كيف يُمكن الحفاظ على مناعة الأطفال مع العودة إلى الدراسة ماذا يحدث في الجسم عند التوقف عن استخدام الملح؟ التعمري يرفض عرض الشباب و يقرر الاستمرار مع مونبليه الفرنسي وزارة التربية والتعليم البحرينية ومنظمة اليونسكو يقيمان حفل تسليم جائزة اليونسكو - الملك حمد لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم الاردني الكويتي وجمعية لجنة اليتيم العربي يوقعان اتفاقية تعاون الكايد: "الأردنية لتطوير المشاريع" دعمت 542 منشأة اقتصادية اردنية الانتخابات القادمة تكهنات ووقائع قمع الاحتجاجات في "إسرائيل" تكشف الوجه المظلم لحكومة الاحتلال مزارعون يشتكون: القرار مجحف.. و"الوزارة": نحمي المنتج المحلي ونمنع المنافسة غير العادلة لليمون العربي بريطانيا تعلق جزئيا صادرات أسلحة إلى إسرائيل منتخب الشباب لكرة السلة يخسر أمام نيوزيلندا الأُردن الهاشمي.. جاذب عالمياً.. تاريخ وحضارةً وثقافة وموقع سياحي الأمير مرعد يفتتح مركز بذور الأمل للعلاج والتأهيل يوم علمي بمستشفى الأميرة بديعة حول وفيات الأمهات خلال الحمل السعودية: إعادة تشكيل مجلس الشورى وهيئة كبار العلماء محافظ الطفيلة يلتقي السفير البريطاني الزميل عمر الزعبي الف مبروك الدكتوراة الأردن يشارك في الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الزعبي تترأس الاجتماع الثالث لفريق تنفيذ السياسة الصناعية 2024-2028 ولي العهد يلتقي زملائه في الكتيبة 101 المشاركين بـ سوفكس
محليات

مؤتمر يناقش الاستجابة الوطنية لفيروس نقص المناعة البشرية

مؤتمر يناقش الاستجابة الوطنية لفيروس نقص المناعة البشرية
الأنباط -
 قال مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية في الوزارة الدكتور رياض الشياب، إن البرنامج الوطني لمكافحة مرض الايدز، يقدم أفضل أنواع العلاجات في العالم للمصابين ويحقق نسب تغطية شاملة لعلاجهم، مبينا أن البرنامج تأسس في 1986 وتزامن مع تسجيل أول اصابة في الأردن.
جاء ذلك، خلال رعاية الشياب، مندوبا عن وزير الصحة، فعاليات افتتاح المؤتمر العلمي الأول الذي عقده مركز سواعد التغيير لتمكين المجتمع تحت عنوان:"الاستجابة الوطنية لفيروس الإيدز بين التحديات والتطلعات".
وأضاف الشياب، في كلمة له خلال المؤتمر اليوم الأحد، أن الاستجابة الأردنية في التعامل مع المنهجية العلاجية لمرضى نقص المناعة البشرية تحظى بالشمولية المميزة وتتناغم مع الاستراتيجية الوطنية الصحية.
وبين أن هذا المؤتمر الذي يأتي بالتزامن مع اليوم العالمي لمرض نقص المناعة البشرية، وهو يؤكد ضرورة الشراكة الفاعلة بين وزارة الصحة ومنظمات المجتمع المدني لمساندة المصابين بالفيروس ومواجهة الوصمة والتمييز ضدهم.
من جهته، بين مدير مركز سواعد التغيير عبد الله حناتلة أن هذا المؤتمر يهدف إلى تفعيل دور القيادات المجتمعية للحد من وصمة التمييز الواقعة على المصابين ورفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة لهم، مشيرا إلى أن العلاجات الوقائية المتعلقة بهذا الفيروس شهدت تقدما نوعيا حيث يمكن للمريض ممارسة الحياة الطبيعية في حال الالتزام بالعلاج.
وقال إن المركز يقدم العديد من الخدمات، التي تتمثل بالفحص السريع الطوعي المجاني الذي يكشف عن الأمراض المنقولة بالدم، مثل فيروس نقص المناعة البشري والكبد الوبائي بنوعيه.
وناقش المؤتمر الذي حضره عدد من المختصين وأعضاء هيئات تدريسية وممثلون عن منظمات مجتمع مدني أوراقا علمية تمحورت حول الحواجز الهيكلية والوصمة والتمييز، والتطورات العلمية المتعلقة بفيروس الإيدز والمستجدات والعلاجات، ودرجة التزام المصابين بالعلاج، وإدماج خدمات فيروس نقص المناعة البشري ضمن خدمة الصحة الانجابية.
يشار إلى أن مركز سواعد التغيير هو مؤسسة تطوعية أردنية غير ربحية تعمل في مجال تقديم الخدمات الصحية والفحوصات المبكرة للوقاية من الأمراض بشكل مجاني.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير