محليات

محافظة: التعليم المهني سيصبح مدته ٣ سنوات بدل من سنتين اعتبارًا من العام القادم

{clean_title}
الأنباط -
محافظة: التعليم المهني سيصبح  مدته ٣ سنوات بدل من سنتين اعتبارًا من العام القادم

قبيلات: حصلنا على قرض تمويلي من الكويت لبناء 6 مدارس للتعليم المهني 

الأنباط _ رؤى الزعبي 

قال وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي عزمي محافظة ، إن  نسبة التسجيل في التعليم الأساسي بلغت ٩٧٪؜ ، ونسبة التسجيل في التعليم الثانوي ٧٧.٥٪ ، بالإضافة لنسبة التسجيل في الصف الأول الأساسي بلغت  ٩٩.٥٪  ، مشيراً إلى أن  هناك أكثر من ١.٥ مليون طالب في المدارس الحكومية ، وما يقارب ٥٠٠ ألف طالب في المدارس الخاصة، و نحو ٦٥ ألف في رياض الأطفال، ويوجد ١٠٠ ألف طالب سوري تقريباً في المدارس الحكومية.

وبين أن التعليم المهني سيصبح  مدته ٣ سنوات بدل من سنتين اعتبارًا من العام القادم ، وسيبدأ من الصف التاسع بدلًا من العاشر كما هو معمول به حاليا ، مبينا أن معدل عدد الطلبة في الشعبة الصفية الواحدة ٢٧ طالب، والانتهاء من تطوير منهاج التربية الإسلامية لأول ثمانية صفوف العام الحالي.

وتابع أنه لا توجد أراضي للخزينة في قصبات المدن خاصة المدن الكبيرة، اذ تم رصد ٣.٧ مليون دينار للإستملاك، وأن بعض مدارس قصبات المدن تعاني من الازدحام، وبخصوص صيانة المدارس العام الماضي تجاوزت ١١ مليون دينار.

وأضاف أنه  لا يستطيع إلغاء بعض المكارم في القبول الموحد والتعيينات خاضعة لمتطلبات الجامعات، وبخصوص كود البناء المدرسي يعتمد من قبل المجلس الوطني للبناء وليس الوزارة وتم زيادة مساحته

وبين أن وزارة التربية محكومة بحد أعلى للعطاءات لا يتجاوز ٥٠٠ ألف دينار وحوافز الموازي في اليرموك خاضعة للتعليم العالي واليرموك قررت عدم تخفيضها، ويوجد ٣٠٥ مدارس ستبنى حتى العام ٢٠٢٥ ،بتمويل على شكل منح من جهات مختلفة، وان ٢ مليار دولار حجم منح بناء المدارس حتى العام الماضي ، بالإضافة إلى ٨٠٠ مليون دولار منها من الوكالة الأميركية للتنمية ،ولدى الوزارة وقف تعليمي وأول المدارس بنيت في المفرق وعين الباشا، وهناك متبرع كويتي لبناء مدرستين على نظام الوقف التعليمي ،ومدرسة ثالثة من متبرع أردني.

وأضاف أن العمل جار على تطوير منهاج التربية الاجتماعية للصفوف الاربعة الأولى ، وسيتم تعويض الفاقد التعليمي للرياضات والعلوم من خلال أوراق عمل مخصصة لهذه الغاية  ، لافتاُ أن الدعم المباشر للجامعات سيذهب إلى جامعات ال البيت ومؤتة والحسين والطفيلة، باقي الجامعات سيكون دعمها من خلال تسديد رسوم الطلبة ، مبيناً أن موازنات الجامعات الأردنية تتجاوز مليار دينار، وهي ملزمة بتخصيص ٥٪؜ من الموازنة للايفاد.

وأشار ان هناك إعادة نظر في التخصصات الجامعية من صلاحيات الجامعات وليس الوزارة، وهناك رقابة من الوزارة، حتى لا يكون التغيير هدفه الربح المادي فقط ، وان آلية تطوير المناهج طويلة ومعقدة وتنفذها جهات عدة أهمها المجموعات المركزة من المعلمين.

وتابع وجود ٣٠ ألف طالب في التعليم المهني، متوسط معدلاتهم ٨٥٪؜، وهناك إقبال كبير على هذا النوع من التعليم، ولكنهم  يواجهوا مشاكل في نقص المدارس المتخصصة في التعليم المهني.

وبين انه أكثر من ٣٠ مليون دينار كلفة طباعة الكتب سنوياً، وتطبع في مطابع أردنية وفق عطاءات، ولم تسجل الوزارة  نقص أي كتب في بداية الفصول الدراسية ، ولا يسمح بمنع نقل أي طالب من الخاص إلى الحكومي بسبب المبالغ المترتبة على الطالب.

وقال إن الوزارة تعمل  حالياً على استراتيجية التعلم المازج (الإلكتروني) ، و ٧٦٤ مدرسة مستأجرة تشكل ٢٠٪؜ من مجموع المدارس في الأردن، وبخصوص المنح جميع المنح الخارجية تأتي من خلال وزارة التخطيط، وإن عبء اللجوء السوري كبير على القطاع التعليمي.

ولفت النظر إلى أهمية التربية الاعلامية والمعلوماتية، وأنها ستكون مدمجة في كافة المواد، وهناك استعداد لادخالها في المناهج، والعديد من المعلمين تلقوا تدريبات خاصة.

بدورها قالت أمين عام وزارة التربية والتعليم نجوى قبيلات ، إنها وصلت موافقة كويتية للوزارة على قرض لتمويل بناء ٦ مدارس للتعليم المهني في الأردن،  وهناك مدرستان للتعليم المهني في الأردن منذ عام ٢٠١٨ ، إحداهما من الديوان الملكي والأخرى بتمويل من كوريا.


وبدوره قال رئيس مجمع اللغة العربية ابراهيم بدران، إن المجمع يعمل على النظر في سبل تعزيز اللغة العربية، وإن المجمع يؤلف الكتب ويترجمها لكن بأعداد لا تلبي الطماحات المرجوة ، وهناك ٢٣٠٠٠ ألف شخص أجريت لهم امتحانات كفاية ،

وبين أن تطبيق قانون حماية اللغة العربية لا يزال متعثر بسبب قلة الكوادر وغلبة الجانب الثقافي غير المحبذ للغة العربية ، وتأخر نظام الطاقة الشمسية في المجمع بسبب توسعة المبنى.

ولفت النظر إلى أن زيادة مخصصات القرطاسية في موازنة العام الحالي جاءت بسبب توجه المجمع للتوسع في إصدارات الكتب والمعاجم.

جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية لمناقشة الموازنة العامة للعام الحالي، لمناقشة موازنة وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي،وهيئة  اعتماد مؤسسات التعليم العالي، وضمان جودتها ، ومجمع اللغه العربية.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )