اقتصاد

أبو حسان : زيادة في الصادرات الوطنية خلال العامين الماضيين ملفت للنظر

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط - فرح موسى

أكد رئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان إلى أن ما حدث من زيادة في الصادرات الوطنية خلال العامين الماضيين ملفت للنظر، مشيرا الى ضرورة بذل المزيد من الجهود للمحافظة على زخم الصادرات الذي شهده الأردن، خصوصاً وأن الأردن يمتلك العديد من الفرص والإمكانيات التي تؤهله للقيام بهذا الدور المهم.
وقال، إن صادرات غرفة صناعة إربد الى الولايات المتحدة الأمريكية، شكلت ما نسبته (62.3%)، وبلغت صادرات غرفة صناعة إربد، وفقاً للإتفاقية العربية (24) % وصادرات غرفة صناعة إربد، وفقاً للإتفاقيات التجارية حوالي (71.5) % من إجمالي الصادرات.
وكانت القيمة الكلية للصادرات في غرفة صناعة إربد بلغت حوالي (67.4) مليون دولار خلال شهر آذار للعام (2024)، مقارنة بشهادات المنشأ الصادرة في شهر آذار من عام (2022)، ووصل المبلغ الى (74.8) مليون دولار.
وبلغ عدد شهادات المنشأ، الصادرة من غرفة صناعة إربد لشهر آذار هذا العام، (1,120) شهادة، مقارنة مع (875) شهادة لنفس الفترة من العام السابق (2023)، مع تراجع ملموس شهده قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات، بما نسبته (13.3) %، فيما أسهم قطاع الصناعات الهندسية بتخفيف حدة التراجع العام، وذلك بعد نمو ملحوظ خلال شهر آذار.
وشمل هذا النمو وبنسب متفاوتة قطاعات الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات - الصناعات البلاستيكية والمطاطية، والصناعات العلاجية واللوازم الطبية - الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية، والصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل - الصناعات الجلدية والمحيكات، وصناعة التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية - الصناعات التعدينية، والصناعات الانشائية.
وأكثر الدول التي تستحوذ على الصادرات الصناعية، هي الولايات المتحدة الأمريكية إذ يتم تصدير ما يقارب من ثلثي صادرات محافظة إربد في (مدينة الحسن الصناعية، والسايبر ستي) لأمريكا، بالإضافة إلى الدول العربية والأوروبية.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )