2 بالمئة في التعاملات الفورية الاتحاد يتصدر دوري المحترفات لكرة القدم الصين تحث الحكومات المحلية على الاستجابة الطارئة لمواجهة إعصار برابيرون المدير التنفيذي لشركة واحة ايله للتطوير ( العقبة) وعددا من مسؤولي الشركة يزورون كلية العقبة الجامعية مهرجان جرش .. نافذة لتمكين المرأة والمجتمعات المحلية وتسويق المنتج التراثي الأردن يشارك في معرض الحج والعمرة السياحي الدولي 4 بدلاء لبايدن بعد إعلان انسحابه من السباق الرئاسي - أسماء الدولار يتراجع مع انسحاب بايدن من انتخابات الرئاسة الأميركية
فن

الأردنية رنا دجاني زميلة لريتشارد فون فايتساكر

{clean_title}
الأنباط - أعلنت أكاديمية روبرت بوش عن اختيار البروفيسور الأردنية رنا دجاني زميلة لريتشارد فون فايتساكر.
وتوفر أكاديمية روبرت بوش التي تأسست عام 2014 كمؤسسة تابعة لمؤسسة روبرت بوش وتقع في برلين، لصناع القرار وقادة الرأي والخبراء مساحة للتعاون الموجه نحو الحلول في الشؤون العالمية.
والدكتورة رنا الدجاني، عالمة أحياء جزيئية ورائدة أعمال اجتماعية ورائدة فكرية عالمية، وهي مُؤسسة برنامج "نحن نحب القراءة"، وهي مبادرة شعبية لرعاية صناع التغيير في المجتمعات المهمشة من خلال تعزيز حب القراءة مدى الحياة.
كما تم تكريم الدجاني أيضًا كزميلة في برنامج فولبرايت، وزميلة آيزنهاور، وزميلة أشوكا، ومن خلال انضمامها إلى قائمة أكثر مئة امرأة عربية تأثيرًا وحصولها على جائزة جاكوبس لرواد الأعمال الاجتماعيين، وجائزة نانسن للاجئين من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وجائزة شواب لريادة الأعمال الاجتماعية.
والدجاني أستاذة علم الأحياء الجزيئية في الجامعة الهاشمية في الأردن، وأستاذة زائرة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهارفارد، وييل، وكامبريدج وزميل مورس ييل، ومجال خبرتها هو علم الوراثة اللاجينية والمؤشرات الحيوية للصدمات بين اللاجئين وعلم الوراثة للسكان العرقيين، وترأست العديد من المجالس العلمية ومجالس الأمم المتحدة.
وكتابها الصادر عام 2018 بعنوان " الأوشح الخمسة .. إذا كان بإمكاننا عكس مصير الخلية، لماذا لا يمكننا إعادة تعريف النجاح" يتحدى صناع السياسات العالمية لمعالجة أوجه عدم المساواة المستمرة في التعليم والتوظيف مع طرح نموذج جديد لقياس النجاح في عالم متطور.
والبروفيسورة رنا عضو في مجلس ادارة "Catalyst 2030" وهي حركة تعاونية لرواد الأعمال الاجتماعيين الرائدين جنبًا إلى جنب مع الممولين والوسطاء من جميع أنحاء العالم.
من الجدير بالذكر أن الدجاني شاركت العام الماضي في منتدى ريتشارد فون فايتسكر الذي بحث قضايا تغير المناخ وحمايته من وجهات النظر المختلفة.
-- (بترا)