تربية لواءي الطيبة والوسطية تحتفل بعيد الاستقلال "العبدلي": احتفال جماهيري بعيد الاستقلال السبت المقبل رئيس الوزراء البريطاني يدعو لانتخابات عامة في الرابع من تموز المقبل وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي يبحث تعزيز التعاون مع عددٍ من شركات الأدوية في العاصمة عمان الاحتلال يفرغ مستشفى العودة شمال قطاع غزة من الطواقم الطبية تربية عجلون تحتفل بعيد الاستقلال ورشة حول إدارة مصادر المياه الجوفية بالأردن البنتاغون يتهم موسكو بنشر سلاح فضائي في مدار قمر اصطناعي أميركي الملك يستقبل المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي الملكة رانيا العبدالله تلتقي عدداً من سيدات عيرا ويرقا الأردن يشارك في بحث دولي للكشف عن إشارات الحياة في المجرة انطلاق أعمال المؤتمر والمنتدى الثاني للأعمال والاقتصاد الرقمي بالجامعة الأردنية الملك وسلطان عُمان يعقدان مباحثات في قصر بسمان الزاهر البنك الأردني الكويتي ومصرف بغداد الراعي الماسي لفعاليات المنتدى الاقتصادي للشراكات المالية والصناعية والتجارية بين العراق والأردن والمنطقة أمانة عمان تنظم يوما تراثيا ثقافيا سلطيا في اللويبدة مساء الخميس المياه : افتتاح ورشة نوعية المياه الجوفية الكرك.. لقاء تنموي حول آليات وفرص التمويل الأجنبي الصفدي يجري مباحثات موسعة مع نظيره الهنغاري المعايطة يلتقي رؤساء لجان الانتخاب قيادات صحفية: الصحافة الورقية لم تفقد دورها والتحول الرقمي ضرورة
صحة

تقنية جديدة تستخدم الهاتف الذكي لكشف قصور القلب

{clean_title}
الأنباط -

تستخدم التقنية الجديدة، التي تم إنشاؤهاً في البداية في جامعة توركو بفنلندا، هاتفاً ذكياً لتحليل حركة القلب واكتشاف قصور القلب.


ويمكن لأجهزة استشعار الحركة المدمجة في الهاتف الذكي اكتشاف هذه الاهتزازات وتسجيلها، بما في ذلك تلك التي لا يستطيع الأطباء سماعها باستخدام سماعة الطبيب.


وبحسب"ساينس دايلي"، يصعب تشخيص قصور القلب، لأن أعراضه، مثل ضيق التنفس، والتعب غير الطبيعي عند بذل مجهود، والتورم، يمكن أن تكون ناجمة عن عدد من الحالات.


ولا يوجد اختبار بسيط متاح للكشف عنه، ويعتمد التشخيص على الفحص الذي يجريه الطبيب، واختبارات الدم، والتصوير المتطور، مثل الفحص بالموجات فوق الصوتية للقلب.


وتخطيط جيروسكوب هو تقنية غير جراحية لقياس اهتزازات القلب على الصدر.


وقد تم تطوير هذه الطريقة على مدى السنوات الـ 10 الماضية من قبل باحثين في جامعة توركو وشركة كارديو سيغنال، وأجريت أحدث تجارب الاستخدام مؤخراً في مستشفيات جامعة توركو وهلسنكي في فنلندا ومستشفى جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة.


وشارك في الدراسة ما يقرب من ألف شخص، منهم حوالي 200 مريض يعانون من قصور القلب.


وأظهرت النتائج أن تحليل الحركات التي اكتشفها الجيروسكوب ومقياس التسارع دقيق للغاية، لدرجة أنه يمكن أن يوفر في المستقبل طريقة سريعة وسهلة للكشف عن قصور القلب لمتخصصي الرعاية الصحية.


ويصيب قصور القلب واحداً من كل 10 أشخاص في سن الـ 70 أو أكثر، ويساعد الكشف الدقيق والمبكر على العلاج الفعّال.