كيف يُمكن الحفاظ على مناعة الأطفال مع العودة إلى الدراسة ماذا يحدث في الجسم عند التوقف عن استخدام الملح؟ التعمري يرفض عرض الشباب و يقرر الاستمرار مع مونبليه الفرنسي وزارة التربية والتعليم البحرينية ومنظمة اليونسكو يقيمان حفل تسليم جائزة اليونسكو - الملك حمد لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم الاردني الكويتي وجمعية لجنة اليتيم العربي يوقعان اتفاقية تعاون الكايد: "الأردنية لتطوير المشاريع" دعمت 542 منشأة اقتصادية اردنية الانتخابات القادمة تكهنات ووقائع قمع الاحتجاجات في "إسرائيل" تكشف الوجه المظلم لحكومة الاحتلال مزارعون يشتكون: القرار مجحف.. و"الوزارة": نحمي المنتج المحلي ونمنع المنافسة غير العادلة لليمون العربي بريطانيا تعلق جزئيا صادرات أسلحة إلى إسرائيل منتخب الشباب لكرة السلة يخسر أمام نيوزيلندا الأُردن الهاشمي.. جاذب عالمياً.. تاريخ وحضارةً وثقافة وموقع سياحي الأمير مرعد يفتتح مركز بذور الأمل للعلاج والتأهيل يوم علمي بمستشفى الأميرة بديعة حول وفيات الأمهات خلال الحمل السعودية: إعادة تشكيل مجلس الشورى وهيئة كبار العلماء محافظ الطفيلة يلتقي السفير البريطاني الزميل عمر الزعبي الف مبروك الدكتوراة الأردن يشارك في الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الزعبي تترأس الاجتماع الثالث لفريق تنفيذ السياسة الصناعية 2024-2028 ولي العهد يلتقي زملائه في الكتيبة 101 المشاركين بـ سوفكس
محليات

الوطنيّ لحقوق الإنسان يدعو العالم للنهوض بالتزاماته لوقف حرب الإبادة على غزة

الوطنيّ لحقوق الإنسان يدعو العالم للنهوض بالتزاماته لوقف حرب الإبادة على  غزة
الأنباط -
دعا المركز الوطني لحقوق الإنسان إلى ضرورة استنهاض القيم الإنسانية الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بعد مرور 75 عاما عليه، والذي يصادف اليوم في ظل ما يشهده قطاع غزة وفلسطين من عدوان إسرائيلي.
وأوضح المركز في بيان اليوم الأحد، أن هذا الإعلان يكتسب أهميةً خاصةً على الصعيد الحقوقيّ، باعتماد الوثيقة الحقوقية الأساسية والتي شكّلت خلاصة التجربة البشرية الحقوقية، باعتبارها أول توافق دوليّ على الحدّ الأدنى من المعايير المشتركة لحماية وتعزيز حقوق الإنسان وحرياته.
وبين أن هذه المناسبة الحقوقيّة تأتي هذا العام في ظل عدوان تمارسه إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وعموم أراضيه، والذي ترتكب خلاله جرائم حرب وإبادة جماعية، وتُنتهك خلاله الاتفاقيات الدولية كافة في مجال القانون الدولي الإنسانيّ والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
وأكد المركز أن ذلك يعد تجاوزا وانتهاكا لهذين القانونين وللضمانات القانونية الواردة فيهما، والتي تكفل حماية خاصة للأطفال والنساء وكبار السن والأشخاص من ذوي الإعاقة والصحفيين والطواقم الطبية ومقدمي المساعدات وبصورة عامة المدنيين.
كما استهدف العدوان الأعيان المدنية والثقافية والمؤسسات الصحفية والإعلامية والمدارس والمستشفيات، مبينا أن هذه الاعتداءات التي تشكل في مجملها جرائم ضد الإنسانية، تتطلب اتخاذ جميع الدول وفقا لالتزاماتها الدولية الإجراءات اللازمة لوقف هذا العدوان.
وأكد المركز ضرورة الوقف الفوري لهذه الأعمال العدائية، ونهوض المجتمع الدوليّ وجميع أجهزة الأمم المتحدة بمسؤولياتهم في التصدي لهذا العدوان، وأن لا ينسى العالم أن تبنّي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان جاء ابتداءً لتجنيب العالم ويلات الحروب التي قاست منها البشرية، وهو الأمر الذي أكده ميثاق الأمم المتحدة.
وفي هذا الإطار، دعا المركز بشكل خاص المجتمع الدولي ومؤسساته اتخاذ الإجراءات اللازمة بما يضمن تطبيق القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وخصوصا تطبيق القرار الصادر عن الأمم المتحدة بتاريخ 26 تشرين الأول 2023 الذي جاء بمبادرة أردنية وحظي بتصويت 120 دولة، والذي يدعو إلى وقف الأعمال العدائية والتهجير القسري وتسهيل مرور المساعدات وعدم الاعتداء على المستشفيات والمدارس والأعيان المدنية.
كما تضمن مساندة إجراء الأمين العام للأمم المتحدة بموجب المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، بعيداً عن ازدواجية المعايير، والتي تحمل رسائل للشعب الفلسطينيّ عموماً وقطاع غزة بشكل خاص أن حياتهم ليست بذات الأهمية ولا تستحق الرعاية والاهتمام اللازمين.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير