اليوم آخر موعد للانسحاب من الترشح للانتخابات النيابية الأشغال: بدء العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل جزء من الطريق الملوكي الاتحاد الأوروبي يعيد القيود على حمل سوائل تتجاوز الـ100 ملليلتر بالمطارات مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال جنوب الخليل سامر المعاني يوقع مجموعته القصصية المشاهد الاخيرة في رابطة الكتاب الميثاق الوطني يعقد سلسلة لقاءات في الحميمة البادية الجنوبية ولواء البتراء الهيئة العامة لجمعية مستثمري غرب وشمال عمان الصناعية "ساو باولو" البرازيلية تعلن حالة الطوارئ جراء الحرائق الشديدة منظمات مدافعة عن الصحافيين تطالب الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل 7 شهداء جراء قصف الاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة إنجاز المرحلة الثانية من الربط الكهربائي الأردني العراقي في الربع الأول من 2025 وفيات الإثنين 26-8-2024 اجواء حارة في اغلب المناطق اليوم وغدًا الشديفات يكتب ولي العهد بين أوائل الثانوية العامة مُكرماً الدكتوراة للنائب السابق سليمان أبو يحيى معركة التأثير بعناوين التوازن ! تجار السيارات الكهربائية المستعملة يعلقون احتجاجاتهم بعد اجتماع مع هيئة المستثمرين الأمن العام: ضبط 4 أشخاص تهجّموا على موظفي أحد المحال التجارية غياب الضمير والرقابة في التعليم الحكومي عبء على طلبة التوجيهي وأسرهم
منوعات

الجوز يزيد الذكاء المرن لدى المراهق

الجوز يزيد الذكاء المرن لدى المراهق
الأنباط -

أظهرت تجربة أجراها باحثون في جامعة بوميو فابرا ببرشلونة، أن جزيئات أحماض أوميغا 3 التي توجد في الجوز ضرورية للتطوّر النفسي العصبي للمراهقين. ويحتوي الجوز على حمص ألفا لينولينيك الدهني ALA الذي يوفر فوائد نفسية سلوكية تتعلق بما يعرف بالذكاء المرن.

 

والذكاء المرن أو السائل هو أكثر من مجرد معرفة متراكمة بالمواضيع. هو يتعلق بعوامل في التفكير السريع وقدرات التفكير في البيئات الجديدة. بعبارة أخرى، كيفية الحصول على المعلومات الجديدة والتعامل معها بسرعة.
وأجريت التجربة بمشاركة 771 شاباً وفتاة بمتوسط سن 14 عاماً، من 12 مدرسة في إسبانيا، تناولوا يومياً 30 غراماً من حبات الجوز، احتوت على حوالي 3 غرامات من حمض ألفا لينولينيك.
ووفق موقع "مديكال نيوز"، استمرت التجربة الأولى 6 أشهر تم قياس مستويات الحمض في كرات الدم الحمراء قبل وبعد التدخل الغذائي بين 170 فرداً مستهلكاً للجوز، و163 فرداً شكلوا المجموعة الضابطة.
وكشفت النتائج أن زيادة نسبة الحمض في كرات الدم الحمراء بشكل ملحوظ بين الأفراد المستهلكين للجوز. واستهلك المراهقون الجوز لمدة 70 يوماً في المتوسط، والتزم 34% منهم بأكثر من 50% من فترة التدخل البالغة 6 أشهر.
وتم تكرار التجربة على مدى 6 أشهر تالية، وبلغت نسبة نجاح الالتزام ببرنامج الجوز الغذائي 84%.
وأبلغت التجربتان عن ارتباطات إيجابية بين استهلاك الجوز والوظائف المعرفية. وأظهرت أن تناول الجوز لمدة ستة أشهر لم يظهر تحسناً كبيراً في الأداء النفسي العصبي للمراهقين الأصحاء، لكن حدثت التحسينات في الذكاء المرن أو السائل، وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.