أغنية راب خادشة وحركات نابية.. تشعل غضب المغاربة 5 أسباب تمنعك من شرب الماء المثلج بالصيف 4 مكونات فعالة للتخلص من رائحة السجائر في المنزل مقارنة بين المشي والجري.. أيهما الأفضل لصحتك؟ سرقة 25 مليون دولار عبر احتيال صوتي بالذكاء الاصطناعي خطوات فعّالة للتخلص من حشرة البق في منزلك المؤبد لهندي شق بطن زوجته بمنجل ليعرف جنس الجنين قوات الاحتلال تقتحم مناطقا في الخليل وطولكرم ونابلس تفاصيل التقرير الرسمي الثاني حول تحطم طائرة الرئيس الإيراني ضربة خاطفة : الأمن العام يقبض على سارق بنك ماركا في سويعات ويبهر الجميع.. البنك العربي اول بنك يفعّل خدمة اعتماد وتوثيق الهوية الوطنية الرقمية "سند" لتسيير خدماته المصرفية فوز 14 شركة تقنية ناشئة بجائزة SCALE للشركات التقنية الناشئة في ثلاثة مسارات مختلفة بمسقط «التربية» توضح حول فيديو اعتداء على معلم بالضرب في عمان انخفاض مؤشرات الأسهم الأميركية 500 نقطة بلدية الكرك تشارك بورشة عن مشروع المدن الخضراء إصابة إسرائيلييْن في عملية دهس قرب نابلس الانتخابات الجامعية.. هل هي الطريق نحو "البرلمانية"؟ بلدية الكفارات: نعتمد على دعم رجال الاعمال لتنفيذ مخططاتنا "نقابة استقدام العاملين": اعتصام امام "العمل" الاحد والوزارة: لا تراجع عن القرار ماكرون: مستعدون للاعتراف بدولة فلسطين في الوقت المناسب
مقالات مختارة

العلاقات الخارجية للأردن ولبنان: بناء الجسور وتعزيز التعاون الإقليمي

{clean_title}
الأنباط -

السفير الدكتور جيلبير المجبر

تعد العلاقات الخارجية أحد الأركان الأساسية للسياسة الخارجية للدول، فهي تلعب دورًا حيويًا في تعزيز التعاون الإقليمي والدولي، وتعزيز الاستقرار والسلام. يولي كلًا من الأردن ولبنان أهمية كبيرة لتطوير وتعزيز علاقاتهما الخارجية وتعميق التعاون مع الدول الأخرى.

الأردن ولبنان، بقيادة قادة حكمتهما الحكمة والرؤية، يسعيان جاهدين لبناء جسور التواصل والتعاون الإقليمي. يتشابه الأردن ولبنان في العديد من الجوانب، بما في ذلك الأوضاع الجغرافية والتحديات الإقليمية والثقافات المتنوعة. وبفضل هذه الشبه والمصالح المشتركة، يتمتع الأردن ولبنان بفرص فريدة لتعزيز التعاون والتواصل الثنائي.

تتركز العلاقات الخارجية للأردن ولبنان على عدة جوانب:

1.التعاون الاقتصادي: يسعي الأردن ولبنان إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما ومع الدول الأخرى. يتضمن ذلك تبادل التجارة والاستثمارات وتعزيز الروابط التجارية والاقتصادية.
2.الأمن والاستقرار الإقليمي: يعمل الأردن ولبنان على تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال التعا ومكافحة التهديدات الأمنية المشتركة، بما في ذلك الإرهاب والتطرف وتهريب الأسلحة. يتم تبادل المعلومات والخبرات الأمنية بين الأردن ولبنان لمكافحة هذه التحديات وضمان سلامة المنطقة.

3.التعاون الثقافي والتربوي: يتم تعزيز التعاون الثقافي والتربوي بين الأردن ولبنان بهدف تعزيز التفاهم والتعاون بين الشعوب. يتم تبادل الخبرات والمعرفة في مجالات الثقافة والتعليم، وتنظيم الفعاليات الثقافية والفنية المشتركة التي تعزز التفاهم والتبادل الثقافي بين الشعبين.
4.الدور الإنساني والإغاثي: يقدم الأردن ولبنان المساعدة الإنسانية والإغاثية للدول المتأثرة بالنزاعات والكوارث الطبيعية. يعتبر الأردن ولبنان ملاذًا آمنًا للنازحين واللاجئين ويقومان بتقديم الدعم والرعاية لهم.

تهدف العلاقات الخارجية للأردن ولبنان إلى تعزيز التعاون والتواصل الثنائي والتعدد الأطراف، وبناء جسور التواصل وتعميق العلاقات مع الدول الأخرى. يتطلع الأردن ولبنان إلى تحقيق السلام والاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة والعالم من خلال جهودهما المشتركة في المجالات الاقتصادية والأمنية والثقافية والإنسانية.

أمضاء السفير يؤكد على أهمية العلاقات الخارجية بين الأردن ولبنان وتفاني البلدين في تعزيز التعاون والتواصل الدبلوماسي والتنمية المشتركة. فاضاً للعنف والتطرف وتعزيزاً للقيم الإنسانية والسلمية، يتعاون الأردن ولبنان في إطار الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف المتطرف وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم. يتم تبادل المعلومات والخبرات الأمنية وتعزيز التعاون العسكري في مجال مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود.

تؤكد الأردن ولبنان على أهمية العدالة والمساواة وحقوق الإنسان في العلاقات الدولية. يعمل البلدين على تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتعزيز المساواة بين الجنسين، وتعزيز الديمقراطية وحكم القانون في الداخل والخارج.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل الأردن ولبنان على تعزيز التعاون الثقافي والتربوي وتعزيز التفاهم والتسامح بين الثقافات والأديان المختلفة. يتم تبادل الخبرات والمعرفة في المجالات الثقافية والفنية وتنظيم الفعاليات المشتركة التي تعزز التبادل الثقافي والتعاون الثقافي بين البلدين.

في الختام، تجسد العلاقات الخارجية بين الأردن ولبنان رغبتهما المشتركة في بناء الجسور وتعزيز التعاون الإقليمي وتعميق العلاقات الثنائية ومع الدول الأخرى. يتطلع الأردن ولبنان إلى تحقيق السلام والاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة والعالم من خلال جهودهما المشتركة في مجالات الاقتصاد والأمن والثقافة والإنسانية.

توقيع السفير يبرز الجهود الحثيثة التي يبذل الأردن ولبنان في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة وتعزيز التعاون الإقليمي والعالمي. يؤكد التوقيع على التزام البلدين بالعمل المشترك والتعاون البناء لمواجهة التحديات الإقليمية وتحقيق الرخاء والتقدم للشعوب في الشرق الأوسط.

باعتبار الأردن ولبنان جارين جغرافيين وثقافيين واقتصاديين، تمثل العلاقات الخارجية بين البلدين أساسًا لتعزيز التعاون الثنائي والمنطقي في مجالات مختلفة. يعتبر الأردن ولبنان مناطق عبور مهمة للتجارة والاستثمار وتبادل الخبرات والتكنولوجيا.

كما يعمل الأردن ولبنان على تعزيز العلاقات الثنائية في المنتديات الدولية والإقليمية، مثل الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، لتعزيز المواقف المشتركة ومواجهة التحديات الإقليمية.

بهذا التوقيع، يعكس السفير الدكتور جيلبير المجبر رؤيته القوية لتطوير العلاقات الخارجية بين الأردن ولبنان وتوطيد التعاون الثنائي. يؤكد التوقيع على الالتزام المستمر للبلدين بالعمل المشترك والتعاون الإقليمي لتحقيق الاستقرار والازدهار في المنطقة.



رئيس جمعية حقوق الإنسان المودة
السفير الدكتور جيلبير المجبر