اقتصاد

نتيجة ارتفاع كلف الشحن البحري ..توقعات بارتفاع الاسعار 200% بالأشهر القادمة

{clean_title}
الأنباط -
الانباط_غيداء الخالدي

قال نائب رئيس غرفة تجارة عمان نبيل الخطيب أن أجور الشحن زادت بنسبة 200% للحاويات القادمة من الشرق الأقصى وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية بينما ارتفعت 100% من الموانئ الأوروبية والأمريكية والأفريقية، جرّاء هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر.

‏وكشف ان الأردن سيتأثر جراء ارتفاع أجور الشحن الأمر الذي ينعكس على تكلفة البضائع لتزيد ، ومن المحتمل حدوث شح بالمواد ونقص في المخزون لبعض المواد نتيجة التأخر في وصول البضائع لأن المسارات البحرية للبواخر جميعها تغيرت وأصبحت بدل باب المندب تذهب عن طريق رأس الرجاء الصالح ، لتزيد مدة الابحار حوالي اسبوعين ، يتم فيها تنزيل البضائع في موانئ خاصة ومن ثم تحمل عن طريق بواخر إلى العقبة.

‏ وتوقع أن تبدأ الأسعار في الارتفاع بعد شهرين او اكثر مع وصول البضائع الجديدة التي ارتفعت تكلفةشحنها، لتشهد كل البضائع (الاساسية، الثانوية) ارتفاع في الاسعار بسبب زيادة التكاليف البضائع نتيجة لارتفاع أجور الشحن ،مؤكدا أنه غرفة التجارة تطالب جميع التجار الالتزام في الأسعار الحالية على البضائع الموجودة لديهم حاليا، وعند وصول البضاعة الجديدة يتم تسعيرها بحسب تكاليف الشحن الجديدة .

يحتل مضيق "باب المندب" المرتبة الثالثة عالميا من حيث عبور موارد الطاقة، بعد مضيقي ملقا وهرمز، حيث تمر منه معظم صادرات النفط والغاز الطبيعي من الخليج العربي، التي تعبر قناة السويس أو خط أنابيب "سوميد". ويقدر عدد السفن التي تمر عبره بأكثر من 21 ألفا سنويا، بما يعادل 57 سفينة يوميا.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )