صحة

تعرفي إليها.. أسباب تكلس الأوعية وطرق فعالة لإزالته

{clean_title}
الأنباط -

يُعد تكلس الأوعية مشكلة شائعة تؤثر على صحة العديد من الأفراد. يحدث تكلس الأوعية عندما يتراكم الترسب الكالسيوم على جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تضيقها وانسدادها بمرور الوقت. في هذه المقالة، سنتعرف على أسباب تكلس الأوعية وطرق فعالة لإزالته والحفاظ على صحة الأوعية الدموية.

 

أسباب تكلس الأوعية: 1. التغذية الغير صحية: تناول الطعام الغني بالدهون المشبعة والكوليسترول العالي يمكن أن يزيد من احتمالية تكلس الأوعية. تراكم الدهون والكوليسترول في جدران الأوعية يؤدي إلى تشكيل الترسبات الكالسيومية.

 

2. العوامل الوراثية: يمكن أن تكون بعض حالات تكلس الأوعية نتيجة للعوامل الوراثية. إذا كانت لديك تاريخ عائلي من تكلس الأوعية، فقد تكون أكثر عرضة لهذه المشكلة.

3. التدخين: يعد التدخين عاملاً رئيسيًا في تكون ترسبات الكالسيوم في الأوعية الدموية. يؤدي التدخين إلى تضييق الأوعية وتلفها، مما يزيد من احتمالية تكلسها.

طرق إزالة تكلس الأوعية: 1. التغذية الصحية: يجب تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة. ينصح بتقليل تناول الدهون المشبعة والكوليسترول العالي.

2. ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة بانتظام تساعد في تعزيز صحة الأوعية الدموية وتقليل تكلسها. حاول القيام بتمارين القلب والأوعية الدموية مثل المشي السريع أو السباحة.

3. الإقلاع عن التدخين: إذا كنت مدخنًا، فالإقلاع عن التدخين يعد خطوة هامة لتحسين صحة الأوعية الدموية والوقاية من تكلسها.

4. العلاج الدوائي: في حالات تكلس الأوعية الشديدة، قد يوصي الطبيب بتناول بعض الأدوية الموصوفة لتخفيف الالتهاب وتحسين صحة الأوعية.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )