البنتاغون يتهم موسكو بنشر سلاح فضائي في مدار قمر اصطناعي أميركي الملك يستقبل المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي الملكة رانيا العبدالله تلتقي عدداً من سيدات عيرا ويرقا الأردن يشارك في بحث دولي للكشف عن إشارات الحياة في المجرة انطلاق أعمال المؤتمر والمنتدى الثاني للأعمال والاقتصاد الرقمي بالجامعة الأردنية الملك وسلطان عُمان يعقدان مباحثات في قصر بسمان الزاهر البنك الأردني الكويتي ومصرف بغداد الراعي الماسي لفعاليات المنتدى الاقتصادي للشراكات المالية والصناعية والتجارية بين العراق والأردن والمنطقة أمانة عمان تنظم يوما تراثيا ثقافيا سلطيا في اللويبدة مساء الخميس المياه : افتتاح ورشة نوعية المياه الجوفية الكرك.. لقاء تنموي حول آليات وفرص التمويل الأجنبي الصفدي يجري مباحثات موسعة مع نظيره الهنغاري المعايطة يلتقي رؤساء لجان الانتخاب قيادات صحفية: الصحافة الورقية لم تفقد دورها والتحول الرقمي ضرورة في ظلال يوم الاستقلال.. ابرز انجازات امانة عمان في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني الأمانة : حملات ازالة البسطات المخالفة مستمرة المعايطة يلتقي برؤساء لجان الانتخاب ويؤكد على الالتزام بالمعايير والقانون صندوق إستثمار أموال الضمان وسلطة العقبة الخاصة يبحثان تعزيز إستثمارات الصندوق في العقبة سلطة العقبة : 34 إتفاقية تعاون مع عدد من شركات ومؤسسات القطاع الخاص في مدينة العقبة. ما بعد الحرب... الضمان تدعو المنشآت المدينة للاستفادة من قرار إلغاء فائدة التقسيط قبل نهاية 31/8/2024
فن

نقابة الفنانين تثمن إطلاق اسم المخرج الراحل خالد الطريفي على مهرجان عشيات طقوس المسرحية بدورته الـ17

{clean_title}
الأنباط -

ثمن نقيب الفنانين الأردنيين المخرج محمد العبادي إطلاق فرقة طقوس المسرحية والقائمين على مهرجان عشيات طقوس المسرحية اسم المخرج الأردني الراحل خالد الطريفي على دورتها السابعة عشر، المقرر إقامتها في الفترة من 28-5-2024 إلى 1-6-2024.

وقال العبادي إن اطلاق اسم الراحل الطريفي على المهرجان فيه كثير من التقدير  والوفاء للفن والفنان الأردني، ما يدل على الإحساس العالي بالمسؤولية لدى فرقة طقوس المسرحية والقائمين على المهرجان، ومهنيتهم.

وفي السياق ذاته، استذكر العبادي حضور الراحل الطريفي على الصعيدين الفني والثقافي، ودوره في دفع مسيرة الفن؛ إذ كان صاحب بصمة بارزة ومسيرة طيبة في المشهد الفني الأردني والعربي، حاملا رسالته بالتزام ومسؤولية.

والراحل خالد الطريفي مخرج وممثل أردني مسرحي من مواليد مدينة الزرقاء، أقام في مدينة عمّان، وحصل على شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية من جامعة بغداد عام 1979، كما درس في القاهرة منذ عام 1974 حتى 1977. وفي العام 1983 عمل في تدريس فن التمثيل بدار الفن، ومحاضرا غير متفرغ في الجامعة الأردنية، كما أشرف على مشاريع التخرج لطلبة المسرح في الجامعة الأردنية، وأدار ورشة وهندسة الفضاء المسرحي في الهيئة العربية للمسرح، وكان عضوا في نقابة الفنانين الأردنيين وهيئتها الإدارية، وعضوا في لجان وهيئات ومؤسسات، منها المجلس الوطني التأسيسي للثقافة والفنون، واللجنة الاستشارية العليا لمهرجان المسرح الأردني، وله مشاركات عديدة في مهرجانات محلية وعربية ودولية.

ويشارك في مهرجان عشيات طقوس المسرحية بدورته الـ17 أكثر من عشرين عرضا مسرحيا أردنيا وعربيا، وسيضم ثلاثة مسارات: مسار عشيات المسرحية 17، مسار عشيات الديودراما والمنودراما الأول، مسار عشيات الشباب الأول، إضافة إلى مجموعة من الورش والندوات الفكرية وتكريم مسرحيين عرب وأردنيين، وتكليف الفنان المعتمد المناصير بِإدارة مهرجان "عشيات طقوس المسرحية الشبابي 1"، وستكون هناك لجنة تحكيم محلية وعربية، إضافة إلى ورش متخصصة وندوات فكرية ونقدية.

يشار إلى أن فرقة طقوس المسرحية تأسست عام 2001، وقدمت عددًا من المسرحيات منها "مرثية الذئب الأخيرة" و"كارمن" و"سدار" و"العصاة" و"ظلال القرى" و"الخروج إلى الداخل" وعددا من المسرحيات الأخرى، كما تأسست الفرقة بغية خلق الوعي بالثقافة المسرحية من خلال العودة إلى الظاهرة المسرحية التي تطل على الموروث الحضاري للإنسان الأردني والعربي وتراكماته المعرفية، كما سعت الفرقة إلى الحفاظ على الموروث الأسطوري للحضارات والأمم التي استقرت على أرض الأردن عبر التاريخ، فيما ضمت الفرقة مجموعة من المخرجين والممثلين والأكاديميين المسرحيين الأردنيين منهم عبد الكريم الجراح والدكتور فراس الريموني والدكتور عدنان مشاقبة وهزاع البراري وعيسى الجراح وغيرهم، وللفرقة عديد من الأعمال المسرحية.