دراسة: الفاكهة المجفّفة تقلل خطر السكري نصائح لتجاوز العادات المسببة للأرق ليلاً البكاء.. فوائد جمّة للنفس والجسد الاستحمام الصباحي أم المسائي.. أيهما الأفضل؟ كل ما تود معرفته عن أسباب الشقيقة ماذا يحدث لجسمك عند تناول التين يوميا؟ الارصاد : طقس حار نسبيا غدا مع انخفاض طفيف على الحرارة الاربعاء. ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الأردن يشارك بفعاليات نموذج محاكاة برلمان الشباب العربي حسين الجغبير يكتب:نسب تصويت عمان.. العاصمة الغائبة "عمان الغربية" النسبة الاقل مشاركة بالانتخابات البرلمانية!!! لماذا؟؟؟ الحركة الشرائية.. نشاط ظاهري وأزمة كامنة اربد.. محال تجارية وبسطات متحركة تعتدي على الأرصفة الحنيطي يستقبل عدداً من السفراء المعتمدين لدى المملكة الأردن يدين قرار الكنيست الإسرائيلي بتصنيف الأونروا منظمة إرهابية الإحصاءات: إعلان نتائج نشاط الاقتصاد غير الرسمي في الربع الأول 2025 أورنج الشرق الأوسط وإفريقيا تصدر تقرير أنشطة المسؤولية المجتمعية لعام 2023 "بذور التغيير" الهناندة : الأردن ليس في وضع سيئ بالتحول الرقمي د. مكاحلة يفتتح فعاليات حملة الكشف عن خلع الورك الولادي بمركز صحي المفرق الشامل. ارتفاع عدد شهداء القصف العشوائي على خان يونس إلى 57 شهيدا
منوعات

تأخير الفطور يزيد خطر الإصابة بهذا المرض

{clean_title}
الأنباط -

يصرّ خبراء التغذية على أهمية وجبة الفطور وتأثيرها الكبير في الصحة والجسم، حيث كشفت دراسة حديثة أن تناول هذه الوجبة في وقت متأخر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

وأفاد باحثون من معهد برشلونة الإسباني للصحة العالمية (ISGlobal) بأن الأفراد الذين تناولوا وجبة الفطور بعد التاسعة صباحاً كانوا أكثر عرضةً بنسبة 59% للإصابة بهذه الحالة مقارنة بأولئك الذين أنهوا وجبة الفطور بحلول الساعة الثامنة صباحاًً.

 

وأوضح الباحثون في الدراسة، التي حلّلت بيانات أكثر من 100 ألف شخص في فرنسا على مدى سبع سنوات، أن تناول العشاء بعد العاشرة زاد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

وقالت الدكتورة آنا بالومار كروس، الباحثة في معهد برشلونة والمُعدّة الأولى للدراسة: "من الناحية البيولوجية، هذا منطقي، فمن المعروف أن تخطي وجبة الفطور يؤثر في التحكم بالغلوكوز والدهون، وكذلك مستويات الأنسولين. وهذا يتفق مع تحليلين استنتجا أن تخطي وجبة الفطور يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري". وأضافت: "نحن نعلم بأن توقيت الوجبة يلعب دوراً رئيسيا في تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية والتحكم بالغلوكوز والدهون، لكن القليل من الدراسات بحثت في العلاقة بين توقيت الوجبة أو الصيام ومرض السكري من النوع الثاني".