اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
الأمن العام: مقتل أحد الأشخاص في محافظة معان، والقاتل يُسلّم نفسه وسلاح الجريمة سند وفهد عبدالله الجبور يتأهلان إلى الماراثون الدولي للقدرة والتحمل لمسافة 100 كم مليارا دولار.. قيمة التنبؤ على من يفوز بكأس العالم 2026 مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي فريق "كلنا خلف القائد" إلقاء القبض على شخصين قتلا شخصا آخر ودفناه شمال العاصمة هل قدَّمتَ لوطنك كما قدَّم لك... أم أنك اعتدتَ النعمة حتى نسيتَ مصدرها؟ جمال زهران .. والرحيل الغامض ! مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي فريق "كلنا خلف القائد" أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع

ما سر إدمان قهوة الصباح؟

ما سر إدمان قهوة الصباح
الأنباط -

بالنسبة للكثير من الناس، لا يبدأ اليوم إلا بعد قهوة الصباح، فهي مصدر لمزيد من اليقظة، لكن وفقاً لتجربة برتغالية جديدة تم تصوير الدماغ فيها بواسطة الرنين المغناطيسي وجد الباحثون أن مذاق القهوة في حد ذاته، وليس فقط تناول الكافيين يلعب دوراً في هذه اليقظة.

 

ولفهم تأثير القهوة في الصباح أجرى باحثون في جامعة مينهو تجربة شارك فيها مجموعة من الأشخاص يشربون كوباً من القهوة يومياً على الأقل، وطلب منهم الامتناع عن تناول اية مشروبات تحتوي على الكافيين لمدة 3 ساعات على الأقل.

 

وتم تصوير أدمغة المشاركين بالرنين المغناطيسي مرتين، قبل تناول الكافيين، وبعد تناوله بـ 30 دقيقة، أو بعد شرب فنجان قهوة، بحسب مجلة "فرونتيرز".

 

وأظهرت فحوصات الرنين المغناطيسي أن الذين شربوا القهوة لديهم تكامل أعلى للشبكات المرتبطة بقشرة الفص الجبهي، المرتبطة بالذاكرة التنفيذية، وشبكة الوضع الافتراضي، التي تشارك في عمليات الاستبطان والتفكير الذاتي.

 

ووجد الباحثون أن اتصال شبكة الوضع الافتراضي في الدماغ قد انخفض بعد شرب القهوة وبعد تناول الكافيين، ما يشير إلى أن تناول الكافيين أو القهوة جعل المشاركين أكثر استعداداً للانتقال من الراحة إلى العمل.

 

وقالت الدكتورة ماريا بيكو بيريز المشرفة على البحث: "مع الأخذ في الاعتبار أن بعض التأثيرات التي وجدناها قد تولدت عن طريق الكافيين، يمكننا أن نتوقع أن تشترك المشروبات الأخرى المحتوية في الكافيين في بعض التأثيرات".

 

وأضافت: "ومع ذلك، فإن التأثيرات الأخرى كانت مرتبطة خصيصاً بشرب القهوة، ومدفوعة بعوامل مثل رائحة ومذاق المشروب، أو التوقعات النفسية المرتبطة بتناوله".

 

وأشارت النتائج إلى أنه من الممكن أن تسبب تجربة شرب القهوة بدون الكافيين هذه الفوائد أيضاً.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير