وزير الخارجية الصيني: الصين ليست لديها مصلحة ذاتية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية نتالي سمعان تطرب جمهور جرش بليلة طربية تراثية توقيع مذكرة تفاهم بين الجمارك الاردنية والضابطة الجمركية الفلسطينية مهند أبو فلاح يكتب:" مخاوف مشتركة " انطلاق مهرجان جرش في دورته الـ 38 غدا الخارجية الفلسطينية تثمن جهود الاردن في وضع القدس على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر الهناندة: التوقيع الرقمي معترف به ونعمل لاستخدام بصمة الوجه زين و"الوطني للأمن السيبراني" يُطلقان حملة توعوية لكِبار السن حول حماية البيانات على الإنترنت 84 شهيدا في 8 مجازر ارتكبها الاحتلال بغزة خلال الساعات الـ24 الماضية بلدية السلط الكبرى تنفذ عطاء خلطة اسفلتية(صور ) حوارية في "شومان" حول " مآلات العرب في ضوء التكتلات العالمية الجديدة " أيلة تخرج المشاركات في البرنامج التدريبي للإرشاد السياحي البيئي دعوات لتطبيق كودة العزل الحراري بدقة على الأبنية الاردنية بحث التعاون بين البلقاء التطبيقية ومركز تطوير الأعمال ومنظمة سبارك مصطفى محمد عيروط يكنب:الأردن دولة قانون ومؤسسات إبراهيم أبو حويله يكتب:بين القرآن والتحريف في التوراة ... استانا : انعقاد الاجتماع العام التنسيقي للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي طرح عطاء لصيانة وتأهيل مديرية صناعة وتجارة وتموين العقبة مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال الزرقاء: حوارية تناقش تمكين المرأة في عملية صنع القرار السياسي
منوعات

حيلة نوم بسيطة تجعلك أكثر يقظة في النهار

{clean_title}
الأنباط -

أظهرت دراسة تجريبية جديدة أجريت في جامعة كارديف البريطانية، أن ارتداء قناع العينين أثناء النوم يساعد في الشعور بمزيد من اليقظة في صباح اليوم التالي.

 

وفقاً للعلماء الذين أجروا الدراسة، فإن حجب الضوء بشكل كامل أثناء النوم، يساعد في تجنب الشعور بالنعاس ويوفر المزيد من اليقظة خلال النهار.

خلال الدراسة، أجرى الباحثون تجربة تضمنت 89 مشاركاً تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً، ارتدوا أقنعة العينين أثناء النوم كل ليلة لمدة أسبوع. وخلال الأسبوع الثاني، ذهبوا إلى الفراش بدون القناع.

طلب من المتطوعين النوم في منازلهم والالتزام بوقت نومهم المعتاد، وفي صباح اليومين السادس والسابع، طلب من المشاركين إجراء ثلاثة اختبارات مختلفة لقياس قوة أدمغتهم. وأظهرت النتائج أن المشاركين حققوا أداء أفضل خلال الأسبوع الذي ارتدوا خلاله أقنعة النوم.

وقالت الباحثة المشاركة في الدراسة، الدكتورة فيفيانا جريكو، إن النتائج تدل على أن حجب الضوء بشكل كامل أثناء النوم يحسن الشعور باليقظة ويعزز أداء الذاكرة والوظائف الدماغية الأخرى، والتي تعتبر مهمة في العديد من المهام النهارية مثل قيادة السيارة أو التعلم.

ووفقاً للباحثين، فإن نتائج الدراسة مهمة رغم أنها لم تتطرق إلى مرحلة نشاط الموجة البطيئة التي تساعد على استعادة قدرة الدماغ على تشفير المعلومات، وتعيد الروابط بين خلايا الدماغ، مما يساعد في تسهيل عملية التعلم، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.