تربية لواءي الطيبة والوسطية تحتفل بعيد الاستقلال "العبدلي": احتفال جماهيري بعيد الاستقلال السبت المقبل رئيس الوزراء البريطاني يدعو لانتخابات عامة في الرابع من تموز المقبل وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي يبحث تعزيز التعاون مع عددٍ من شركات الأدوية في العاصمة عمان الاحتلال يفرغ مستشفى العودة شمال قطاع غزة من الطواقم الطبية تربية عجلون تحتفل بعيد الاستقلال ورشة حول إدارة مصادر المياه الجوفية بالأردن البنتاغون يتهم موسكو بنشر سلاح فضائي في مدار قمر اصطناعي أميركي الملك يستقبل المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي الملكة رانيا العبدالله تلتقي عدداً من سيدات عيرا ويرقا الأردن يشارك في بحث دولي للكشف عن إشارات الحياة في المجرة انطلاق أعمال المؤتمر والمنتدى الثاني للأعمال والاقتصاد الرقمي بالجامعة الأردنية الملك وسلطان عُمان يعقدان مباحثات في قصر بسمان الزاهر البنك الأردني الكويتي ومصرف بغداد الراعي الماسي لفعاليات المنتدى الاقتصادي للشراكات المالية والصناعية والتجارية بين العراق والأردن والمنطقة أمانة عمان تنظم يوما تراثيا ثقافيا سلطيا في اللويبدة مساء الخميس المياه : افتتاح ورشة نوعية المياه الجوفية الكرك.. لقاء تنموي حول آليات وفرص التمويل الأجنبي الصفدي يجري مباحثات موسعة مع نظيره الهنغاري المعايطة يلتقي رؤساء لجان الانتخاب قيادات صحفية: الصحافة الورقية لم تفقد دورها والتحول الرقمي ضرورة
صحة

هل التمر الهندي يرفع الضغط؟

{clean_title}
الأنباط -
 يعد شراب التمر الهندي المنعش من المشروبات الرمضانية التي يعتاد بعض الأشخاص على كسر الصيام عليها قبل تناول وجبة الإفطار، نظرًا لمذاقه اللذيذ. إلا أنه ورغم القيمة الغذائية العالية لهذا المشروب، يتساءل بعض المصابين بارتفاع ضغط الدم عن إمكانية إدراجه في النظام الغذائي اليومي في شهر رمضان المبارك، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

فوائد التمر الهندي
أكد الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن التمر الهندي مشروب صحي وآمن للقلب والأوعية الدموية، مشيرًا إلى أنه لا يرفع ضغط الدم. وأضاف ناجي أن التمر الهندي يتميز باحتوائه نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على:

القيم الغذائية لهذا المشروب
يحتوي التمر الهندي العديد من مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، مثل البوليفينول. وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن التمر الهندي يؤدي دورًا كبيرًا في تقوية مناعة مرضى الضغط المرتفع، بفضل محتواه العالي من فيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

تناولوا التمر الهندي بدون تردد
ينصح بتناول التمر الهندي بدون تردد ذلك لأنه يوفر لمرضى الضغط المرتفع حماية كبيرة ضد الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، بشرط ألا يكون مضافًا إليه السكر الأبيض عند التحضير. بالتالي يحفز هذا المشروب الجسم على إنتاج إنزيم، يساعد على تقليل امتصاص الكوبوهيدرات في الأمعاء، مما يساهم في ضبط نسبة الجلوكوز بالدم.

وأخيرًا لا يمكن التغاضي عن أهمية التمر الهندي لصحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، ومن ثم الوقاية من الاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل الإمساك والانتفاخ.