دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف دراسة تكشف علاقة تدخين السجائر الإلكترونية والاكتئاب العراق يستعيد قطعة أثرية آشورية ثمينة من بريطانيا بلدية النسيم عمل مستمر لضبط الاعتداءات على شوارعها.. وكابسات البلدية تتآكل تذبذب مؤشرات الأسهم الأميركية وانخفاض النفط القاهرة: "فيلادلفيا" خط احمر وتحذر نتنياهو من عواقب كارثية التواصل مع الخصاونة أسهل من التواصل مع بعض رؤساء البلديات بجرش 6 لاعبين من ريال مدريد .. القائمة النهائية للكرة الذهبية (أسماء) "الناشئين لكرة اليد" يتفوق على نظيره الهندي في انطلاق البطولة الآسيوية "مكافحة الأوبئة" يطلق نتائج تقرير مراجعة السياسات حول الرصد الوبائي مقتل ضابط عراقي وجرح 4 عسكريين بانفجار شمالي البلاد ولي العهد يؤكد أهمية دور مرتبات مديرية الأمن العام في تعزيز الأمن بالمواقع السياحية انطلاق فعاليات معرض Levitate المتخصص في تكنولوجيا الطائرات المسيرة في معرض سوفكس 2024 اللواء الركن الحنيطي يزور الأجنحة المشاركة في معرض سوفكس 2024 ورشة تناقش تعزيز دور البلديات بتقديم الخدمات من قبل USAID الفراية يفتتح المبنى الجديد لمحافظة العقبة لأول مرة بالأردن : مؤتمر مكافحة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا 2025 جت وسوفكس يوقعان اتفاقية شراكة لوجستية النجار تطلق المنصة الرقمية "ثقافة" مؤسسة شومان تفتح باب التقدم للمشاركة بمسابقة "16 قبل 16"
محليات

مياه البلقاء وUSAID تنظمان ورشة تدريبية حول الفاقد المائي

مياه البلقاء وUSAID تنظمان ورشة تدريبية حول الفاقد المائي
الأنباط -
الانباط - زيد الحليق 
نظمت إدارة مياه السلط وعين الباشا بالتعاون مع منظمة USAID ورشة تدريبية
بعنوان أساسيات الفاقد الماني وحساباته وذلك بحضور المهندسة نور خريسات مديرة فاقد مياه البلقاء وفريق من منظمة مسك المشرفه على منح USAID و العاملون المعنيون من إدارات الشركة في البلقاء والزرقاء ومادبا
. وذلك في قاعات ذهب في البلقاء .
وتحدث كل من المهندس معتصم حدادين والمهندس محمد غنيمات حول فقدان المياه وألاسباب الي تكون إدارية مثل الاستعمالات الغير مشروعة واخطاء بالعدادات والجباة والأسباب الفنية مثل الكسور الظاهره فوق الارض والغير ظاهرة. وانواع الفاقد من حيث مصادر المياه من الآبار وخزانات المياه الرئيسية وغرف الضخ والفاقد من الخطوط الناقلة من مصدر المياه إلى الخزانات التجميعية ،والفاقد من الوصلات المنزلية. كما استعرض الغنيمات الآثار السلبية لتسرب المياه من حدوث مشاكل ماليه وخسائر في الاستهلاك والبنية التحتية ومشاكل صحية ،وانخفاض ضغط المياه وعدم وصولها.
كما تم خلال الورشة استعراض أحدث الأجهزة التي تكشف عن تسرب المياه مثل أجهزة التنصت والاستشعار .
من جانبها أشارت المهندسة نور خريسات إلى نتائج دراسة أجريت على مناطق شمال السلط تضمنت اجزاء من جلعد وام العمد وعلان وعن آلية حصر المناطق بالخطوات والارقام. و ضع خط بداية ونهاية للمنطقة المحصورة لتسهيل إجراءات الحد من فقدان المياه.
ويذكر أن أساسيات الفاقد الماني وحساباته" دورة تدريبية تعقدها مياهنا بالشراكة مع مشروع عقد الخدمات الهندسية لإدارة برنامجتقليل الفاقد USAID ESC II- الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.
وركزت المناقشات على تطبيق منظومة العمل التشاركي في إدارة مصادر المياه وتقليل الفاقد الماني، حيث قام خبراء من مشروع عقد الخدمات الهندسية لإدارة برنامج تقليل الفاقد الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بشرح مفصل لمفهوم الفاقد الماني وتوضيح طريقة حسابه بشكل تفاعلي وعن طريق أمثله عملية.
يهدف إلى تقليل الفاقد المائي عن طريق اتفاقية المبلغ الثابت القابل للسداد (FARA (Fixed Amount Reimbursable Agreement ، يجدر بالذكر بأن مشروع تقليل الفاقد بمرحلته الثالثة حيث بدأ بعام 2015 وأثبت فاعلية كبيرة بتحسين عمل شركات المياه وتقليل نسب الفاقد في ظل الشح المائي وندرة المصادر المائية.


© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير