بلدية السلط الكبرى تعقد برنامجًا تدريبيًا بالتعاون مع جمعية بنوك الإدخار الألمانية لتمكين أصحاب المشاريع الصغيرة الانتفاضة في مواجهة التهجير ! الأشغال تنهي العمل بمشروع اعادة تأهيل لاجزاء من الطريق الملوكي في محافظة الطفيلة وفيات الأحد 1-9-2024 طقس معتدل في معظم المناطق حتى الأربعاء الصفدي: سنتصدى لأي محاولة لتهجير الشعب الفلسطيني داخل أرضه أو إلى خارجها النصر بطلا لدوري طائرة السيدات البنك العربي الراعي البلاتيني للنسخة الثامنة من برنامج "أيام العلوم والفنون" في متحف الأطفال كيف يمكن تفادي زيوت الطهي السيئة؟ كيف نحمي أطفالنا من المحتوى الجنسي عبر الإنترنت؟ المبارزة الأردنية تواصل تألقها في بطولة غرب أسيا أسباب كثرة التعرق دون بذل مجهود … إليك طريقة اللعلاج هل غلي الماء أكثر من مرة ضار بالصحة؟ إليك الإجابة “أونروا”: الحكومة الإسرائيلية تشتري إعلانات على جوجل للتشهير بالوكالة الزعبي يحتفظ برئاسة اتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة اجتماع أردني- عراقي يناقش سير العمل بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين برشلونة يحسم مباراته امام بلد الوليد بسبعة اهداف مجنونة سلطة وادي الاردن تنفذ جولات ميدانية للاطمئنان على استعدادات الشتاء المياه تعقد ورشة لمناقشة مخرجات رسائل ماجستير أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملكة رانيا العبدالله
منوعات

ما هو “انهيار البانكيك”، وكيف أثر على المباني بعد زلزال تركيا وسوريا؟

ما هو “انهيار البانكيك”، وكيف أثر على المباني بعد زلزال تركيا وسوريا
الأنباط -  

لا شكَّ في أنك شاهدت الفيديوهات المؤلمة التي تصور انهيار المباني بعد وقوع زلزال تركيا وسوريا المدمر. في جميع تلك الفيديوهات، تنهار المباني من الأعلى إلى الأسفل بعد تداعي الطابق الأول من المبنى في البداية.. يسمى هذا النوع من الانهيارات بـ"انهيار البانكيك"، في إشارة إلى فطيرة البانكيك الشهيرة، وفي هذا التقرير سنشرح لكم أبرز أسبابه، وطرق تفاديه:

 

 

ما هو انهيار البانكيك؟

سقط برج سكني مطل على المحيط في Surfside بولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية في 24 يونيو/حزيران 2021، كان انهيار هذا المبنى جزئياً وأدى إلى سقوط بعض الوحدات في المبنى المكون من 12 طابقاً على الأرض.

 

لا يزال الخبراء يبحثون لتحديد العوامل المساهمة الدقيقة التي أدت إلى الكارثة، ولكن أظهرت الدراسات أن المبنى قد سقط بسبب "انهيار البانكيك"، كما يحدث تماماً بانهيارات المباني في الزلازل، كما قال جيسون ريتشارد، رئيس مقاطعة ميامي ديد لإنقاذ الحرائق، لشبكة CNN.

 

ويُعد انهيار البانكيك أمراً خطيراً وشديداً، وقد يؤدي حدوثه إلى تعقيد جهود البحث والإنقاذ.

 

قال جريج فافر، المدير التنفيذي لأنظمة الاستجابة الإقليمية في سانت لويس، وهو ضابط سابق بإدارة إطفاء سانت لويس وعضو فريق الإنقاذ الخاص ذو الخبرة، إن انهيار البانكيك اكتسب هذا الاسم؛ نظراً إلى انهيار طوابق المبنى وتكدسها بعضها فوق بعض بعد السقوط، فتصبح شبيهة بفطائر البانكيك المكدسة بعضها فوق بعض.

 

 

قال فافر لشبكة CNN: "في حالة انهيار البانكيك تتكدس الأرضيات فوق بعضها"، وأضاف: "يتراكم مزيد من الوزن والضغط مع سقوط الهيكل الأساسي من المبنى، ثم يتداعى المبنى بأكمله بعد ذلك".

 

قال نيكاتي كاتباس، وهو أستاذ في قسم الهندسة المدنية والبيئية وهندسة البناء بجامعة سنترال فلوريد، إن انهيار الفطيرة "فشل تدريجي" يبدأ غالباً في الأسفل، بسبب تلف العناصر المكونة لأساس المبنى أو الطوابق السفلية للمبنى، مما يؤدي إلى انهيار الطوابق العليا عمودياً فوق الطوابق السفلية.

 

وأضاف: "بمجرد أن لا يكون هناك دعم في الطوابق السفلية أو الأساس من البناء، تبدأ الطوابق العليا بالسقوط من الأعلى إلى الأسفل بطريقة تدريجية".

 

لماذا يحدث انهيار البانكيك؟

يحدث انهيار البانكيك بشكل متكرر بعد الزلازل الكبيرة، عندما تُتلف الهزات الأرضية الهياكل الحاملة للمباني أو الجسور، فتنهار من بعدها الطوابق العلوية.

 

قال جيفري ليندسي، منسق خدمات الإطفاء والطوارئ والمحاضر في جامعة فلوريدا: "تسبب زلزال عام 1989 في انهيار السطح العلوي للطريق السريع إلى المستوى الأدنى، مما أدى إلى تساقط الحطام على السيارات التي تسير تحته"، حسبما ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز في ذلك الوقت.

 

برجا مركز التجارة العالمي مثال على ذلك

لكن من المرجح أن يكون سقوط البرجين التوأمين التابعين لمركز التجارة العالمي في هجمات 11 سبتمبر /أيلول، المثال الأبرز على انهيارات البانكيك حول العالم.

 

عندما ضربت الطائرات القسم الجانبي من الأبراج، ألحقت أضراراً بقدرة التحمل الرأسية للأبراج، مما أدى في النهاية إلى تداعي الطوابق العليا فوق بقية المبنى.

 

ويوضح الخبراء أن أي نوع من الضرر الذي يلحق بأساس المبنى أو هياكل الدعم الخاصة بالمبنى يمكن أن يؤدي إلى انهيار البانكيك في نهاية المطاف.

 

لماذا يعتبر انهيار البانكيك خطراً، وهل يمكن تفاديه؟

إن انهيار البانكيك أكثر خطورة من الانهيارات الأخرى، لأنه غالباً ما يكون هناك عدد قليل من الفراغات، أو جيوب من الفضاء والهواء، في الأنقاض، وبالتالي فإن الحمولة الهائلة للمواد تجعل من الصعب للغاية وجود مساحات فارغة.

 

انهيار البانكيك يعقد أيضاً مهام البحث والإنقاذ، لأن الهياكل التي تظل بالقرب من موقع الانهيار غير مستقرة ويمكن أن تسقط مع تحرك رجال الإنقاذ داخل الأنقاض.

 

ووفقاً للخبراء فإن تصميم المباني بشكل يركز على مد أُسسها بمزيد من الدعم وزيادة قدرة التحمُّل في الطوابق السفلية على وجه الخصوص، قد يساهم في تخفيف إمكانية حدوث انهيار البانكيك، خاصة في المناطق المعرضة للزلازل.