صحة

يقي من بعض أنواع السرطان.. فوائد الفطر “الريشي”

{clean_title}
الأنباط -

الفطر الريشي أوReishi Mushroom، والذي يُعرف أيضاً بالفطر الأحمر أو الجانوديرما، هو أحد أنواع الفطر الذي يصفه البعض بأنه فطر قاسٍ خشبي وذو طعم مر.

ينمو هذا الفطر في المناطق الحارة والرطبة في قارة آسيا، وقد كان الفطر الريشي طوال السنوات الماضية أساس الطب البديل في العالم، فقد استُخدم في علاج العديد من الأمراض، ومن الممكن تناوله طازجاً، ويتوفر أيضاً في شكله التجاري كمسحوق.

يحتوي الفطر على عدة جزيئات، بما في ذلك ترايتيربينويدات، السكريات وببتيدوغليكان، التي قد تكون مسؤولة عن آثارها الصحية.

من بين فوائد هذا النوع من الفطر نجد:

تعزيز جهاز المناعة

يساعد الفطر الريشي على تعزيز المناعة، إذ أظهرت بعض الدراسات أن الفطر الريشي يمكن أن يؤثر على الجينات في خلايا الدم البيضاء، وهي أجزاء مهمة من جهاز المناعة لديك، بالإضافة إلى تغيير مسارات الالتهاب في خلايا الدم البيضاء.

وحسب نفس الدراسات المنشورة على الموقع الأمريكي"healthline"أُجريت أبحاث على بعض مرضى السرطان وأثبتت أن الفطر يمكن أن يزيد من نشاط نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا القاتلة الطبيعية، وهي المسؤولة عن محاربة الالتهابات والسرطان في الجسم.

على الرغم من أن معظم فوائد الجهاز المناعي لفطر الريشي قد لوحظت لدى المرضى، فقد أظهرت بعض الأدلة أنه يمكن أن يساعد الأشخاص الأصحاء أيضاً، إذ تعمل الفطريات على تحسين وظيفة الخلايا الليمفاوية، التي تساعد في مكافحة العدوى والسرطان، لدى الرياضيين المعرضين لظروف مرهقة.

يحارب التعب والاكتئاب

غالباً ما يتم التركيز على تأثيرات ريشي على الجهاز المناعي، ولكن لها مزايا أخرى محتملة أيضاً، وتشمل هذه انخفاض التعب والاكتئاب، وكذلك تحسين نوعية الحياة.

حسب نفس المصدر أثبتت دراسات أن 132 شخصاً يعانون من وهن عصبي، "وهي حالة سيئة التحديد مرتبطة بالأوجاع والآلام والدوخة والصداع والتهيج" انخفض وتحسنت الحالة الصحية بعد 8 أسابيع من تناول الفطر.

وجدت دراسة أخرى أن التعب قد انخفض وتحسنت نوعية الحياة بعد 4 أسابيع من تناول مسحوق للفطر الريشي في مجموعة من 48 ناجية من سرطان الثدي.

الآثار الجانبية للفطر الريشي

على الرغم من شعبيته، هناك من شكك في سلامة فطر ريشي، إلا أن بعض الدراسات أثبتت أن أولئك الذين تناولوا فطر الريشي لمدة 4 أشهر كانوا أكثر عرضة بمرتين لتجربة آثار جانبية مثل أولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً، كانت هذه الآثار طفيفة وتضمنت زيادة طفيفة في خطر الإصابة باضطراب في المعدة أو ضيق في الجهاز الهضمي. لم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة على صحة الكبد.

مع ذلك، هناك عدة مجموعات من الأشخاص الذين ربما ينبغي عليهم تجنب الريشي، يشمل هؤلاء الحوامل أو المرضعات، أو الذين يعانون من اضطراب في الدم، أو الذين سيخضعون لعملية جراحية أو يعانون من انخفاض في ضغط الدم.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )