اقتصاد

1.1 مليار دولار صادرات إربد الصناعية العام الماضي

{clean_title}
الأنباط - بلغت القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة إربد خلال العام الماضي 2023، حوالي 1.1 مليار دولار، مقارنة بشهادات المنشأ الصادرة لعام 2022 التي بلغت حوالي 1.4 مليار دولار، بنسبة انخفاض بلغت حوالي 19 بالمئة.
وبحسب بيان للغرفة اليوم الاثنين، احتلت مدينة الحسن الصناعية المرتبة الأولى بحجم الصادرات الكلية للمحافظة، وبقيمة مليار دولار، تلتها مدينة السايبر سيتي بقيمة 18 مليون دولار، في حين توزعت باقي الصادرات على مناطق صناعية أخرى في المحافظة.
وقال رئيس الغرفة هاني ابو حسان، إنه تم تصدير ما قيمته 71 مليون دولار بحسب اتفاقية الدول العربية من مجموع الصادرات للدول العربية.
وأشار إلى أن قطاع المحيكات والصناعات الجلدية حافظ على مركز الريادة في القطاعات التصديرية بقيمة صادرات بلغت مليار و300 ألف دولار، تلاه قطاع المواد التموينية والغذائية بصادرات بلغت 40 مليون دولار، ثم قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بقيمة 34 مليون دولار، وتوزعت باقي الصادرات على قطاعات الصناعات التجميلية والكيماوية والتغليف والتعبئة والكرتون والتعدينية والإنشائية والبلاستيكية والهندسية والكرهبائية والأثاث والخشب.
وبين ابو حسان أن صادرات إربد إلى الولايات المتحدة الأميركية شكلت ما نسبته 70 بالمئة من الحجم الكلي للصادرات، لافتا إلى أن انخفاض حجم الصادرات لهذه النسبة يعود لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، والعدوان على غزة، وارتفاع كلف الشحن الذي رافقه انخفاض نسبي في الطلب.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )