دراسة حديثة: الجبن يحسن الصحة العقلية الهاتف الذكي قد يغير شكل يديك... أطعمة ومشروبات يُنصح بتجنبها على متن الطائرة 3 أطعمة لها القدرة على إنقاص الوزن بشكل رهيب خطوات للوقاية من النوبات القلبية خلال موجات الحر رئيس بلدية السلط الكبرى يعزي بوفاة عمة الأخ عادل ابونوار بيان صادر عن فريق “عزيز أنت يا وطني” للعمل التطوعي ارتفاع على درجات الحرارة وطقس حار حتى الأربعاء مجلس محافظة الكرك يناقش تحديات القطاع السياحي قضية ماركا تكشف مخزن متفجرات بأبوعلندا .. والامن: التفاصيل بعد التحقيق منتدى الاستراتيجيات يصدر ورقة حول مؤشر السلام العالمي في ضوء الاضطرابات الإقليمية والدولية الباحث القانوني ينال احمد ابو خيط يصدر كتابا بعنوان النظام الدستوري الاردني البدء بتشغيل مركز جمرك عمان الجديد في الماضونة ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران/53 في كلية الملك الحسين الجوية بتوجيهات ملكية .. طائرة عسكرية تخلي مواطنا من السعودية أبنائي طلبة الثانوية العامة .....بالتوفيق ولي العهد لمرشحي الطيران: مبارك للزملاء ملك المغرب، حرص على خدمة القضية الفلسطينية وعطف خاص على سكان القطاع تقرير الخارجية الأمريكية: البحرين تحقق الفئة الأولى في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص للعام السابع بني مصطفى تتفقد أعمال الصيانة والبناء لمركز تعديل السلوك للأطفال بالزرقاء
صحة

الكشف عن السبب الرئيسي لسلس البول الليلي

{clean_title}
الأنباط -

يعاني الكثيرون من مشكلة الرغبة في التبول ليلا والذهاب إلى المرحاض بين فترة واخرى ما يحول دون نوم هادئ.

 

ويشير الدكتور سيرغي أغابكين في برنامج تلفزيوني، إلى أن أسباب التبول الليلي مختلفة. لذلك من أجل تحديد السبب يجب إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة.

 

ووفقا له، أول ما يجب عمله هو تحديد مستوى السكر في الدم، فإذا ظهر أنه أعلى من الحد الطبيعي، فإنه يشير إلى اضطراب عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، وحتى الإصابة بداء السكري. لأن داء السكري بالذات مع العطش المتزايد يسبب كثرة التبول.

ويقول: "في حالة سلس البول الإجباري، أي عندما تظهر لدى الشخص فجأة رغبة ملحة بالتبول عليه إجراء الفحوص لاستبعاد إصابته بداء السكري".

و يجب أيضا إجراء تحليل للبول للتأكد من عدم وجود آثار الغلوكوز فيه لأن هذه المؤشرات مرتبطة فيما بينها.

وهناك سبب آخر لسلس البول الليلي هو نقص هرمون الغدة النخامية الذي يتحكم بإدرار البول.

ويقول: "لدينا هرمون يفرزه الجسم في فترة الليل. هذا الهرمون يبطئ عملية إفراز السوائل. ويمكن مع التقدم بالعمر ان ينخفض مستواه في الجسم، ما يؤدي إلى تكرر الرغبة في التبول ليلا".

ويمكن ان تظهر الرغبة بالتبول ليلا بسبب قصور الكلى والقلب والكبد وكذلك نتيجة تزحزح أعضاء الجسم الموجودة في الحوض من مواقعها الطبيعية.