وزير الخارجية الصيني: الصين ليست لديها مصلحة ذاتية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية نتالي سمعان تطرب جمهور جرش بليلة طربية تراثية توقيع مذكرة تفاهم بين الجمارك الاردنية والضابطة الجمركية الفلسطينية مهند أبو فلاح يكتب:" مخاوف مشتركة " انطلاق مهرجان جرش في دورته الـ 38 غدا الخارجية الفلسطينية تثمن جهود الاردن في وضع القدس على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر الهناندة: التوقيع الرقمي معترف به ونعمل لاستخدام بصمة الوجه زين و"الوطني للأمن السيبراني" يُطلقان حملة توعوية لكِبار السن حول حماية البيانات على الإنترنت 84 شهيدا في 8 مجازر ارتكبها الاحتلال بغزة خلال الساعات الـ24 الماضية بلدية السلط الكبرى تنفذ عطاء خلطة اسفلتية(صور ) حوارية في "شومان" حول " مآلات العرب في ضوء التكتلات العالمية الجديدة " أيلة تخرج المشاركات في البرنامج التدريبي للإرشاد السياحي البيئي دعوات لتطبيق كودة العزل الحراري بدقة على الأبنية الاردنية بحث التعاون بين البلقاء التطبيقية ومركز تطوير الأعمال ومنظمة سبارك مصطفى محمد عيروط يكنب:الأردن دولة قانون ومؤسسات إبراهيم أبو حويله يكتب:بين القرآن والتحريف في التوراة ... استانا : انعقاد الاجتماع العام التنسيقي للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي طرح عطاء لصيانة وتأهيل مديرية صناعة وتجارة وتموين العقبة مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال الزرقاء: حوارية تناقش تمكين المرأة في عملية صنع القرار السياسي
منوعات

دراسة: السكر يؤثر على الصداع النصفي

{clean_title}
الأنباط -

توصلت دراسة واسعة النطاق للجينوم البشري إلى وجود علاقة سببية بين الصداع النصفي ونسبة السكر بالدم، وارتبطت هذه السمات بارتفاع نسبة السكر الصائم، وارتفاع نسبة الجلوكوز بعد ساعتين من تناول الوجبة.

 

وأجرى الدراسة الدكتور دالي نيهولت والباحث رفيق إسلام من جامعة كوينزلاند، ونُشرت النتائج في مجلة "هيومان جنيتيكس" المتخصصة في دراسات الجينات.

وقال الدكتور نيهولت: "حوالي 15% من سكان العالم يعانون من الصداع النصفي، وحتى عام 1935، كان يوُصف بأنه (صداع نسبة السكر في الدم)".

وحلّل الباحثان مئات الآلاف من الجينوم البشري من مرضى الصداع النصفي، والصداع المتكرر، ومن غير المصابين.

وقال نيهولت: "من خلال تحديد الارتباطات الجينية والجينات المشتركة، استنتجنا ارتباطاً سببياً، وبالتاليتحسن فهمناللعلاقة بين الصداع النصفي والسمات الجلايسيمية"، والتي يقصد بها خصائص نسبة السكر في الدم.

وقال الباحث رفيق إسلام: "من بين السمات الـ 9 لنسبة السكر في الدم التي درسناها، وجدنا ارتباطاً جينياً مهماً بين الأنسولين الصائم (مستوى الأنسولين في الدم صباحاً) والهيموجلوبين السكري مع كل من الصداع النصفي والصداع".

ورصدت النتائج ارتباطاً وراثياً بين ارتفاع نسبة الجلوكوز بعد ساعتين من تناول الوجبة وبين الصداع النصفي.

وأضاف إسلام: "توفر النتائج طرقاً لتطوير استراتيجيات علاجية جديدة للتحكم في سمات نسبة السكر في الدم لدى مرضى الصداع النصفي والصداع، وخاصة زيادة مستوى الأنسولين الصائم للحماية من الصداع".