رئيس وأسرة جامعة البلقاء التطبيقية يهنئون جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بعيد الاستقلال الثامن والسبعين في عيد الاستقلال..السلط التطور والحضارة الصحة العالمية": العالم يعاني من مشكلة تعايش نقص التغذية مع زيادة الوزن والسمنة احتفالية تكريمية بذكرى شاعر الأردن "عرار" في إربد روسيا: احتياطي الذهب والعملات الأجنبية عند أعلى مستوى في عامين محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح الامين العام والمنسق العام لمجموعة السلام العربي في بيت عزاء الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في عمان . تحت عنوان "العاصمة" The Capital:افتتاح المؤتمر الدولي الأول للطب النفسي لشركة MS Pharma ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان بنسبة 0.78 بالمئة في أسبوع البرلمان العربي يهنئ الأردن بمناسبة عيد الاستقلال الـ78 الصناعة الاردنية تواكب مسيرة المملكة الاقتصادية منذ الاستقلال الامن ينظم معرض "صنع بعزيمة" لمشغولات نزلاء مراكز الإصلاح في اربد ضمن احتفالات زين بالعيد الـ 78 لاستقلال المملكة واليوبيل الفضي مسيرة دراجات مزيّنة بالأعلام الأردنية تنطلق من زين لتجوب شوارع عمان 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى الصفدي ونظيره الفرنسي يؤكدان استمرار التعاون المشترك لوقف إطلاق النار إبراهيم أبو حويله يكتب:الإستقلال قصة وطن ... البطريرك ثيوفيلوس يهنئ باستقلال المملكة الثامن والسبعين الدكتور رافع شفيق البطاينة يكتب:التحديث السياسي في ظلال الاستقلال الوطني ،،، رجال الملك .. عمر العبداللات .. د. حازم قشوع يكتب:ما بين قرطاج والقيروان هنالك تونس !
صحة

تعرفي إليها.. أسباب تكلس الأوعية وطرق فعالة لإزالته

{clean_title}
الأنباط -

يُعد تكلس الأوعية مشكلة شائعة تؤثر على صحة العديد من الأفراد. يحدث تكلس الأوعية عندما يتراكم الترسب الكالسيوم على جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تضيقها وانسدادها بمرور الوقت. في هذه المقالة، سنتعرف على أسباب تكلس الأوعية وطرق فعالة لإزالته والحفاظ على صحة الأوعية الدموية.

 

أسباب تكلس الأوعية: 1. التغذية الغير صحية: تناول الطعام الغني بالدهون المشبعة والكوليسترول العالي يمكن أن يزيد من احتمالية تكلس الأوعية. تراكم الدهون والكوليسترول في جدران الأوعية يؤدي إلى تشكيل الترسبات الكالسيومية.

 

2. العوامل الوراثية: يمكن أن تكون بعض حالات تكلس الأوعية نتيجة للعوامل الوراثية. إذا كانت لديك تاريخ عائلي من تكلس الأوعية، فقد تكون أكثر عرضة لهذه المشكلة.

3. التدخين: يعد التدخين عاملاً رئيسيًا في تكون ترسبات الكالسيوم في الأوعية الدموية. يؤدي التدخين إلى تضييق الأوعية وتلفها، مما يزيد من احتمالية تكلسها.

طرق إزالة تكلس الأوعية: 1. التغذية الصحية: يجب تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة. ينصح بتقليل تناول الدهون المشبعة والكوليسترول العالي.

2. ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة بانتظام تساعد في تعزيز صحة الأوعية الدموية وتقليل تكلسها. حاول القيام بتمارين القلب والأوعية الدموية مثل المشي السريع أو السباحة.

3. الإقلاع عن التدخين: إذا كنت مدخنًا، فالإقلاع عن التدخين يعد خطوة هامة لتحسين صحة الأوعية الدموية والوقاية من تكلسها.

4. العلاج الدوائي: في حالات تكلس الأوعية الشديدة، قد يوصي الطبيب بتناول بعض الأدوية الموصوفة لتخفيف الالتهاب وتحسين صحة الأوعية.