صحة

كم عمر تلبيسة الأسنان داخل الفم ؟

{clean_title}
الأنباط -

لطالما كانت تلبيسات الأسنان هي الخيار الأول والمفضل للعديد من المرضى عندما يتعلق الأمر بتعويض الأسنان التالفة أو المدمرة، إذ توفر هذه التلبيسات والمعروفة أيضًا باسم تيجان الأسنان، حاجزًا واقيًا للسن إلى جانب دورها في تحسين مظهره الجمالي أيضًا. ولعلك تساءلت - هل يمكن أن تدوم تلبيسات الأسنان مدى الحياة في أفواهنا؟ الجواب، كما خمنت. يمكن أن يعتمد طول عمر تاج الأسنان على مجموعة متنوعة من العوامل وفي هذا المقال، سنلقي نظرة عن كثب على موضوع عمر تيجان الأسنان ونستكشف العوامل التي يمكن أن تؤثر على ديمومتها.

ما هي تلبيسات الأسنان ؟

تلبيسات الأسنان، المعروفة أيضًا باسم تيجان الأسنان هي شكل شائع من أشكال طب الأسنان التعويضي. يتم استخدامها لتغطية وحماية الأسنان التالفة أو المدمرة. عادة ما تكون تيجان الأسنان مصنوعة من الخزف أو السيراميك أو المعدن أو مزيج من هذه المواد. يتم صناعة وتصميم التاج بناءاً على شكل السن التالف المراد تعويضه. بمجرد وضع التاج في مكانه، يتم تثبيته بالسن بإستخدام مادة لاصقة خاصة بالأسنان. ويقوم التاج بتغليف السن وحمايته من المزيد من الضرر. تستخدم تلبيسات الأسنان لتحسين مظهر الأسنان، واستعادة وظيفتها وحمايتها من التلف. يمكن أيضًا استخدامها لتثبيت جسر الأسنان، أو تغطية غرسة الأسنان، أو لتغطية سن متغير (متصبغ) اللون أو مشوّه الشكل.

 

ما الذي يؤثر على مدة بقاء تلبيسات الأسنان صالحة؟

هناك ثلاثة عوامل تؤثر على عمر تاج الأسنان، وهي كالآتي:

1.     المواد التي تم تصنيع التلبيسة منها.

2.    مكان وجود تلبيسات الأسنان.

3.     أسلوب الحياة الخاص بالمريض.

والآن ، دعنا نستعرض عزيزي القارئ كيف ولماذا يؤثر كل من هذه العوامل على عمر تاج الأسنان.

 

المواد التي تم تصنيع التاج منها:

تصنع تلبيسات الأسنان (التيجان) من مواد مختلفة يمكن أن تؤثر على مدة بقائها، إذ يتم صناعتها استخدام أنواع مختلفة من المواد مثل الخزف أو الراتنج المركب أو السيراميك.

يمكن أن تؤثر المواد المستخدمة في تصنيع تلبيسات الأسنان على متانتها بعدة طرق.

-          من المعروف أن تلبيسات الأسنان المصنوعة من الخزف متينة للغاية وطويلة الأمد. كما أنها مقاومة للتصبغات وللبقع ويمكن أن تحاكي الشفافية الطبيعية لمينا الأسنان. ومع ذلك، فإن تيجان الخزف هشة أيضًا ويمكن أن تتشقق أو تنكسر إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

 

-          يتم وضع تلبيسات الأسنان المصنوعة من مادة الراتنج المركب مباشرةً على السن ومن ثم يتم تصليبها وجعلها قاسية بإستخدام ضوء خاص. هذه التيجان أقل متانة من تيجان الخزف وقد تتشقق أو تنكسر بسهولة أكبر. كما أنها أكثر عرضة للتصبغ وتغير اللون مع مرور الوقت.

 

-          التيجان المصنوعة من الريزن (resin-bonded veneers) هي خيار ميسور التكلفة، مصنوع من طبقة رقيقة من الراتنج المركب والذي يتم تصميمه داخل الفم. هذه التيجان ليست متينة مثل تيجان الخزف وقد تحتاج إلى استبدال خلال وقت قصير.

 

مكان وجود تلبيسات الأسنان:

يُمكن أن يؤثر مكان وجود هذه التلبيسات داخل الفم على عمرها كالتالي:

-          التيجان الموضوعة على الأسنان الخلفية، مثل الأضراس، ستشهد المزيد من الاستخدام وتحمّل الضغط الواقع عليها خلال مضغ الطعام، وهي أكثر عرضة للتآكل بشكل أسرع من تلك الموجودة في منطقة الأسنان الأمامية.

 

-          التيجان الموضوعة على الأسنان الأمامية، مثل القواطع، أقل عرضة لقوى المضغ الثقيلة ولكنها مرئية أكثر. ما يجعلها أكثر عرضة لتغير اللون، والذي مع مرور الوقت سيؤثر على جمال مظهرها الخارجي.

 

-          قد يكون عمر التيجان الموجودة على الأسنان المعرضة لمستويات عالية من الحموضة، مثل تلك الموجودة في المشروبات الغازية والحمضيات والخل، أقصر بسبب تآكل بنية الأسنان والتيجان بفعل تلك المواد الحمضية.

 

-          التيجان الموضوعة على الأسنان التي تتعرض للقوى الثقيلة مثل صرير الأسنان أو صك الأسنان قد يكون لها عمر أقصر أيضًا بسبب القوى المفرطة الواقعة عليها.

 

 أسلوب الحياة الخاص بالمريض.

أخيرًا وليس بآخر، يلعب أسلوب حياة المريض دورًا كبيرًا في عمر تلبيسات الأسنان الخاصة به، فعلى سبيل المثال الاهتمام في نظافة الفم و نوعية الأكل الذي يتناولها المريض والفحص الدوري لدى طبيب الأسنان، يساعد في الحفاظ على تلبيسات الأسنان أطول فترة ممكنة، إذ إن الفحص والكشف المبكر عن أي مشكلات قد تصيب الأسنان أو اللثة يحمي الأسنان والتيجان من أي مضاعفات محتملة، ويجعلها تدوم لفترة أطول.

 

كيف يمكنني المساعدة في زيادة عمر تلبيسات الأسنان خاصتي؟

-           تجنب صك الأسنان: يمكن أن يتسبب هذا النوع من الحركات والضغط الشديد على التلبيسة في تشققها أو كسرها. وفي حال عدم السيطرة على مثل هذه الحركات ، فمن المستحسن أن ترتدي واقيًا ليليًا مخصصًا اثناء النوم، والذي بدوره يقوم بحماية التلبيسات وكذلك الأسنان الطبيعية.

 

-           للحفاظ على تلبيسات الأسنان و أسنانك الطبيعية نظيفة وصحية، اغسلها بالفرشاة مرتين في اليوم و استخدم الخيط مرة في اليوم. انتبه جيدًا للمنطقة المحيطة بتاج أسنانك ، خاصة حول اللثة يساعد هذا في حماية المنطقة الموجودة أسفل أسنانك من تجمع البكتيريا والتسوس.

 

-           لا تقضم أظافرك أو تمضغ أشياء صلبة مثل مكعبات الثلج أو الحلوى الصلبة. هذا يمكن أن يضر أسنانك والتيجان الخاصة بك ويقودها إلى الكسر.

 

-           الزيارة الدورية لطبيب الأسنان حيث يفحص طبيب أسنانك تاجك بحثًا عن أي علامات تسوس أو كدمات أو فجوة بين السن والتاج. يساعد هذا الفحص في ضمان صحة التلبيسات واستمرارها لأطول فترة ممكنة.

 

 

إذن كم عمر تلبيسة الأسنان داخل الفم ؟

خلاصة القول أن ليس هناك عمر محدد لتلبيسات الأسنان، بل يعتمد ذلك على عوامل كثيرة كما أسلفنا سابقاً.  ولكن بشكل افتراضي يبلغ متوسط التلبيسات التي يتم تصنيعها وتركيبها على يد خبراء بشكل صحيح ،كأطباء دنتاكاي ، حوالي 15 عامًا. ومع ذلك ، عند الاعتناء بها بشكل صحيح ، فمن الشائع أن تراها تستمر لمدة تزيد عن 20 عامًا.

كم من الوقت تدوم التيجان المؤقتة؟

التيجان المؤقتة تستمر فقط لأسابيع معدودة حيث أنها تستخدم لحماية السن الطبيعي والحفاظ على حيويته وأيضا تعويض شكله الجمالي الى أن يتم الانتهاء من تصنيع ووضع التلبيسة الدائمة.

وتعتبر التيجان المؤقتة أضعف بكثير من التيجان الدائمة، لذلك يجب الانتباه أثناء المضغ والابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة التي قد تؤذيها.

 

كيف أعرف متى تحتاج تلبيسات الأسنان خاصتي إلى الاستبدال؟

كون تاج الأسنان قديم فقط لا يعني أنه يجب استبداله. يجب أن يُنبهك طبيب أسنانك إلى أي علامات تحذيرية قد تُفشل تاجك. والجدير بالذكر أن التاج الذي يتم تحضيره وتثبيته جيدًا هو استثمار يمكن أن يدوم مدى الحياة.

لمعرفة متى يحتاج تاجك إلى الاستبدال، يجب عليك الانتباه إلى إحدى هذه العلامات.

-          إذا كان تاجك متصدعًا أو متشققًا، فيجب استبداله.

-           إذا بدأ التسوس في التكون تحت التاج ، فقد يكون من الضروري استبدالها عاجلاً.

-          إذا كانت عضتك غير متوازنة أو تشعر بعدم الراحة، فهذا قد يدل على فشل التاج والحاجة إلى استبداله في أسرع وقت ممكن قبل أن يسبب لك العديد من المشاكل المؤلمة أنت في غنى عنها.

هل تدوم التيجان لفترة أطول من الفينير؟

تستخدم تيجان الأسنان وقشور الأسنان على حد سواء لاستعادة وتحسين مظهر الأسنان، ولكن لكل منها عمر مختلف. في المتوسط، يمكن أن تعيش قشور الأسنان ما بين 5 إلى 15 عامًا، مع الرعاية والاهتمام المناسبين. وعلى الصعيد الآخر، يمكن أن تستمر تيجان الأسنان المصنوعة من الخزف أو السيراميك لفترة أطول، وقد تصل إلى 20-25 عامًا.

 إذا كنت تعاني من مشاكل جمالية بسيطة في أسنانك، مثل التجاويف أو التشققات أو التآكل، فقد يوصي طبيب الأسنان باستخدام الفينير بدلاً من التاج. ولكن إذا كان لديك مشاكل كبيرة بالأسنان أو أسنانك ضعيفة جداً، فسيكون التاج أكثر فعالية وأكثر متانة.

 

 

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )