البنتاغون يتهم موسكو بنشر سلاح فضائي في مدار قمر اصطناعي أميركي الملك يستقبل المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي الملكة رانيا العبدالله تلتقي عدداً من سيدات عيرا ويرقا الأردن يشارك في بحث دولي للكشف عن إشارات الحياة في المجرة انطلاق أعمال المؤتمر والمنتدى الثاني للأعمال والاقتصاد الرقمي بالجامعة الأردنية الملك وسلطان عُمان يعقدان مباحثات في قصر بسمان الزاهر البنك الأردني الكويتي ومصرف بغداد الراعي الماسي لفعاليات المنتدى الاقتصادي للشراكات المالية والصناعية والتجارية بين العراق والأردن والمنطقة أمانة عمان تنظم يوما تراثيا ثقافيا سلطيا في اللويبدة مساء الخميس المياه : افتتاح ورشة نوعية المياه الجوفية الكرك.. لقاء تنموي حول آليات وفرص التمويل الأجنبي الصفدي يجري مباحثات موسعة مع نظيره الهنغاري المعايطة يلتقي رؤساء لجان الانتخاب قيادات صحفية: الصحافة الورقية لم تفقد دورها والتحول الرقمي ضرورة في ظلال يوم الاستقلال.. ابرز انجازات امانة عمان في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني الأمانة : حملات ازالة البسطات المخالفة مستمرة المعايطة يلتقي برؤساء لجان الانتخاب ويؤكد على الالتزام بالمعايير والقانون صندوق إستثمار أموال الضمان وسلطة العقبة الخاصة يبحثان تعزيز إستثمارات الصندوق في العقبة سلطة العقبة : 34 إتفاقية تعاون مع عدد من شركات ومؤسسات القطاع الخاص في مدينة العقبة. ما بعد الحرب... الضمان تدعو المنشآت المدينة للاستفادة من قرار إلغاء فائدة التقسيط قبل نهاية 31/8/2024
العقبة

العقبة استقبلت ١١٠ ألف سائح وزائر خلال عطلة عيد الفطر السعيد.

{clean_title}
الأنباط -


أمضى ما يقارب 110 ألف سائح وزائر خلال عطلة عيد الفطر السعيد في مدينة العقبة، فيما بلغ متوسط نسبة الاشغال الفندقي في مختلف التصنيفات الفندقية 89 % وبلغ متوسط عدد الليالي التي قضاها الزائرون بواقع ليلتين طيلة ايام العطلة في مدينة العقبة.

وقال نائب رئيس مجلس المفوضين مفوض السياحة والاقتصاد في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة م. حمزة الحاج حسن إن أيام العيد في العقبة مضت بهدوء تام وسلاسة رغم عدد الزوار الكبير في المدينة وذلك حسب خطة العيد المشتركة التي تم وضعها وتقديمها أمام معالي رئيس مجلس المفوضين نايف حميدي الفايز والذي قام شخصياً بالإشراف على تنفيذها من خلال الجولات الميدانية التي قام بها، مشيرا إلى أن الجهود التي بذلت من كوادر السلطة والجهات المعنية في محافظة العقبة والاجهزة الامنية والدوائر الخدماتية المختلفة كان لها الأثر الايجابي والأهم في تقديم الخدمات للزوار بشكل مناسب ووفرت خدمات فضلى للزوار وتسهيل انسيابية حركة السير داخل المدينة وتسهيل الإجراءات أمام الركاب والزوار من قبل الكوادر الجمركية والأمنية على المنافذ الجمركية والمعابر البرية والبحرية والجوية.

وبين الحاج حسن ، ان عدد الزوار خلال عطلة العيد لغاية يوم الجمعة بلغ ما يقارب 110 الف زائر بواقع (95) الف زائر عبر المعابر الجمركية وادي اليتم ووادي عربة ، و (15) الف سائح من المعابر الدولية البرية والجوية والبحرية، حيث بلغ عدد المركبات الصغيرة القادمة عبر المعابر الجمركية (13) الف مركبة وبلغ عدد الحافلات الكبيرة والمتوسطة(1,8)ألف حافلة، بواقع (95) الف زائر، موضحاً ان عملية الاحصاء تتم من قبل منظومة كاميرات ذكية وضعت على مداخل العقبة تتم من خلالها اجراءات عمليات الاحصاء الدقيقة والذكية.

كما أظهرت أرقام السياحة في وادي رم والذي يدار من قبل كوادر محمية رم الطبيعية التابعة للسلطة نشاطاً مميزاً إذ بلغ عدد الزوار خلال عطلة العيد 8 الاف زائراً أجنبياً ومحلياً.

وأشار، الى استمرارية تدفق الحركة التجارية عبر الموانيء بفضل الجهود التي تبذلها كوادر الجمارك الأردنية و شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانيء وميناء الحاويات والدوائر الرقابية والفنية المعنية باشراف سلطة منطقة العقبة، مؤكدا الى انه لم تشهد اي عملية تاخير في حركة مناولة البضائع وضمان تدفقها خلال عطلة العيد.

وأكد الحاج حسن، ان العقبة شهدت حركة سياحية وتجارية نشطة جداً نتيجة التسويق الممنهج وأجندات الفعاليات التي يتم تنفيذها سواء من خلال السلطة أو المشاريع السياحية الأخرى في المدينة كما أن التسهيلات التي قدمتها السلطة بالتعاون مع غرفة تجارة العقبة والقطاع الخاص للمرافق السياحية والخدمية والفندقية والبحرية ساهمت في انجاح موسم العيد.

وأوضح الحاج حسن ، ان السلطة ضمن استراتيجيتها السياحية، اعدت برنامجاً حافلاً بالنشاطات الفنية والترفيهية والفلكلورية طيلة فترة العيد في ساحة ومتنزه الثورة العربية الكبرى، اضفت اجواء من الفرح على زوار العقبة وأهلها، وكان الجمهور على موعد مع امسيات غنائية، وفعاليات ترفيهية للأطفال وعرض الحكواتي، اضافة الى عروض مسرحية مجتمعية كوميدية هادفة ، وقدمت الفرق الاردنية عدة عروض فنية وتراثية ، بالإضافة الى عرض معزوفات فنية منفردة (بيانو، قانون، سمسمية) كما أشار بأن السلطة مستمرة في أجندة الفعاليات والتي ستكون مزدحمة ولغاية نهاية العام.

وقال الحاج حسن ان مفوضية البيئة اطلقت حملة النظافة التوعوية "العقبة خالية من البلاستيك" " عبر المعابر الحدودية والجمركية والشواطئ العامة ، وقامت السلطة بتوزيع النشرات التوعوية وأكياس قماش صديقة للبيئة خاصة على السيارات التي تدخل مدينة العقبة لاستخدامها تجنبا لإلقاء النفايات، بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة وشركة " اورباسير " المسؤولة عن نظافة مدينة العقبة وبمشاركة متطوعي اللجان الشبابية في مركز الأميره بسمة و مبادرة حقق ومبادرة أترك آثراً ومتطوعي هيئة شباب كلنا الأردن.

واضاف أن إدارة محمية العقبة البحرية بالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئة اعدت ونفذت برنامجا رقابيا وإرشاديا على مدار الساعة للمناطق الشاطئية في المدينة، وخصصت فرق عمل هدفها منع العبث والاعتداء وتلويث البيئة البحرية في الشواطئ، التي عادة ما تشهد ازدحامات بشرية كبيرة خلال العطل والاعياد.

ولفت الى ان مفوضية المدينة وكوادر الرقابة الصحية في السلطة عملت على مدار الساعة للمحافظة على غذاء المواطن ومراقبة كافة المنشآت التي تتعامل مع المواد الغذائية وعدم السماح بالبيع لأي مادة غذائية في غير الاماكن المخصصة لها، والمحافظة على جودة وسلامة الاغذية المقدمة للمواطنين .

واشار أن خدمات المدينة نفذت برنامج لادامة المرافق العامة والاستجابة لكافة الملاحظات من قبل غرفة عمليات السلطة، كما عززت بالتعاون مع شركة اورباسير المعنية بنظافة العقبة من عدد الايدي العاملة في مجال النظافة حيث تم زيادة عدد العمالة في مركز المدينة والشواطئ ، ومضاعفة الورديات العاملة لتصبح على مدار الساعة بالإضافة الى تخصيص ضاغطات نفايات اضافية في منطقة الاسواق والمنطقة الفندقية .

وأبدى الزوار اعجابهم بمستوى النقلة النوعية التي وصلت اليها مدينة العقبة ومستوى النظافة وتنوع الخدمات الترفيهية التي نفذتها السلطة خلال عطلة العيد ما اضفى على المدينة طابعا جاذبا للسياح والزائرين.

وفي نهاية عطلة العيد والتي امتازت بالفرح والسرور والحركة التجارية النشطة فقد ثمن معالي رئيس مجلس المفوضين وأشاد بجهود كافة الاجهزة التي عملت بتناغم ومسؤولية مشتركة واضحة وضمن روح الفريق الواحد لتقديم افضل الخدمات لزوار العقبة وبسلاسة وانسيابية تامة.