العقبة

خط ملاحي بحري بين الأردن وأمريكا يعزز من حركة الصادرات

{clean_title}
الأنباط -
دينا محادين 



أعلن في العقبه يوم الأحد عن افتتاح وتفعيل أول خط بحري لنقل البضائع والحاويات بين ميناء حاويات العقبة والولايات المتحدة الأمريكية .

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي ان تفعيل  الخط البحري بين الولايات المتحدة والاردن يهدف إلى تسريع عمليات الشحن بين البلدين لتكون بحد أقصى 23 يوما بدلا من 35 وهو ما يوفر الوقت والجهد على القطاع الصناعي والتجاري داخل المملكة. 

وأكد أن افتتاح الخط جاء ضمن تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيث يعتبر فرصة جيدة لزيادة صادرات المملكة والوصول لأسواق جديدة. 


وأشار أنه تم قبل يومين أعلن في شركة تطوير العقبة على استثمار تزويد منطقة القويرة الصناعية بالغاز الصناعي مما سيوفر بكلف الطاقة التي تعتبر تحديا رئيسيا لدى المصانع والشركات في الأردن. 

و اضاف الصفدي أننا وضعنا استراتيجية متوسطة الأمد في عدة مجالات وتركز على أربعة جوانب اهمها الاستثمار الصناعي والسياحي في العقبة والمثلث الذهبي والتدريب المهني واللوجستيات لدعم الاستثمار وتوفير فرص عمل جديدة، 
مبينا أن الشركة تعمل على التواصل والتشاركية مع القطاعين العام و الخاص لتعزيز دور العقبة كما أرادها  جلالة الملك مركزا لوجستيا و استثماريا على مستوى إقليمي، منوها الى اهتمام تطوير العقبة في ملف البيئة الخضراء والمتطلبات العالمية الذي سينعكس بدوره على الموانئ والبواخر والوقود والطاقة المستدامة والطاقة البديلة.

بدوره قال مدير عام الجمارك الواء جمارك جلال القضاة انطلاقا من حرصنا على تعزيز الصادرات الوطنية وتمييزها من خلال تقليل الإجراءات والاكتفاء بخضوعها للانتقائية الجمركية بمجرد دخول كافة المحتويات إلى الميناء تم إعفاء الصادر الوطني من إجراءات المشاهدة في مكتب الصادر  حيث يتم إصدار التصريح إلكترونياً بعد استكمال الإجراءات على البيان حسب الأصول. 


وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز ان الخطوط الملاحية الجديدة تعد نقلة نوعية في عالم النقل البحري المباشر من العقبة الى الولايات المتحدة الامريكية حيث يختصر الوقت و الجهد في نقل البضائع و الحاويات من والى العقبة مشددا على أن ميناء الحاويات قادر على التعامل مع كافة الوارادات و الصادرات عبر هذا الخطوط البحرية النوعيه في اشارة واضحة الى الفائدة الكبيرة التي تعود على التجار و المستوردين الاردنيين تحديدا في نقل كافة مستورداتهم و صادراتهم عبر هذا الخط الحيوي بديلا .
واشاد رئيس غرفة صناعة عمان فتحي الجغبير بالجهود المبذولة  و المشتركة للعمل على افتتاح وتفعيل خط بحري مابين العقبة و الولايات المتحدة مما سينعكس ايجابا على زيادة حجم الصادرات الاردنية و فتح اسواق جديدة أمامها.
بدوره قال رئيس مجلس ادارة غرفة التجارة الامريكية في عمان سامر جودة ان دفع عجلة النمو الاقتصادي هي مسؤولية مشتركة أمام الجميع مشيدا بجهود شركة تطوير العقبة وميناء الحاويات في افتتاح و تفعيل هذا الخط البحري الهام والذي سيساهم في رفع وتيرة الاقتصاد و الاستثمار و تعزيز دور العقبة كواجهة استثمارية و اقتصادية .
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )