دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف دراسة تكشف علاقة تدخين السجائر الإلكترونية والاكتئاب العراق يستعيد قطعة أثرية آشورية ثمينة من بريطانيا بلدية النسيم عمل مستمر لضبط الاعتداءات على شوارعها.. وكابسات البلدية تتآكل تذبذب مؤشرات الأسهم الأميركية وانخفاض النفط القاهرة: "فيلادلفيا" خط احمر وتحذر نتنياهو من عواقب كارثية التواصل مع الخصاونة أسهل من التواصل مع بعض رؤساء البلديات بجرش 6 لاعبين من ريال مدريد .. القائمة النهائية للكرة الذهبية (أسماء) "الناشئين لكرة اليد" يتفوق على نظيره الهندي في انطلاق البطولة الآسيوية "مكافحة الأوبئة" يطلق نتائج تقرير مراجعة السياسات حول الرصد الوبائي مقتل ضابط عراقي وجرح 4 عسكريين بانفجار شمالي البلاد ولي العهد يؤكد أهمية دور مرتبات مديرية الأمن العام في تعزيز الأمن بالمواقع السياحية انطلاق فعاليات معرض Levitate المتخصص في تكنولوجيا الطائرات المسيرة في معرض سوفكس 2024 اللواء الركن الحنيطي يزور الأجنحة المشاركة في معرض سوفكس 2024 ورشة تناقش تعزيز دور البلديات بتقديم الخدمات من قبل USAID الفراية يفتتح المبنى الجديد لمحافظة العقبة لأول مرة بالأردن : مؤتمر مكافحة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا 2025 جت وسوفكس يوقعان اتفاقية شراكة لوجستية النجار تطلق المنصة الرقمية "ثقافة" مؤسسة شومان تفتح باب التقدم للمشاركة بمسابقة "16 قبل 16"
محليات

الأمير مرعد يؤكد أهمية تضمين حقوق ذوي الإعاقة في أجندات المؤسسات الإعلامية

الأمير مرعد يؤكد أهمية تضمين حقوق ذوي الإعاقة في أجندات المؤسسات الإعلامية
الأنباط -
التقى سمو الأمير مرعد بن رعد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، أمس في مقر المجلس مدير عام مجموعة رؤيا الإعلامية المهندس فارس الصايغ لمناقشة دور الإعلام في تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن.

وجاء اللقاء ضمن سلسلة لقاءات يقوم بها سمو الأمير مع المؤسسات الإعلامية، والتي تهدف الى تفعيل الدور الذي يمكن أن تلعبه المؤسسات الإعلامية في تناول قضايا الإعاقة من خلال تقديم مواد إعلامية موضوعية تتناول قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة من منظور حقوق انسان بعيد عن القوالب والصور النمطية التي تضع الشخص إما في إطار البطولة الخارقة أو الاستكانة والضعف المثيرة للشفقة.

وشدد سموه على ضرورة تسليط الضوء بشكل أكبر على قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووضعها على سلم أولويات أجندات المؤسسات الإعلامية، مشيرًا الى أهمية تناول قضاياهم والتحديات التي يواجهها الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل موضوعي وعملي، بعيداً عن الإثارة والتشويق.

وأعرب سموه عن شكره لمجموعة رؤيا الإعلامية على توظيف إعلامي ذوي إعاقة بصرية (كفيف) كمذيع ضمن الكوادر الإعلامية العاملة في القناة، متمنيًا تكرار التجربة في المؤسسات الإعلامية الأخرى.

وفي مداخلة لأمين عام المجلس الأعلى، الدكتور مهند العزة، استعرض فيها بعض التحديات والنماذج السلبية التي يتم تناولها في وسائل الإعلام بشكل عام، خاصة في مجال الدراما، والتي ترسخ صور نمطية مغلوطة عن الأشخاص ذوي الإعاقة.

من جهته أكد الصايغ على استعداد قناة مجموعة رؤيا الإعلامية على التعاون مع المجلس في تناول قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل موضوعي، وتشجيع الإعلاميين العاملين لديها على عمل تقارير إعلامية معمقة حول قضايا الإعاقة، بالإضافة الى تضمين قائمة المصطلحات الصحيحة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن السياسة التحريرية للقناة.

وأبدى الصايغ استعداد مجموعة رؤيا الإخبارية على تضمين البرامج التدريبية في أكاديمية رؤيا بمواد تتضمن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وطريقة التناول الاعلامي لقطاع الإعاقة والمطلحات الصحيحة، وأكد على استعداد المجموعة لعمل تعديلات بيئية على مكاتبها واستوديوهاتها بالتنسيق مع المدينة الإعلامية لتصبح مهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع المجلس الأعلى.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير