الشؤون الفلسطينية تنعى شهداء الواجب غرفة تجارة عمان تطلق حملة لاغاثة شمال قطاع غزة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي يعلن نتائج الفرز الخاصة بالمتقدمين لإعلان توظيف لوظيفتي مهندس ومحلل مخاطر تشغيلية وزارة التعليم العالي تعلن عن منح دراسية مقدمة من الحكومة الماليزية في برامج الدراسات العليا ترقية زهير إزمقنا لمنصب المدير التنفيذي لإدارة المشتريات وسلاسل التوريد في شركة أمنية بيان صادر عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات حول حجب تطبيقات التراسل في مناطق عقد امتحانات الثانوية العامة وخلال فترة الامتحانات العميد م ممدوح العامري يكتب:الاضطرابات الاقليمية والتحديات الحدودية وانعكاساتها على الأمن الوطني الأردني ماستركارد تتعاون مع urpay لتوفير خدمات دفع آمنة ومريحة عبر الحدود مستشفيات قطاع غزة تعاني نقصا حادا في الأدوية والمهمات الطبية وزير الاتصال الحكومي ينعى الصحفي منتصر غرايبة زين تدعو محبّي ولاعبي League of Legends لتجربة نسختها العربية المجلس القضائي: الاتجار بالبشر والاحتيال لـ 28 شخصًا في قضية الحجاج الأردنيين عين على القدس يناقش الدعم العالمي المتزايد للصمود الفلسطيني واشنطن تحضّ اسرائيل على تجنّب التصعيد في لبنان انخفاض الذهب مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم الأميركية 30 شهيدا وعشرات الإصابات جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في غزة واشنطن: مؤسس ويكيليكس يبرم اتفاقا مع القضاء الأميركي يعيد إليه حريته مسؤول أممي: الصومال المتعافي يواصل متابعة اولوياته الوطنية قرار أممي لتحسين السلامة على الطرق جلسة لمجلس الامن الدولي بشأن فلسطين اليوم
منوعات

قشر الموز وأكياس الشاي المستخدم.. سماد للنباتات

{clean_title}
الأنباط -

هناك مجموعة واسعة من الأسمدة الزراعية التجارية في السوق، ولكن توجد بدائل أخرى جاهزة بالفعل يتخلص منها غالبية الناس بكل بساطة.

 

ويعد قشر الموز المقطع وأكياس الشاي المستخدم وحتى البقايا من برايات أقلام الرصاص، مصادر تغذية جيدة للنباتات. وينصح الخبراء من مجلس الزهور الألماني بوضعها في أصيص الزهور بدلاً من صندوق القمامة.

ومن الأفضل استخدام قشر الموز العضوي، ويجب تقطيعه إلى قطع صغيرة بالسكين أو ضربه في الخلاط ثم تجفيفه على شبكة.

ثم يمكن إضافة القشر إلى تربة النبات. ويقول الخبراء إنه من المهم ألا يتم نثره ببساطة على السطح لأن هذا يجعل من الصعب للغاية على النبات أن يحصل على المغذيات.  

ويجب تذكر عدم حفظ قشر الموز بعد تناوله لاستخدامه لاحقاً بوضعه في القصدير أو البلاستيك الشفاف اللاصق، أو وضعه في حاوية مغلقة حتى وقت استخدامه في التربة، فالقشر المحفوظ بالطرق السابقة يتعفن سريعاً، وهو ما يجب تجنبه إذا أمكن.  

كما أن بقايا البري من أقلام الرصاص وأقلام الشمع مفيدة للنباتات، إذ إنها تعد شكلاً من رقائق الخشب التي تطلق مغذياتها المخزنة عندما تتحلل.

غير أن الخبراء لا ينصحون إلا باستخدام أقلام الرصاص غير الملونة التي لم يتم تلوينها بأي شكل، إذ إن الملونات قد تكون مضرة للنباتات.