العقبة

إجتماع تنسيقي بين وزارة المياه والريّ وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

{clean_title}
الأنباط -

عُقد  اليوم الخميس إجتماعا تنسيقياً في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بحضور معالي وزير المياه والريّ المهندس رائد ابو السعود ورئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية نايف حميدي  الفايز،  وحضر اللقاء مدير مكتب المياه والبيئة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID السيد اندرو ماكين ونائب الرئيس مفوض الاقتصاد والسياحة المهندس حمزة الحاج حسن  ومفوض البيئة الدكتور أيمن سليمان
ومدير عام شركة مياه العقبة المهندس مالك الرواشدة بهدف بحث الخطط الشمولية لقطاع المياه والمشاريع الاستثمارية المنوي تنفيذها في العقبة . 

وتم خلال الاجتماع استعراض مسودة الخطة الشمولية لشركة مياه العقبة المنفذة بتمويل من الوكالة  الأمريكية الـ USAID بما يتعلق بخدمات المياه ضمن المنطقة الخاصة ومناقشة المستجدات والمتطلبات لخدمات المياه والصرف الصحي بما يحقق أهداف سلطة منطقة العقبة الخاصة لاستقطاب المشاريع الاستثمارية، حيث تم تسليط الضوء على توقعات الطلب والتزويد حتى عام 2040 وسيناريوهات التعامل معها.  

كما تم خلال الاجتماع مناقشة المشاريع الممولّة من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمحافظة العقبة وقيمتها 85 مليون دولار تقريباً، 
و كان من أبرز المشاريع، مشروع رفع الطاقة الاستيعابية للخط الناقل من  حوض الديسي بمقدار 12 مليون متراً مكعب سنوياً والذي يتوقع الانتهاء من تنفيذه نهاية عام 2025. 

بالإضافة إلى مشاريع الوكالة الأمريكية الأخرى لتحسين منظومات المياه والصرف الصحي ومن ضمنها العمل على تعزيز منظومة إعادة إستخدام المياه المعالجة والتي من المتوقع  أن يتم استكمالها بنهاية العام 2025. كما تم  خلال الاجتماع مناقشة مستجدات مشروع الناقل الوطني وأهميته لتلبية الطلب على المياه مع حلول العام 2030.

ولفت معالي وزير المياه والريّ إلى أهمية الإسراع في العمل على إصدار الخطة الشمولية وتطبيق مخرجاتها وتوصياتها بجهود مشتركة من كافة الأطراف، كون ذلك يخدم تحقيق أهداف رؤية التحديث الاقتصادي في تقديم كافة أنواع الخدمات. 

من جانبه، أشاد رئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة نايف الفايز بجهود وزارة المياه والريّ وشركة مياه العقبة ودورها في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمستثمرين بما يتماشى مع خطط سلطة المنطقة الخاصة والحكومة الأردنية بالعموم تحقيقاً لرؤية التحول الرقمّي وأتمتة الخدمات.

كما أكد الفايز على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع وزارة المياه والريّ وشركة مياه العقبة والوكالة الأمريكية للتعاون الدولي في تطوير وتحسين قطاع المياه في منطقة العقبة الخاصة، مشيرًا إلى أهمية مشروع إعداد المخطط الشمولي المائيّ في العقبة بالتوازي مع المخطط الشمولي الحضرّي والمخطط الشمولي الإجتماعي لمنطقة العقبة لجعلها منطقة جاذبة للاستثمار ضمن أفضل الممارسات العالمية لتخطيط المدن.

و نوه الفايز إلى التنسيق المشترك بين السلطة والجهات المعنية في إعداد المخطط الشمولي لقطاع المياه لتلبية احتياجات مدينة العقبة المستقبلية من المياه للمواطنين وكافة القطاعات السياحية والصناعية والزراعية، لافتًا إلى ضرورة تأهيل وزيادة قدرة محطات ضخ المياه والشبكات والآبار المائية التي تغذي مدينة العقبة ولواء القويرة.

وشدد الفايز على عملية التسهيل وتسريع وتيرتها على المراجعين والمستثمرين وبالذات ما تم الإعلان عنه اليوم من إطلاق تطبيق مياه العقبة المحوسّب والمنظومة الذكية لشركة مياه العقبة. 

كما توجه كل من وزير المياه والريّ و رئيس سلطة المنطقة الخاصة بالشكر إلى الوكالة الأمريكية للتنميّة الدولية على الدعم المستمر المقدم لجهود تطوير البنى التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين والمستثمرين في العقبة
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )