صحة

(حمية الكيتو) تضاعف خطر أمراض القلب

{clean_title}
الأنباط -

حذرت دراسة جديدة من أن اتباع نظام غذائي يفضله العديد من المشاهير قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويقال إن النظام الغذائي الكيتوني يسبب فقداناً سريعاً للوزن، لكن العلماء الآن حذروا من أنه قد يضر بالقلب.

وأفادت التقارير أن كيم كارداشيان، المشهورة بتجربة أحدث اتجاهات الحميات الغذائية، فقدت 60 رطلاً (27 كيلو) من نظام كيتو الغذائي بعد أن أنجبت ابنها سانت. وتحدثت كورتني كارداشيان على إنستغرام، حيث كشفت أن طبيبها وضعها على النظام الغذائي لمساعدتها على التخلص من السموم. واعترفت نجمة تلفزيون الواقع "لم يكن جسدي أبداً أفضل مما كان عليه عندما اتبعت حمية الكيتو".

ومن بين المشاهير الآخرين الذين قيل إنهم معجبون بأسلوب حياة الكيتو ميغان فوكس، وجوينيث بالترو، وليبرون جيمس، وهالي بيري، وأدريانا ليما، وفانيسا هادجنز. ولكن الآن، حذر فريق من الباحثين في جامعة بريتيش كولومبيا، أن الذين يتبعون نظاماً غذائياً صارماً، أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وانسداد الشرايين، مقارنة بمن لا يتبعونها.

وقام العلماء بتحليل البيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة لمزيد من التحقيق في أولئك الذين يتبعون نظام كيتو الغذائي والعلاقة مع صحة القلب السيئة. وأشاروا إلى أن ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في النظام الغذائي، والمعروف باسم البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) يمكن أن يكون السبب في ذلك.

وقالت الدكتورة يوليا لاتان، وهي طبيبة قادت الدراسة في مركز ابتكار القلب والرئة بجامعة كولومبيا البريطانية "من بين المشاركين في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية عالي الدهون يشبه الكيتو، وجدنا أن أولئك الذين لديهم أعلى المستويات من الكوليسترول الضار كانوا الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وتتعارض الأبحاث السابقة حول كيفية تأثير نظام كيتو الغذائي على قلب المريض مع بعض الدراسات التي تزعم أنه يمكن في الواقع تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بينما يشير البعض الآخر إلى أن التدفق الخطير لكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة يمكن أن يكون له تأثير ضار.

ما هي حمية الكيتو؟

يتضمن النظام الغذائي الكيتون تقليل عدد الكربوهيدرات المستهلكة بشكل كبير واستبدالها بالدهون. ونقص الكربوهيدرات يعني انخفاض نسبة الجلوكوز في الجسم، ما يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون بدلاً من الكربوهيدرات، وفقدان الوزن بسرعة.

وتشمل الأطعمة التي يجب تضمينها في نظام كيتو الغذائي اللحوم والأسماك والدواجن والخضروات غير النشوية والأطعمة الغنية بالدهون ومنتجات الألبان عالية الدسم والبيض والزيوت والمكسرات والبذور. وتشمل الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها الأطعمة عالية الكربوهيدرات والحبوب والمخبوزات والصلصات الحلوة والعصائر والمشروبات الغازية والكحول، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.


تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )