دراسة حديثة: الجبن يحسن الصحة العقلية الهاتف الذكي قد يغير شكل يديك... أطعمة ومشروبات يُنصح بتجنبها على متن الطائرة 3 أطعمة لها القدرة على إنقاص الوزن بشكل رهيب خطوات للوقاية من النوبات القلبية خلال موجات الحر رئيس بلدية السلط الكبرى يعزي بوفاة عمة الأخ عادل ابونوار بيان صادر عن فريق “عزيز أنت يا وطني” للعمل التطوعي ارتفاع على درجات الحرارة وطقس حار حتى الأربعاء مجلس محافظة الكرك يناقش تحديات القطاع السياحي قضية ماركا تكشف مخزن متفجرات بأبوعلندا .. والامن: التفاصيل بعد التحقيق منتدى الاستراتيجيات يصدر ورقة حول مؤشر السلام العالمي في ضوء الاضطرابات الإقليمية والدولية الباحث القانوني ينال احمد ابو خيط يصدر كتابا بعنوان النظام الدستوري الاردني البدء بتشغيل مركز جمرك عمان الجديد في الماضونة ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران/53 في كلية الملك الحسين الجوية بتوجيهات ملكية .. طائرة عسكرية تخلي مواطنا من السعودية أبنائي طلبة الثانوية العامة .....بالتوفيق ولي العهد لمرشحي الطيران: مبارك للزملاء ملك المغرب، حرص على خدمة القضية الفلسطينية وعطف خاص على سكان القطاع تقرير الخارجية الأمريكية: البحرين تحقق الفئة الأولى في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص للعام السابع بني مصطفى تتفقد أعمال الصيانة والبناء لمركز تعديل السلوك للأطفال بالزرقاء
محليات

محافظة يؤكد ضرورة تطوير العلاقات الأردنية العراقية في مجال التعليم العالي

{clean_title}
الأنباط -
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عزمي محافظة، اليوم الخميس، ضرورة تطوير العلاقات الأردنية العراقية في مجال التعليم العالي، وتبادل الخبرات في مجال الاعتماد، خاصة للكليات الطبية، وزيادة فرص تبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس والطلبة بين البلدين.
وأشار محافظة خلال استقباله في مقر الوزارة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي/ رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية الدكتور نعيم العبودي، إلى عمق العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط الأردن والعراق الشقيق.
وأشاد بما قدمه العراق للطلبة العرب بشكل عام وللطلبة الأردنيين بشكل خاص، لافتًا إلى أن هناك مذكرة تفاهم بين الجانبين تم تحديثها وتوقيعها في عام (2021) مع ضرورة البناء عليها لتطوير المزيد من التعاون بين الطرفين مستقبلاً.
كما لفت إلى وجود آلاف الطلبة العراقيين الذين يدرسون في مدارس المملكة، إضافةً إلى مؤسسات التعليم العالي الأردنية الرسمية والخاصة، وبالمقابل فإن هناك طلبة أردنيين يدرسون أيضا في الجامعات العراقية.
بدوره، أكد الوزير العراقي الدكتور العبودي بأن العراق والأردن تربطهما أواصر أخوية تاريخية وجغرافية بحكم العروبة والجوار انعكست إيجابًا على العلاقات السياسية والدبلوماسية.
وتطرق إلى إطلاق العراق الشقيق لبوابة أدرس في العراق، والتي تقدم منحا دراسية للطلبة الأردنيين الذين يرغبون بالدراسة في الجامعات العراقية تشمل الرسوم الجامعية والسكن.
وأكد ضرورة تطوير التعاون بين الطرفين في مجال البحث العلمي، وتبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين بشكل خاص، وعلى المستوى العربي بشكل عام، للوصول إلى التكامل في البحث العلمي، لمواجهة التحديات التي تحدث في العالم.
كما أشاد بالتطور الحاصل في المجال النووي في الأردن، مؤكدا رغبته في توسيع نطاق التعاون وتبادل الخبرات في مجال الطاقة النووية السلمية.
وكان الوفد العراقي قد زار أمس المنظومة النووية دون الحرجة في الحرم الجامعي لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، حيث استمع الوفد لشرح عن عمل ومبدأ تشغيل المنظومة النووية دون الحرجة التي تهدف إلى إتاحة الفرصة لطلبة قسم الهندسة النووية، لإجراء بعض التجارب لدراسة فيزياء المفاعلات النووية في بيئة آمنة، إضافةً إلى وجود أنظمة إجراءات خاصة بالمنظومة للحرص على الالتزام بأقصى معايير الأمن والأمان النووي في هذه المنشأة.
وحضر اللقاء كل من مسؤول الاتصال الوطني العراقي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور ماجد الساعدي، والقائم بأعمال السفارة العراقية في عمان منيف على حسين، والملحق الثقافي العراقي الدكتور وسيم التميمي، ومن الجانب الأردني حضر رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، ومدير مديرية أمانة سر مجلس التعليم العالي شادي مساعدة ، والمستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي/ الناطق الإعلامي باسم الوزارة مهند الخطيب.
--(بترا)