صحة

5 أمراض قاتلة صامتة قد تكون لديك ولا تعرفها

{clean_title}
الأنباط -

كل شخص عرضة للأمراض المزمنة في حين أن بعضها يمكن الوقاية منه، إلا أن البعض الآخر قد يكون من الصعب التنبؤ به. يعتقد الأطباء أن التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يجعل التعافي أفضل وأسهل. ومع ذلك للقيام بذلك، يجب أن يكون المرء على دراية بحالته وهو أمر ممكن فقط من خلال التعرف المبكر على الأعراض أو الفحوصات الصحية المنتظمة. ولكن ماذا لو كانت بعض الأمراض بدون أعراض، بمعنى أنها لا تظهر أي علامات إلا بعد فوات الأوان.

1. ارتفاع ضغط الدم

يُعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر الأمراض القاتلة الصامتة على الإطلاق. يحدث ذلك عندما تكون قوة الدم على جدران الأوعية الدموية عالية باستمرار. إذا لم يتم التحكم فيه أو إدارته، فقد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية. لا تظهر أي أعراض على معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم إلا إذا كان الضغط مرتفعًا بشكل خطير.

2. ارتفاع الكوليسترول

يُطلق على ارتفاع الكوليسترول أيضًا اسم القاتل الصامت نظرًا لأنه لا ينتج عنه أي أعراض عند المرضى حتى تصل المستويات إلى مستوى خطير. يحدث ارتفاع الكوليسترول عندما يكون هناك تراكم مفرط لمواد دهنية تسمى أيضًا الكوليسترول الضار LDL في الدم. وهو ناتج في المقام الأول عن الأطعمة الدهنية غير الصحية والأطعمة المصنعة والعادات السامة مثل استهلاك الكحول والتدخين وعدم ممارسة الرياضة.

3. مرض السكري

يشير مرض السكري إلى وجود الكثير من الجلوكوز أو السكر في الدم في مجرى الدم لدى المريض. ويحدث هذا إما عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال.

يطلق على مرض السكري "القاتل الصامت" لأنه في معظم الحالات لا يعرف المرضى أن لديهم الحالة ولا تظهر الأعراض إلا عندما يصل المرض إلى مرحلة مقلقة.

4. السرطان

السرطان حالة تهدد الحياة وما يثير القلق هو أن معظم السرطانات بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان القولون والمستقيم وسرطان المبيض وسرطان الرئة أنها لا يمكن اكتشافها أو تأكيده إلا من خلال الفحص، وهو أداة مهمة للوقاية من السرطان والتشخيص المبكر واعتمادًا على موقع السرطان يمكن أن تبدأ إجراءات العلاج.

5. مرض الكبد الدهني

يتطور مرض الكبد الدهني تدريجياً ولهذا لا يظهر في شكل أعراض. إنه قاتل صامت حيث لا يعاني الناس من أي أعراض أو يخطئون في التعرف على علاماته.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )