الإجازة دون راتب! رئيسي حالة جوية أم موجات سيبرانية ! 3317طنا من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي اليوم ارتفاع أسعار النفط مع إعلان وفاة الرئيس الإيراني محمد مخبر خليفة الرئيس الإيراني المحتمل 227 يوما من الحرب .. الاحتلال يواصل غاراته على غزة ورفح الرئاسة الايرانية تعلن وفاة الرئيس ومرافقيه بحادث تحطم مروحية طقس دافئ فوق المرتفعات وحار في باقي المناطق حتى الخميس 7 علاجات منزلية تخفف الحكة والتهاب الجلد في الصيف القريوتي: التصنيف الائتماني الجديد مرجع للمستثمرين غاب الحوار الهادف وحضر النقد الزائف.. تطوير القطاع العام عقد اجتماعي جديد كوكب اليابان ومجرّة الاردنية "الانباط" تفتح ملف البلديات والبداية من محافظة اربد الحاجة باسمة يوسف أحمد السردي (أم عماد) في ذمة الله حسين الجغبير يكتب : على العالم أن يستمع جيدا قبل فوات الآوان السعيد.. الرياضة الاردنية قادرة على بلوغ المجد وتسجيل الانجازات بحث التعاون بين الأردن والعراق في المجالات الزراعية تجار ومنتجو الأثاث يبحثون سبل النهوض بقطاعهم ثمانينية تصعد جبلاً شاهقاً في فرنسا من أجل غزة جراء المقاطعة.. شركة مطاعم دومينوز تكشف حجم خسائرها
صحة

الكوليسترول يساهم في تطوّر مرض السكري

{clean_title}
الأنباط -

قدّم بحث كندي جديد أدلة على أن الكوليسترول الضار يساهم في تطوّر مرض السكري من النوع 2، بما يتجاوز دوره التقليدي في انسداد الشرايين وأمراض القلب.

 

وأجريت تجارب البحث في جامعة مونتريال، تحت إشراف الدكتورة مي فرج، ونُشرت في دورية"ساينتيفيك ريبورتس".

 

ولاستكشاف الآليات التي تؤثر بها نوعية الكوليسترول الضار، أجرت فرج وزملاؤها تجارب على 40 شخصاً من الأصحاء، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: واحدة ذات مستوى منخفض من الكوليسترول الضار، والأخرى ذات مستوى مرتفع.

 

وبأخذ عينات من المشاركين، وإجراء مزرعة في المختبر لها داخل أنسجة دهنية ومناعية، تبين أن من لديهم مستوى مرتفع من الكوليسترول الضار لديهم استجابات التهابية أعلى في الأنسجة الدهنية.

 

وارتبطت هذه الاستجابات الالتهابيةالتي يسببها ارتفاع الكوليسترول بتشوهات في عملية استقلاب الكربوهيدرات والدهون في الأنسجة الدهنية، وهو ما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وتطوّر مرض السكري.

 

وأظهرت التجارب المختبرية أيضاً، أنه باستخدام التدخلات التي تقلل الالتهاب قد يقلل من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي تحقيق هدفين مهمين في نهج واحد.