محليات

الامانة تطلق بمناسبة يوم المدينة 13 مسار سياحي

{clean_title}
الأنباط -

أطلقت أمانة عمان ، اليوم الخميس ، بمناسبة يوم مدينة عمان الذي صادف 2 آذار الجاري ثلاثة عشر مسار سياحي في عمان ، بحضور نائب مدير المدينة للتنمية المجتمعية حاتم الهملان مندوباً عن امين عمان .

وتشمل المسارات التي تم إعلان اطلاقها خلال ورشة عمل ( سياحة المدينة وآفاق المستقبل ) :
مسار الايلاف القرشي التجاري ، مسار درب المعموديه / طريق الحج المسيحي ، مسار الخط الاردني - الحجازي والثوره العربيه الكبرى ، مسار قدوم الملك عبدالله الاول عام (1921) ، مسار ممشى عمان ، مسار الابراج العمونية ، مسار الخليفة عمر بن الخطاب من مكه الى عمان الى القدس ، مسار الساعات الشمسية ، مسار الشارع الروماني عمان / قادما من (جرش) ، مسار الكهوف التاريخية و المباركة ، مسار فتية كهف الرقيم - ابو علندا كرنفال الرقيم الدولي مستقبلا ، مسار نهر عمان ، مسار عمان للمغامرات ، مسار السياحة الثقافيه والتراثية جبل اللويبدة / جبل عمان

وقال الهملان "تحتفل أمانة عمان في هذه الأيام بيوم المدينة الذي يصادف 2 آذار ويتزامن هذا العام مع مناسبة اليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية ، وان الورشة ستبحث جذب السياحة في مدينة عمان وتبادل الأفكار والتطلعات المستقبلية السياحية للمدينة " .

واوضح ان مدينة عمان تتمتع بالعديد من المزايا التي تجعلها مدينة جذب سياحي وتحوي انماطاً سياحية ثقافية ودينية وتراثية وتاريخية واثرية فضلا عن طبيعة المناخ المعتدل الذي يجعلها واجهة سياحية .

واشار ان الامانة تعمل مع الشركاء على العديد من المشاريع التي تساهم في التنمية الحضرية والسياحية مثل تطوير مشروع الساحة الهاشمية وتأهيل موقع جبل القلعه وموقع اهل الكهف ، واطلقت 13 مسارا سياحياً في عمان وهي متاحة على مستكشف أمانة عمان ، فضلاً عن عقد العديد من الفعاليات والانشطة السياحية التي تهدف إلى تشجيع السياحة الداخلية والخارجية ، و دعم المؤرخين والمؤلفين المهتمين بالسياحة الأردنية .

من جانبه قال عضو مجلس الامانة عن منطقة وادي السير الدكتور محمد المهيرات ان الأردن يضم مناطق طبيعية تاريخية وحضارية جعلت منه معلماً سياحياً مميزاً .

واشار الى دور أمانة عمان في تطوير السياحة بالمدينة من خلال توفير البنية التحتية كتحسين الطرق ووسائل النقل والمرافق السياحية و الخدمات اللازمة لدعم قطاع السياحة و تعزيز جاذبية المدينة للزوار.

وبين مدير مشروع المسارات السياحية المهندس محمد ابو زيتون ان الامانة اطلقت المشروع قبل سنتين ونلمس الانجازات على ارض الواقع ، لافتاً ان عمان تعتبر مهد المسارات وتمتاز بتنوع جغرافي وزاخرة بالمواقع التراثية والاثرية .

واشار ان المسارات التي تم اطلاقها موثقة بادلة علمية ومربوطة على دائرة نظم المعلومات الجغرافية وسيتم العمل على تطوير البنية التحتية لهذه المسارات بما يعزز من عملية الجذب السياحي لها .

من جانبه قال خبير السياحة والاثار الدكتور محمد وهيب " نستند في عملية التطوير السياحي الى قواعد البحث العلمي وخطة عمل شاملة ، وبدانا في مرحلة متطورة باصدار دليل ومسار وخارطة لكل منطقة في الامانة " .

واشار انه سيتم اصدار الخارطة الشاملة السياحية مثبت عليها المسارات بالتعاون مع المركز الجغرافي الملكي ، وانه سيتم اطلاق كرنفال الرقيم في ابو علندا الذي يلقى ترحيب ومشاركة خارجية واسعة للتعرف على هذا المسار .

من جانبه اشار مدير المخطط الشمولي في الامانة المهندس ايمن النجداوي ان الامانة تعمل على دراسات لمسارات ممرات خضراء في امانة عمان ، فيما عرض المهندس طارق كعوش من مديرية الطرق مشاريع البنية التحتية التي ساهمت في تحسين الحركة على طول المسارات .

ولفت رئيس اتحاد الكتاب والادباء عليان العدوان ان التعاون القائم مع الامانة دفع الاتحاد لتشكيل لجنة سياحية ينبثق عنها عقد مؤتمرات وورش عمل بالخصوص ، فيما اشار رئيس اتحاد المورخين الاردنيين سعد سلامة الى ان عمان تعتبر منذ القدم مركزاً تجارياً تزخر بكافة المقومات .

وشارك الدكتور غسان عويس بكلمة عن مبادرات وطروحات لسياحة المدينة ، والدكتور محمود عبد العزيز بورقة عن عمان من اقدم المستقرات العالمية / مصادر السياحة ، والمهندس محمود الغوانمة عن اسهامات دائرة المعلومات الجغرافية في مستقبل سياحة المدينة ، ومعاذ الحديد الذي تحدث عن هوية مدينة عمان بتاريخها العريق وحاضرها الزاخر بالانجاز ، وايمان البو عن مديرية الموارد البشرية في الامانة التي تحدثت عن تاهيل الكفاءات ومستقبل التطوير الحضري
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )