وزير الداخلية ينعى المحافظ غسان الكايد عمان الاهلية تعقد ملتقاها للبحوث العلمية حول الأكاديميا والقطاعات الإنتاجية الرئيس الصيني :أشعر بعزة ودفء كلما ألتقي مع الأصدقاء العرب. أغنية راب خادشة وحركات نابية.. تشعل غضب المغاربة 5 أسباب تمنعك من شرب الماء المثلج بالصيف 4 مكونات فعالة للتخلص من رائحة السجائر في المنزل مقارنة بين المشي والجري.. أيهما الأفضل لصحتك؟ سرقة 25 مليون دولار عبر احتيال صوتي بالذكاء الاصطناعي خطوات فعّالة للتخلص من حشرة البق في منزلك المؤبد لهندي شق بطن زوجته بمنجل ليعرف جنس الجنين قوات الاحتلال تقتحم مناطقا في الخليل وطولكرم ونابلس تفاصيل التقرير الرسمي الثاني حول تحطم طائرة الرئيس الإيراني ضربة خاطفة : الأمن العام يقبض على سارق بنك ماركا في سويعات ويبهر الجميع.. البنك العربي اول بنك يفعّل خدمة اعتماد وتوثيق الهوية الوطنية الرقمية "سند" لتسيير خدماته المصرفية فوز 14 شركة تقنية ناشئة بجائزة SCALE للشركات التقنية الناشئة في ثلاثة مسارات مختلفة بمسقط «التربية» توضح حول فيديو اعتداء على معلم بالضرب في عمان انخفاض مؤشرات الأسهم الأميركية 500 نقطة بلدية الكرك تشارك بورشة عن مشروع المدن الخضراء إصابة إسرائيلييْن في عملية دهس قرب نابلس الانتخابات الجامعية.. هل هي الطريق نحو "البرلمانية"؟
شباب وجامعات

رسمياً .. "الأردنية" ضمن أفضل 500 جامعة في العالم

{clean_title}
الأنباط -
بعد جهود مضنية، استمرت لأزيد من عشر سنوات، حلت الجامعة الأردنية في المرتبة 498 ضمن أفضل 500 جامعة في العالم رسميا وفق تصنيف QS العالمي 2023.

ورفع رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات تهانيه القلبية الحارة إلى مقام جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم، مهديًا هذا الإنجاز له وللأردنيين، والماثل في تقدم جامعتهم وتعزيز مكانتها في صدارة نظيراتها من جامعات العالم، لتكون بذلك أول جامعة أردنية تدخل ضمن أفضل 500 جامعة في العالم.

وقال عبيدات إن الجامعة تمكنت، على هدي رؤى وتوجيهات جلالة الملك، من التغلّب على ضيق ذات اليد وقلة الموارد المالية المتاحة، محققة الإنجاز تلو الآخر، وبما يصعب إخفاؤه أو تجاهله، بانيةً خططها الجديدة على النجاحات والإنجازات السابقة للجامعة؛ لتؤكّد دوما على ضرورة الاستمرار في النموّ والتطور والابتكار. 

ووفقا لأبرز المعايير ومؤشرات الأداء، جاءت الجامعة في المرتبة 297 على العالم في السمعة الأكاديمية، متقدمة 19 مرتبة عن العام الماضي.

وحلت "الأردنية" في المرتبة 250 في السمعة التوظيفية، وفي مؤشر الطلبة الدوليين جاءت في المرتبة 385 على مستوى العالم.

وفي مؤشر توظيف الخريجين وتحفيزهم العلمي، جاءت في المرتبة 264، وعلى مؤشر التنمية المستدامة حلت في المرتبة 460 على مستوى العالم، وهما مؤشران يُطرحان لأول مرّة في تصنيف QS العالمي.

وجدّد عبيدات فخره بكل ما أُنجز، لافتًا إلى أن ما وصلت إليه الجامعة اليوم يأتي نتيجة لتراكم الجهود والمساعي الحثيثة لأزيد من عشر سنوات لتحقيق معايير مختلف التصنيفات العالمية، والارتقاء بجودة البرامج الأكاديمية والعملية التدريسية والبيئة الجامعية وما يرافقها من عمليات إدارية.

وأكد عبيدات أن الجامعة تضع نصب أعينها مزيدًا من التقدم في مختلف التصنيفات العالمية، وأنّ ما وصلت إليه اليوم ما هو إلا باكورة إنجازاتها على الصعيد العالمي، إذ يحتّم علينا ما يمر به العالم اليوم قيادة الجهود المؤدية إلى إعادة تشكيل التعليم العالي في الأردنّ، لنمضي قدما للأمام، ولا نتخلّف عن الرّكب.

ولفت عبيدات إلى أن الجامعة أعدت خطتها الاستراتيجية للأعوام الخمسة المقبلة، ساعية بذلك إلى زيادة التأثير الذي يحدثه كلّ من البحث العلميّ والبرامج التعليميّة والنشاطات المختلفة المنعقدة فيها، قاصدة خلق توجّهات جديدة من شأنها تعزيز قيم المحبة والأخلاق والمسؤولية المدنية والشفافيّة وتضمينها في تلك البرامج والنشاطات، مع التأكيد على حاجة الجامعة لإقامة شراكات فاعلة مع أصحاب الأعمال والصناعة والمال، ما يتيح المجال لنقل الأفكار إلى أفق أوسع يسمح بالتفاعل والتعامل مع الشركاء خارج اسوار الجامعات، ليكون لهم دور فاعل في العملية التعليمية والبحث العلمي المؤدي للتنمية والازدهار، سعيا إلى تضييق الفجوة بين المنتج الأكاديميّ والبحثيّ، وبين حاجات ومتطلبات السوق والمجتمع محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا.