كيف يُمكن الحفاظ على مناعة الأطفال مع العودة إلى الدراسة ماذا يحدث في الجسم عند التوقف عن استخدام الملح؟ التعمري يرفض عرض الشباب و يقرر الاستمرار مع مونبليه الفرنسي وزارة التربية والتعليم البحرينية ومنظمة اليونسكو يقيمان حفل تسليم جائزة اليونسكو - الملك حمد لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم الاردني الكويتي وجمعية لجنة اليتيم العربي يوقعان اتفاقية تعاون الكايد: "الأردنية لتطوير المشاريع" دعمت 542 منشأة اقتصادية اردنية الانتخابات القادمة تكهنات ووقائع قمع الاحتجاجات في "إسرائيل" تكشف الوجه المظلم لحكومة الاحتلال مزارعون يشتكون: القرار مجحف.. و"الوزارة": نحمي المنتج المحلي ونمنع المنافسة غير العادلة لليمون العربي بريطانيا تعلق جزئيا صادرات أسلحة إلى إسرائيل منتخب الشباب لكرة السلة يخسر أمام نيوزيلندا الأُردن الهاشمي.. جاذب عالمياً.. تاريخ وحضارةً وثقافة وموقع سياحي الأمير مرعد يفتتح مركز بذور الأمل للعلاج والتأهيل يوم علمي بمستشفى الأميرة بديعة حول وفيات الأمهات خلال الحمل السعودية: إعادة تشكيل مجلس الشورى وهيئة كبار العلماء محافظ الطفيلة يلتقي السفير البريطاني الزميل عمر الزعبي الف مبروك الدكتوراة الأردن يشارك في الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الزعبي تترأس الاجتماع الثالث لفريق تنفيذ السياسة الصناعية 2024-2028 ولي العهد يلتقي زملائه في الكتيبة 101 المشاركين بـ سوفكس
محليات

بني مصطفى: فريق للدعم النّفسي والاجتماعي للمتضررين من الأزمات

بني مصطفى فريق للدعم النّفسي والاجتماعي للمتضررين من الأزمات
الأنباط -

إطلاق البرنامج التدريبي المتخصص للدعم النفسي والمساندة الإنسانية في الكوارث والأزمات

 رعت وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى، اليوم السبت، إطلاق جمعية حماية ضحايا العنف الأسري والجمعية الأردنية لعلم النفس والخدمات الطبية الملكية ووزارة التنمية الاجتماعية  البرنامج التدريبي المتخصص للدعم النفسي والمساندة الإنسانية في الكوارث والأزمات.

وأكدت بني مصطفى في كلمة لها خلال حفل الاطلاق، أعتزازها بالموقف الرسمي والشعبي للمملكة الذي يقوده جلالة الملك عبدالله الثاني في الوقوف مع الاشقاء الفلسطينين، حول ما يحدث في غزة من اعتداء غاشم وجرائم حرب، مبينة ان اكثر من 70% من المصابين بالعدوان هم من النساء والاطفال.

وأشادت بني مصطفى بالجهود الاخيرة المتمثلة في افتتاح مستشفى ميداني في نابلس واخر في خان يونس، منوهة الى ان هذه المواقف ليست غريبة على الاردن الرسمي والشعبي تجاه الاشقاء الفلسطينيين.
وقالت ان وزارة التنمية الاجتماعية تُثمن جهود جمعية حماية ضحايا العنف الأسري بالتعاون مع الخدمات الطيبة الملكية والجمعية الأردنية لعلم النفس لعقد "أعمال البرنامج التدريبي المتخصص للدعم النفسي والمساندة الإنسانية في الكوارث والأزمات" الذي يشارك فيه مجموعة من الاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين، الهادف إلى تأهيل فريق وطني متخصص بالدعم النفسي والمساندة الإنسانية في الكوارث والأزمات.

 وأوضحت ان وزارة التنمية تعمل بالتنسيق والتعاون مع شركاءها على تنفيذ مجموعة من الإجراءات، علما ان مجلس الوزراء كان قد وافق على لجنة توجيهية عليا لإعادة تحديث الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية هذا العام ،  ضمن محاور الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية.

وأشارت إلى استحداث مركز لإدارة الأزمات في الوزارة، الذي جاءت فكرة إنشاء ضمن أحد الدروس المستفادة من جائحة كورونا، ورصد آثارها على الفئات المنتفعة من خدمات الوزارة، وتنامي الطلب على خدمات الوزارة بفعل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسّياسية، ما أظهر الحاجة إلى وجود مركز داخل الوزارة متخصص في التعامل مع الأزمات والكوارث التي قد تحدث "لا قدر الله"، يُسهل على الوزارة.

وبينت انه تم تشكيل فريق للدعم النّفسي والاجتماعي من موظفي وموظفات الوزارة، يمثل أعضاءه مديريات التنمية الاجتماعية في المحافظات والألوية كافة، والذي يهدف إلى الاستجابة للتدخلات الطارئة لتقديم خدمات التدخل النفسي والاجتماعي للحالات المتضررة من تداعيات الأزمات والكوارث والصدمات، وخضع جزء من هذا الفريق للتدريب على التدخلات النفسية والاجتماعية من قبل مختصين لدى مديرية الدفاع المدني، وسيستمر العمل على استكمال تنفيذ الورش التدريبية لاحقاً، كما تم إعداد خطة لمواجهة تداعيات فصل الشتاء في مختلف المحافظات والألوية، ويقوم بتنفيذ هذه الخطة اللجنة المركزية المشكلة في مركز الوزارة، (41) فريق فرعي موزعين على مختلف مناطق المملكة.

 وشددت على استعداد الوزارة إلى تعزيز التعاون والتنسيق ما بين مختلف الجهات الشريكة إلى إيجاد فريق وطني للتداخلات النفسية والاجتماعية مؤهل وقادر على الاستجابة السريعة في مواجهة التداعيات الناجمة عن الأزمات والكوارث، وكذلك إلى قدرة هذا الفريق على نقل المعرفة والخبرة داخل مؤسساتهم، لا سيما أن التدخل في الأزمات أسلوب من أساليب العلاج الذي يرتكز على أسس نظرية وعلمية لمواجهة المواقف الطارئة والمفاجئة في حياة الإنسان, ويعتبر تدخلاً ملائماً للتعامل مع الحوادث الفجائية والأمراض الحادة وضغوط تحديات الأدوار الاجتماعية, كما أنه من المهم وجود الاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين المؤهلين للعمل بأسلوب التدخل في الأزمات, ولا يقتصر ذلك مع الأفراد فقط, وإنما مع الأسر والجماعات والمجتمعات.


وتحدث في الافتتاح  رئيسة جمعية حماية ضحايا العنف الأسري داليا الفاروقي مرحبة بالحضور مؤكدة على 
 أهمية الشراكة والعمل كفريق واحد من أجل هدف واحد وهو توفير الدعم النفسي لكل من يحتاجه في أوقات الشدائد والصعاب، واننا  اليوم في مرحلة مفصلية في التاريخ ومسؤوليتنا الآن مساندة ضحايا العدوان الغاشم على أهلنا في غزة... غزة هاشم.. .غزة العزة والكرامة . 

وقالت الفاروقي : نقف اليوم متحدين مع وزارة التنمية الاجتماعية والجمعية الأردنية لعلم النفس والخدمات الطبية الملكية لإرساء ركائز مبادرة وطنية ممنهجة، حيث تهدف هذه المبادرة الى تعزيز آليات الدعم النفسي والمساندة الإنسانية بطريقة علمية وعملية مبنية على تقييم الاحتياجات واستعمال وسائل التدريب المتطورة والمتابعة المستمرة. 


 وعرضت ريم أبوحسان الرئيسة الفخرية للجمعية نبذةً عن البرنامج ا…
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير