"سجل الأحزاب في المستقلة للانتخاب" يُعلن أسماء التحالفات الحزبية المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يشارك في تشييع جثمان فهد العموش رواية السراديب "رواية الصحراء" اختتام فعاليات معرض الطيران الدولي Air Tattoo تكاملية الأحزاب والعشائر الأردنية لترسيخ النهج الديموقراطي. مدير عام " الشؤون الفلسطينية " يفتتح نادي الروبتكس في مخيم البقعة وهم القيد . مدير الأمن العام يزور فريق البحث والإنقاذ الدولي، والمركز الإقليمي للحماية المدنية 37 شهيدا و120 جريحا في مجازر بخانيونس بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض طعن مستوطنين قرب مستوطنة "سديروت" في غلاف غزة الاحتلال يهدم منزلين بقرية "الولجة" في الضفة الغربية الشمالي: الحكومة عززت مشاركة المرأة الأردنية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الأعلى للسكان يطلق ورقتي سياسات حول الولادات القيصرية والمنشطات اليونيسف: 250% زيادة في عدد الأطفال الشهداء بالضفة منذ 7 تشرين الأول شركة المناشركة المناصير للباطون الجاهز تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية لدورة 2022/2023 تسليم مساكن مجهزة بالكامل لـ 13 أسرة بجرش ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة 796 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد شهداء وجرحى جراء القصف الإسرائيلي المستمر على غزة الديموقراطيون يجمعون أكبر قدر من التبرعات في 2024 بعد ترشح هاريس للرئاسة
كتّاب الأنباط

د.حنين عبيدات تكتب : الصيام و مرض النقرس و الأدوية المناسبة

{clean_title}
الأنباط -
النقرس (داء الملوك ) : هو مرض يصيب المفاصل فيسبب لها التهاب و احمرار و تهيج نتيجة ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم و تسربه في السائل الزلالي المفصلي ( يملأ السائل الزلالي التجويف في المفصل بين الغشاء الزلالي والغضروف المفصلي) .

ما هو (حمض اليوريك ) : حمض موجود في الجسم بشكل طبيعي ، ترتفع نسبته عند اكل اللحوم و اطعمة البحر و البروتينات بشكل عام و الأطعمة الغنية بالدهون و شرب الكحول   بشكل دائم و اسباب اخرى سنذكرها لاحقا ،  و ارتفاعه يسبب داء النقرس (داء الملوك) ، و سمي ب (داء الملوك )، لأن الأغنياء يأكلون اللحوم بشكل دائم فيصابون به ، بالرغم من أنه يصيب الغني و الفقير الذي يأكل البقوليات بشكل دائم ، فتناول البروتينات بشكل متكرر ودائم يسبب ارتفاع حمض اليوريك . 
كيف يسبب حمض اليوريك مرض النقرس ؟ 
 يذهب الحمض للدم و من ثم للبول عن طريق الكليتين، و لكن في بعض الحالات تفرز الكليتين كميات قليلة منه في البول فما تبقى منه يكون كريستالات تترسب في المفاصل فيشعر الشخص بالألم.
و عادة ما يصيب مرض النقرس الذكور أكثر من الإناث ، و يأتي المرض على شكل نوبات متكررة من الألم و الإحمرار و صعوبة في حركة المفاصل و خاصة مفصل إصبع القدم الكبير، و تزول النوبات وحدها الا اذا تكررت خلال أشهر فإنها تحتاج إلى تدخل طبي.
بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس غير تناول البروتينات بشكل دائم  :
1)بعض الأدوية كمدرات البول عند تناولها بكثرة(Thaizide).
2)الوزن الزائد.
3)ارتفاع ضغط الدم و الفشل الكلوي.
4) جفاف الجسم نتيجة قلة الماء فيؤدي ذلك إلى تراكم الدهون و البروتينات.

الصيام و مرض النقرس :
 حسب الدراسات العلمية فإن الصيام يتناسب تناسبا عكسيا مع مرض النقرس ، فمن يصوم ساعات طويلة يرتفع لديه تركيز حمض اليوريك ، بسبب قلة التبول في أيام الصيام ، فيفضل لمريض النقرس عدم الصيام لفترات طويلة و هذا يعود لتقييم الطبيب المعالج و مراجعته باستمرار و هو الذي يقرر الصيام من عدمه حسب الحالة .
** النظام الغذائي المناسب في أيام الصيام لمرضى النقرس : 
تخفيف الوزن ، التقليل من الأغذية المشبعة بالدهون ، تناول الخضراوات و الفواكه و التقليل من السكريات ، و شرب كميات من الماء .
* الأدوية المناسبة لمرض النقرس :
قبل أخذ أي أدوية للنقرس ، يجب تشخيص المرض من خلال فحوصات مخبرية خاصة ، و من هذه الفحوصات ، قياس نسبة حمض اليوريك في الدم ، و من خلال الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) و غيرها ، و بعد التأكد من وجود المرض يتجه المريض للبروتوكول العلاجي الذي يضعه الطبيب و الصيدلاني . 

* أدوية مرض النقرس :
1)أدوية تقلل نسبة الحمض في الدم مثل :((allupurinol)) بعيار (150,300)ملغم ، من الأسماء التجارية ( Zyloric) ، في أيام الصيام يتم تناول قرص عيار (300) ملغم بعد الإفطار مباشرة مع كأس ماء كبير ، أو قرص عيار (150)ملغم بعد الفطور و قرص بنفس العيار بعد السحور ، و كل ذلك بناء على ما يحدده الطبيب و الصيدلاني . .
2)بعض مسكنات الألم ومضادات الإلتهاب :(مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية): ايبوبروفين ، ديكلوفيناك البوتاسيوم و الصوديوم، اندوميثاسين ، و غيرها ، تستخدم لتسكين الألم ، فيتم تناولها في أيام الصيام ، قرص بعد الإفطار و قرص بعد السحور .
3)أدوية مضادة لالتهاب المفاصل في حالة شدة المرض : كولشيسين ، يمكن تناول الكولشيسين مع الطعام أو من دونه وذلك بناء على استشارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب  الالتزام بجرعة الدواء المحددة لمرض النقرس التي يحددها الطبيب أو الصيدلاني. 
و يتم تناول هذه الأدوية بناء على الحالة المرضية التي يشخصها الطبيب ، و يجب على الطبيب و الصيدلاني عدم إعطاء الأدوية دون إعطاء معلومات كاملة للمريض عن كيفية تناولها و التركيز على اي تداخل دوائي -دوائي ، دوائي -غذائي ، دوائي _مرضي ، لأن التداخلات الدوائية قد تسبب مشاكل صحية أخرى يمكن تفاديها أو لا يمكن تفاديها .