كيف يُمكن الحفاظ على مناعة الأطفال مع العودة إلى الدراسة ماذا يحدث في الجسم عند التوقف عن استخدام الملح؟ التعمري يرفض عرض الشباب و يقرر الاستمرار مع مونبليه الفرنسي وزارة التربية والتعليم البحرينية ومنظمة اليونسكو يقيمان حفل تسليم جائزة اليونسكو - الملك حمد لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم الاردني الكويتي وجمعية لجنة اليتيم العربي يوقعان اتفاقية تعاون الكايد: "الأردنية لتطوير المشاريع" دعمت 542 منشأة اقتصادية اردنية الانتخابات القادمة تكهنات ووقائع قمع الاحتجاجات في "إسرائيل" تكشف الوجه المظلم لحكومة الاحتلال مزارعون يشتكون: القرار مجحف.. و"الوزارة": نحمي المنتج المحلي ونمنع المنافسة غير العادلة لليمون العربي بريطانيا تعلق جزئيا صادرات أسلحة إلى إسرائيل منتخب الشباب لكرة السلة يخسر أمام نيوزيلندا الأُردن الهاشمي.. جاذب عالمياً.. تاريخ وحضارةً وثقافة وموقع سياحي الأمير مرعد يفتتح مركز بذور الأمل للعلاج والتأهيل يوم علمي بمستشفى الأميرة بديعة حول وفيات الأمهات خلال الحمل السعودية: إعادة تشكيل مجلس الشورى وهيئة كبار العلماء محافظ الطفيلة يلتقي السفير البريطاني الزميل عمر الزعبي الف مبروك الدكتوراة الأردن يشارك في الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الزعبي تترأس الاجتماع الثالث لفريق تنفيذ السياسة الصناعية 2024-2028 ولي العهد يلتقي زملائه في الكتيبة 101 المشاركين بـ سوفكس
محليات

نتيجة لتغير الخارطة الفايروسية.. مجموعة فيروسات تنتشر ود. الطراونة يطمئن المواطنين

نتيجة لتغير الخارطة الفايروسية مجموعة فيروسات تنتشر ود الطراونة يطمئن المواطنين
الأنباط -

الانباط_غيداء الخالدي

تنتشر الامراض التنفسية في الاونة الاخيرة بشكل كبير بين المواطنين ،كبار وصغار لتظهر اعراض ارهاق وتعب وارتفاع شديد على درجات الحرارة ،وهي مجموعة من الفيروسات التنفسية في الوقت ذاته ،فما هيا تفاصيل الانتشار السريع للفيروسات.


يقول استشاري الامراض الصدرية وخبير العدوى التنفسية الدكتور محمد حسن الطروانة ان تغير الخارطة الفيروسية واوقات واماكن ظهورها تسبب في تغير موسم ظهور الفيروسات التنفسية هذه السنة، لذلك نجد الانفلونزا تأخرت قليلا وتزامنت مع ظهور الفيروس التنفسي المخلوي ومع ظهور نظائر الانفلونزا، ويلاحظ الاطباء ان مجموعة من الفيروسات تنتشر في وقت واحد، وممكن أن نجد أن المريض يصاب بنوعين من الفيروسات في الوقت ذاته.

‏وطمئن الطراونة المواطنين ان الامراض التنفسية المنتشرة امر اعتيادي لا يستدعي القلق والهلع ولا يجب الاستماع إلى التصريحات التي فيها تهويل ، موضحا ان فيروس كورونا اصبح فيروس تنفسي موسمي مثله مثل بقية الفيروسات التنفسية، يأتي فصل ويختفي في فصل الاخر ولا يستدعي القلق، فالمتحورات التي ظهرت في كورونا في الفترة الاخيرة جعلت منه فيروس عادي لا يختلف عن بقية الفيروسات التنافسية المعدية.

‏واوضح أن موسم الفيروسات في الشرق الاوسط يبدأ من نهاية الشهر التاسع و بداية الشهر العاشر ليرتفع بالتدريج ثم يختفي قليلا قليلا، والمختلف هذه السنة هو تأخر في موسم الفيروسات التنفسية، مما أدى مجيئها مجتمعه في وقت واحد وهذا مرتبط بعدة عوامل كالتغير المناخي و التغيرات الجوية ،والانتقال من موسم إلى آخر ، و ساهمت للإجراءات الاحترازية من كورونا في خلق فجوة مناعية للناس في الثلاث سنوات الماضية ،وذلك بسبب الإجراءات الوقائية الشديدة التي منعت الناس من التعرض لهذه الفيروسات فقللت من الأجسام المضادة والذاكرة المناعية.

وبين ان الاردن يشهد حاليا عدد كبير من المواطنين اللذين لديهم التهابات في المجاري التنفسية العليا، من سعال وعطاس وارتفاع في درجة الحرارة والتهاب ، ولكن 90% من الناس يتعافون من تلقاء نفسهم، ويوجد نسبة قليلة تحتاج ادخال للمستشفى وهي الفئات الذين لديهم أعراض كاملة أو مزمنة أو نقص في المناعة أو لديهم أورام ،وكبار السن، والسيدات الحوامل.
‏وحذر من ان العلامات التحذيرية التي تستوجب مراجعة الطبيب هي الارتفاع الشديد في درجة الحرارة غير قابل للنزول بخافص الحرارة الاعتيادي،وتعب عام ،و إرهاق شديد لدرجة فقدان الوعي ،وميل الشفاه والأطراف إلى اللون الازرق ،والسعال المتكرر الذي يرافقه نزيف دموي.

‏وطالب المواطنين في حال أصابة احد افراد العائلة بالإلتهابات تنفسية ، ان لا يشارك أغراضه مع احد من افراد الأسرة ،و ضرورة تهوية المنزل بشكل جيد ومستمر ،وغسل الأيدي، والنوم لساعات كافيه ،وممارسة الرياضة ،وتناول الغذاء المتوازن حتى لا تصل العدوة الى عدد اكبر لانها سريعة الانتقال .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير