شركات أردنية ناشئة تتنافس مع 16 دولة في كأس العالم للابتكار والتكنولوجيا مندوبا عن رئيس الوزراء.. وزير الطاقة يفتتح فعاليات مؤتمر سيجري الوطنية الاردنية مذكرة تفاهم بين الرابطة العلمية لمراكز بحوث تنمية الموارد البشرية في الوطن العربي والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدولة ... اتفاقية تعاون بين عمان الأهلية ومركز الفائزون الرياضي دور الضفادع في حمايةالبيئة؟ الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا ويهدم منازل ومنشآت في أريحا والخليل "مراكز البحوث العربية" تناقش إعادة تعريف رأس المال البشري 60 شهيدا و140 مصابا في غزة خلال 24 ساعة تنفيذا للتوجيهات الملكية.. العيسوي يسلم دراجات رباعية الدفع للأمن العام رئيس البرلمان العربي يبحث العلاقات العربية الإفريقية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة في الثلث الأول بحث تعزيز التعاون بين البلقاء التطبيقية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا 2.748 مليار دينار قيمة الصادرات الكلية في الثلث الأول للعام الحالي مؤتمر صحفي لوزيري الطاقة والاتصال الحكومي الساعة الثانية 1036 طن خضار وفواكه وورقيات ترد للسوق المركزي باربد اليوم ارتفاع أسعار النفط عالميا أوزبكستان وإيران والهند يظفرون بكأس المجموع العام للمصارعة الرومانية السفير الصيني يحضر اجتماع آلية التبادل للتحالف الجامعي الصيني العربي. المدن والقرى يشارك بحوار إقليمي ينظمه " المناخ الأخضر" بالمغرب
منوعات

فرنسية في عمر الـ 108 تواصل العزف: البيانو حياتي

{clean_title}
الأنباط -

لا تُثني السنّ الفرنسية كوليت ماز، المولودة عام 1914، عن الفنّ، إذ إن أنامل المرأة البالغة 108 أعوام، لم تكلّ ولم تملّ العزف على البيانو، فيما يتابع نشاطها الموسيقي آلاف الأشخاص عبر الإنترنت. فكوليت التي وُلدت قبل شهر من اندلاع الحرب العالمية الأولى، تُواظب على العزف أربع ساعات يومياً على البيانو، وتستعد لإصدار ألبومها السابع الذي يحمل عنوان «108 سنوات من البيانو».

 

وداخل شقتها من مبنى يطل على نهر السين، تتنقّل المرأة النحيلة ببطء بين آلات البيانو الثلاث في غرفة معيشتها. وليس طول عمرها وحده ما يثير الإعجاب، بل كذلك شغفها في العزف على البيانو، وإصرارها على الاستمرار في ذلك. وتصف نفسها بحماسة بأنها «شابة»، وترى أن «الأعمار قصص لا وجود لها».

ويقول نجلها الصحافي فابريس ماز، بفخر، إنّ والدته «هي ربما آخر شخص معمّر يواصل تسجيل الألبومات». وباتت كوليت منذ أن بلغت سنواتها الـ100 أحد مشاهير مواقع التواصل، وخُصصت لها صفحة على «فيس بوك». وتقول كوليت: «لماذا أواصل العزف؟ لأنّ البيانو حياتي وصديقي. أحتاج إلى الشعور به، والاستماع إلى صوته».