شباب وجامعات

افتتاح مقرنس ومعرض طلاب مساق الخط والزخرفة في عمارة الألمانية الأردنية

{clean_title}
الأنباط -
افتتاح مقرنس ومعرض طلاب مساق الخط والزخرفة في عمارة الألمانية الأردنية 
افتتح رئيس الجامعة الألمانية الأردنية الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي في كلية هندسة العمارة والبيئة المبنية بجبل عمان مقرنس من تصميم عضو هيئة التدريس في الكلية الأستاذ الدكتور محمد ياغان وتنفيذ الدكتور ياغان والمهندسة ريجان عاشور وطلاب مساق الخط والزخرفة.
ويعتبر المقرنس من عناصر العمارة الاسلامية المميّزة وهو شكل ثلاثي الابعاد ذو وظيفة بصرية تسهل الانتقال بين مستويين او شكلين او حجمين، ويتكون من اسطح منحنية صغيرة تتراص في طبقات، وتتشكل بناء على زخرفة ثنائية الابعاد ، حيث استعملت في بناء المقرنس عبر الف سنة الكثير من المواد مثل الحجر والجبس و الخشب والسيراميك و الطين ، فيما تم  بناء هذا المقرنس من ورق الكرتون حسب آلية جديدة اخترعها الدكتور ياغان و المهندسة عاشور.
وأشار الاستاذ الدكتور الحلحولي خلال الحفل بحضور نائب الرئيس الأستاذ الدكتور مالك الشرايري وعميدة الكلية الدكتورة أميمة العرجا الى أهمية كلية هندسة العمارة ومكانتها ودور اساتذتها وتميزهم بالتعليم ومنجزاتهم الوطنية والإقليمية والدولية ، داعيا فريق العمل الى  إنشاء مقرنس في موقع الجامعة بالمشقر.
من جهته بين الأستاذ الدكتور ياغان ماهية المقرنس وأهميته في العمارة والفن والثقافة الإسلامية حيث يعتبر وليدها وأحد مُعرّفيها، فيما عرضت الدكتورة العرجا لرؤية الكلية الجديدة وأهمية المقرنس وطريقة تنفيذه تعليميا من خلال العمل الجماعي.
بدوره تحدث الطالب إيفان چنيف من ألمانيا عن التجربة الثقافية التي عاشها من خلال المساق، فيما تحدثت الطالبة جنى نوار عن مجموع المشاريع التى تعرض لها الطلاب، كما ثمنت المهندسة عاشور جهود  المشاركين في العمل والداعمين لتنفيذه.
في ختام الحفل جال الدكتور الحلحولي في المعرض واستمع من الدكتور ياغان والطلبة لشرح عن المقرنس ودوره التاريخي وخصائصه التصميمية وخصوصية المشروع في الكلية ، كما استعرض اعمال الطلاب.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )