صحة

“احذر من الاستحمام قبل النوم مباشرة”… هذا سيحدث لجسمك إذا فعلتها

{clean_title}
الأنباط - لقد اعتاد الكثير من الأشخاص على الاستحمام ليلا بالماء الساخن قبل الذهاب إلى النوم مباشرة، اعتقادا منهم أنها الطريقة المثلى للحصول على نوم هادئ وعميق، لكن من وجهة نظر طبية أكدت أنها ليست الطريقة الصحيحة لأخذ قسط كافي من النوم الهادئ وقد أثبت أن هذه العادة التي تبدو صحية قد تضر أكثر مما تنفع، فقد تؤثر على الشعر بطريقة سلبية وأيضا تؤدي إلى زيادة الوزن، وقد تؤدي إلى مشاكل صحية أخرى فمن خلال السطور القادمة نوضح أضرار هذه العادة.

أضرار الاستحمام قبل النوم مباشرة

عدم النوم بسهولة

قد يبدو أن الاستحمام بالماء الساخن قبل الذهاب للنوم مباشرة أمرا صحيا ولكنه في الواقع قد يعيق نومك ويسبب الشعور بالأرق وذلك لأن أخذ حمام ساخن سيؤدي إلى رفع درجة حرارة جسمك الأساسية وإرباك جسدك، فاذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون الذهاب إلى النوم دون الاستحمام فعليك أخذ حمام دافئ قبل النوم بمدة لا تقل عن ساعتين وتجنب استخدام الماء شديد السخونة.

تسارع ضربات القلب

حيث يعمل الماء الساخن على ارتفاع ضغط الدم الأمر الذي يؤدي إلى سرعة ضربات القلب وخفقانه ونتيجة لذلك من المحتمل أن تقضي الليل بدون نوم، مما قد يؤدي في النهاية إلى المزيد من المشاكل الصحية.

زيادة الوزن

الحمام الساخن بعد تناول الطعام يؤدي إلى إرباك الجهاز الهضمي ويؤدي إلى زيادة الوزن، ولكي يتم الهضم بصورة جيدة يحتاج إلى المزيد من تدفق الدم إلى المعدة، لكن الاستحمام يعمل على تدفق الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم لذلك من الأفضل الانتظار لمدة نصف ساعة على الأقل بعد تناول الوجبة، إذا كنت بحاجة إلى الاستحمام.

مضر بالشعر

الاستحمام قبل النوم مباشرة قد يؤدي إلى مشاكل مختلفة في فروة الرأس، مثل الحكة والتهيج وقشرة الرأس، وذلك بسبب النوم بشعر رطب هذا يساعد على خلق بيئة دافئة ورطبة لنمو البكتيريا والجراثيم الضارة بالشعر نتيجة امتصاص الوسادة لرطوبة الشعر.

الوقت المناسب للاستحمام

يبدو أن للاستحمام وقت معين بالنسبة لخبراء الصحة، فبين الصباح والمساء فماذا يختار المتخصصين، وردا على هذا السؤال أكد قسم الصحة في جامعة هارفارد من خلال دراسة حديثة أجراها أن توقيت الاستحمام يتوقف على مدى استفادة الشخص أو هدفه من الاستحمام، فإذا كان يريد أن يحصل على القوة وتجديد النشاط للجسم فعليه الاستحمام صباحا، كما أكد خبراء الصحة أن حمام الصباح يجعلك أكثر إبداعا وتركيزا ويمنحك الشعور بالاسترخاء خاصة في أمور العمل المرهقة والمضغوطة.
أما إذا كنت تعاني من الأرق وعدم القدرة للحصول على نوم هادئ عليك الاستحمام في المساء شرط قبل النوم بمدة لا تقل عن ساعتين لأنه يقلل من مستويات الكورتيزول المرتبطة بالتوتر كما أنه يساعد على نظافة الجلد من الملوثات والأوساخ التي تتراكم طوال اليوم


تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )