حسين الجغبير يكتب:نسب تصويت عمان.. العاصمة الغائبة "عمان الغربية" النسبة الاقل مشاركة بالانتخابات البرلمانية!!! لماذا؟؟؟ الحركة الشرائية.. نشاط ظاهري وأزمة كامنة اربد.. محال تجارية وبسطات متحركة تعتدي على الأرصفة الحنيطي يستقبل عدداً من السفراء المعتمدين لدى المملكة الأردن يدين قرار الكنيست الإسرائيلي بتصنيف الأونروا منظمة إرهابية الإحصاءات: إعلان نتائج نشاط الاقتصاد غير الرسمي في الربع الأول 2025 أورنج الشرق الأوسط وإفريقيا تصدر تقرير أنشطة المسؤولية المجتمعية لعام 2023 "بذور التغيير" الهناندة : الأردن ليس في وضع سيئ بالتحول الرقمي د. مكاحلة يفتتح فعاليات حملة الكشف عن خلع الورك الولادي بمركز صحي المفرق الشامل. ارتفاع عدد شهداء القصف العشوائي على خان يونس إلى 57 شهيدا "المناصير للباطون الجاهز" تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية الحنيطي يستقبل قائد القوات الفرنسية البحرية في منطقة المحيط الهندي "الأراضي" تطلق غدا خدمة الاعتراض الإلكتروني على القيمة الإدارية الملك يهنئ الرئيس المصري بذكرى ثورة 23 تموز "عائلة سيمبسون".. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس "سجل الأحزاب في المستقلة للانتخاب" يُعلن أسماء التحالفات الحزبية المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يشارك في تشييع جثمان فهد العموش رواية السراديب "رواية الصحراء" اختتام فعاليات معرض الطيران الدولي Air Tattoo
اقتصاد

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو إقتصاد الأردن

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط - يارا بادوسي

أكد صندوق النقد الدولي، أن الحرب الإسرائيلية على غزة أحدثت تأثيرا سلبيا على السياحة الوافدة والإنفاق الإستهلاكي في الأردن، رغم أن النمو الإقتصادي مستمر بوتيرة معتدلة، بحسب تقرير جديد نشره صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء.
وتوقع التقرير تراجع النمو الإقتصادي للأردن لعامي 2023 و2024 إلى قرابة 2.6% في كلا العامين، مقارنة بالتوقعات السابقة التي اقتربت من النمو بنسبة 3% في عام 2024.
وأوضح أن الآثار السلبية للحرب الدائرة في المنطقة لم تقتصر على القطاعات المرتبطة بالسياحة، وعكست أيضا توقعات بـ انخفاض الاستثمار وتباطؤ الطلب الإقليمي، ونتيجة ذلك توقع تراجع عجز الحساب الجاري بدرجة أقل مما كان متوقعا في السابق (إلى 6.3% من إجمالي الناتج المحلي)، وعزا التقرير هذه النسب لـ انخفاض عائدات السفر وارتفاع واردات الطاقة.
الجدير ذكره هنا أن صندوق النقد الدولي يصنف الأردن من ضمن الأسواق الناشئة والإقتصادات متوسطة الدخل.
وبين الصندوق في التقرير ذاته ، أن اتجاهات معدلات إشغال الغرف الفندقية بعد بداية الحرب تفاقمت بشكل حاد في لبنان والأردن، مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق ، على الرغم من أن مؤشرات حجوزات الفنادق والطيران في المنطقة عادت قبل بدء الحرب في تشرين الماضي إلى مستويات عام 2019.
وأشار أيضا إلى تراجع حجم إشغال الفنادق بنسبة وصلت إلى ما يقارب 32% للأسبوع الأول من شهر كانون الأول الماضي مقارنة مع الأسبوع ذاته من العام 2022، كما تراجعت بما يقارب 10% في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي، وفق بيانات للصندوق مع وكالة سميث لأبحاث السفر.
وأشاد التقرير بالوصول إلى اتفاق جديد مع الأردن بعد المناقشات التي بدأت منتصف 2023، حيث جرت الموافقة على اتفاق جديد لبرنامج تسهيل الصندوق الممدد لمدة أربع سنوات في كانون الثاني 2024، مما أدى إلى إتاحة 1.2 مليار دولار.